نصرالله يَلتزم «قواعد الاشتباك»..وإسرائيل تَستفرد بـ«حماس» وغزة وسط «تهديدات» عبد اللهيان!

حرب غزة

لن يخرج خطاب امين عام “حزب الله” السيد حسن نصرالله الثاني خلال عملية “طوفان الاقصى” عن سياق الالتزام الدقيق بقواعد الاشتباك مع اسرائيل على جانبي الحدود، وسط توقع ان يبقي نصر الله الباب مفتوحاً امام التصعيد الشامل او الحل الشامل.

وترى مصادر متابعة لـ”جنوبية” ان ورقة الحرب ليست في يد نصرالله وهو ظهر في خطابه الاول تحت سقف الخطاب الايراني وسيكون خطابه الثاني اليوم، وبذكرى “يوم شهيد حزب الله” ايضاً دون السقف الايراني الذي يهدد بالحرب الشاملة وتوسيع الجبهات في حال استمر العداون الاسرائيلي.

غزة وحيدة

ومع استمرار التهديدات الايرانية عل لسان وزير الخارجية حسين امير عبد اللهيان، تؤكد مصادر فلسطينية لـ”جنوبية” ان غزة و”حماس” مستفردتان من قبل اسرائيل فلا العالم يتحرك بضغط اميركي اوروبي ولا العرب يتحركون فيما “محور المقاومة” بقيادة ايران يتفرج على ذبح حماس وغزة من دون ان يحرك ساكناً او ينفذ تهديده بالحرب فيما تبدو العمليات الخجولة من اليمن والعراق اشبه بمن ينكش اسنان الفيل بقشة صغيرة!

غزة و”حماس” مستفردتان من قبل اسرائيل فلا العالم يتحرك بضغط اميركي اوروبي ولا العرب يتحركون فيما “محور المقاومة” بقيادة ايران يتفرج على ذبح حماس وغزة من دون ان يحرك ساكناً

ومع وصول الدبابات الاسرائيليى الى اعتاب مستشفى الشفاء في غزة، ترى المصادر ان الحرب في غزة تتفاقم واسرائيل تحاول ان تحقق انجازاً على جماجم الغزاويين في حين لن توفر “حماس” جهداً للحفاظ على مكتسباتها ومقارها وقياداتها في شمال غزة.

مجلس الوزراء

وأعلنت الامانة العامة لمجلس الوزراء عن عقد جلسة وزارية قبل ظهر الثلثاء 14 ت2 عند الساعة التاسعة والنصف صباحا في السراي الكبير.

ورقة الحرب ليست في يد نصرالله وهو ظهر في خطابه الاول تحت سقف الخطاب الايراني وسيكون خطابه الثاني اليوم وبذكرى “يوم شهيد حزب الله” ايضاً دون السقف الايراني

ولم يعرف ما اذا كان مجلس الوزراء سيتطرق الى موضوع الفراغ المحدق في المؤسسة العسكرية.

دمج القمتين في الرياض

في سياق آخر، أعلنت وزارة الخارجية السعودية، في وقت متأخر من مساء الجمعة، عن دمج القمتين الإسلامية والعربية الطارئة، ليصار عقدهما كقمة واحدة اليوم السبت.

إقرأ ايضاً: «حزب الله» يُصعّد ميدانياً قبل قمة الرياض..وإسرائيل تُهجّر أبناء غزة من شمالها إلى جنوبها!

وجاء في بيان للخارجية السعودية، أنه “استجابةً للظروف الاستثنائية التي تشهدها غزة، وبعد تشاور المملكة العربية السعودية مع جامعة الدولة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي؛ فقد تقرّر عقد قمة عربية إسلامية مشتركة غير عادية بشكل استثنائي في الرياض اليوم السبت عوضاً عن “القمة العربية غير العادية” و”القمة الإسلامية الاستثنائية” اللتين كانتا من المُقرر أن تُعقدا في التاريخ نفسه”.

السابق
إسرائيل تزعم قصف سلسلة أهداف لـ«حزب الله»!
التالي
أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 11 تشرين الثاني 2023