رفض مسيحي لقرارات الحكومة «الفضفاضة»..وقائد الجيش يُحذّر من «الشغور العسكري»!

قائد الجيش جوزيف عون

لم تكد تنتهي جلسة الحكومة حتى عاجلها كل من رئيس “التيار الوطن الحر” النائب جبران باسيل ورئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع بوابل من الانتقادات والاتهامات بتجاوز الدستور والاعتداء على صلاحيات رئيس الجمهورية وصولاً الى تنفيذ مهام خارج نطاق صلاحيات تصريف الاعمال وصولاً الى توقيع اكثر من 600 مرسوم خلال 8 اشهر من الشغور الرئاسي!

وتشير مصادر نيابية معارضة لـ”جنوبية” الى ان الثنائي الشيعي وحلفائه في السلطة، يبعثون بالممارسات الحكومية هذه انهم يديرون البلد، وان الامور تمشي بلا رئيس للجمهورية و”ع مهلكم لتقبلوا بفرنجية رئيساً او لا رئاسة”!    

في المقابل تكشف مصادر حكومية لـ”جنوبية” ان حري بجعجع وباسيل ان يساعدا  بانتخاب الرئيس بدل “البكاء على الاطلال”، وعلى باسيل ان يطلب من وزرائه الحضور وعدم المقاطعة والمساهمة في اتخاذ القرارات، ولا احد يمنعهم من ذلك، ولكن حب المزايدة والصراع مع “القوات” يدفع الى هذه التصريحات والمواقف التي لن توقف البلد ولا عمل الحكومة ومجلس النواب والتشريع رغم المقاطعة المسيحية لذلك.

كلام حاسم لقائد الجيش

وتعليقاً على موجة الشغور التي تنسحب تدريجياَ على المؤسسات الحساسة الادارية والمالية والعسكرية، صدر كلام لافت لقائد الجيش استبق فيه خروجه من الخدمة لبلوغه السن القانونية في الاشهر المقبلة.

مصادر نيابية معارضة: “الثنائي الشيعي” وحلفائه في السلطة يبعثون بالممارسات الحكومية ان الامور تمشي بلا رئيس للجمهورية و”ع مهلكم لتقبلوا بفرنجية رئيساً او لا رئاسة”!    

واكد قائد الجيش العماد جوزاف عون، خلال تقليد الضباط المترقين شارات رتبة عميد في قائمة العماد نجيم – اليرزة: لا يحق لاحد استلام الجيش الا رئيس الاركان الذي ينوب عن قائد الجيش، هذا الامر منصوص عليه بوضوح في قانون الدفاع الوطني، لذا فإن تعيين اعضاء المجلس العسكري ضرورة».

كلام قائد الجيش موجه الى السلطة والحكومة والتي سبق ان وافقت على تجيير قيادة الامن العام الى نائب مديره بينما في قيادة الجيش تخلو القيادة ورئاسة الاركان والمجلس العسكري في الفترة نفسها

وترى مصادر معنية بالتعيينات لـ”جنوبية” ان كلام عون موجه الى السلطة والحكومة والتي سبق ان وافقت على تجيير قيادة الامن العام الى نائب مديره اللواء عباس ابراهيم، بينما في قيادة الجيش تخلو القيادة ورئاسة الاركان والمجلس العسكري في الفترة نفسها تقريباً مع احالة الجميع الى التقاعد، فالمطلوب هو بدائل في الوقت المناسب. كما يغمز عون من قناة باسيل والذي يرفض اي تعيين في الحكومة بحجة الشغور الرئاسي.

جولة لودريان واعتراض اميركي عليها

وامس وصل الموفد الفرنسي جان ايف لودريان بعد الظهر الى بيروت، وباشر لقاءاته مع رئيس مجلس النواب نبيه بري وخرج بعد ساعة من اللقاء من دون اي موقف.

إقرأ ايضاً: لقاءات «ماراثونية وإستطلاعية» للودريان..ولقاء سعودي ايراني سوري لافت في الفينيسيا غداً!

في المقابل  برز اعتراض اميركي على زيارة لودريان على لسان السفيرة الاميركية المنتهية ولايتها دورثي شيا، وقالت فيه :”البيان الاميركي – السعودي – الفرنسي (أيلول 2022) تضمن مواصفات الرئيس: رئيس غير فاسد، يمكنه توحيد الشعب، ويعمل مع الجهات الفاعلة الاقليمية والدولية لتجاوز الازمة، وتشكيل حكومة قادرة على تطبيق الاصلاحات ومعالجة الازمة ومواكبة الاستحقاقات”.

السابق
زيارة جديدة للودريان الى لبنان.. في تموز!
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 22 حزيران 2023