بعد البريفيه.. الحلبي يكشف عن مصير إمتحانات الشهادة الثانوية!

مدرسة

زار وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي دار لويس أبو شرف للمعلمين والمعلمات في جونيه، حيث افتتح “الغرفة الخضراء” واطلع على تجهيزاتها التي تشكل نموذجا لاستخدام الطاقة المتجددة من الشمس والرياح في تشغيل المؤسسات بصورة مستقلة تماما.

ورافق الوزير مديرة مكتبه رمزة جابر، ومستشاره الإعلامي البير شمعون.

وحول موضوع الغاء امتحانات البريفيه، قال الحلبي: “القى علينا مجلس الوزراء بقراره الغاء شهادة البرفيه، مسؤولية البحث عن مخرج كونه كلّف وزارة التربية اعداد الالية المناسبة للاستعاضة عن البرفيه التي هي الشهادة الرسمية الوحيدة التي تسمح بقياس الترفيع بين المرحلة المتوسطة الى المرحلة الثانوية”.

وأضاف، “لدينا ثلاثة حلول، وهي اما الاستناد الى العلامات المدرسية، اما اخضاع الطلاب الى امتحان وطني تجريه المدارس وليس وزارة التربية التي تضع الاسئلة في مادتين او ثلاثة فقط، وأما اعطاء الإفادات وهي مسالة نحاول الابتعاد عنها لانها ستدخلنا في متاهة لانه حينها سيصار الى ترفيع الطالب الذي درس والذي لم يدرس”.

وعن الحل الاكثر ترجيحا، قال: “لم يتخذ القرار بهذا الشان بعد. وفي الواقع نحن لا نستطيع الاكتفاء بقرار وزارة التربية ونحن بصدد مشاورة اهل الرأي في الموضوع، كما علينا الرجوع الى مجلس الوزراء لانه صاحب السلطة الذي أدخلنا في هذه المشكلة”.

وحول التدخلات السياسيّة في القرار، أكّد الحلبي “لا أستطيع التحدث عن الخلفيات السياسية اذا كنت لا اعرفها، انا اقول انني فوجئت لان هناك تسرعا في اتخاذ القرار، وعندما عرضت الحجج التربوية التي تؤكد على وجوب اجراء امتحانات هذه الشهادة، قوبلت بأجوبة عدة على غرار انه في الخارج تم إلغاؤها ولماذا انا متمسك بها”.

وأكد أن “امتحانات الشهادة الثانوية قائمة، وأخذت تأكيدا من الحكومة انهم لن يتعاطوا بهذا الشان. فليتركوا وزارة التربية تقوم بما عليها، ونحن على استعداد تام لاجرائها، وذلك خلافا لكل ما قيل عن تعثر في اعداد المصححين والمراقبين”.

وأشار الى أنّ “كل الترتيبات اللوجستية قائمة والتمويل موجود”.ورأى أن “التلاعب بقصة “الترمينال” لعبة خطيرة، نحن نؤكد لطلابنا ان يبقوا على استعداد وجهوزية تامة لان الامتحانات ستجري في وقتها”.

السابق
القضاء «يطلب» إستدعاء جعجع وإستجوابه كمدعى عليه.. ماذا يجري في ملف «أحداث الطيونة»!
التالي
ممثلة لبنانية تُقاضي الصحافي ربيع فرّان وزميلته رحاب ضاهر!