لقاءات «ماراثونية وإستطلاعية» للودريان..ولقاء سعودي ايراني سوري لافت في الفينيسيا غداً!

لودريان

قبل ساعات من وصوله صباح اليوم الى لبنان، يشير البرنامج المكثف للموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان ولقاءاته الماراثونية الكثيرة الى انه اتى مستمعاً وليس مبادراً تمهيداً لرفع خلاصات نقاشاته ولقاءاته باللبنانيين الى قصر الاليزيه. وذلك وفق مصادر متابعة للزيارة لـ”جنوبية”.

وتؤكد المصادر ان رغم اهمية الزيارة وتوقيتها ولا سيما بعد اللقاء الفرنسي والسعودي في باريس وكذلك فشل الجلسة الرئاسية الـ12 الاربعاء الماضي، الا انه من المبكر الحكم على نتائج للتحرك الفرنسي الجديد وفي ضوء عدم وجود رد فعل اميركي او ابداء الرأي في الملف الرئاسي اللبناني.

ووفق ما بات معلن فإن برنامج  لودريان يشمل، جولته لقاءات مع رئيس البرلمان نبيه بري المتمسك بالحوار ومع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ومع البطريرك الراعي يوم الخميس ثم يلتقي المرشحين عمليا وإعلاميا وواقعيا لرئاسة الجمهورية:

يشير البرنامج المكثف للودريان ولقاءاته الماراثونية الكثيرة الى انه اتى مستمعاً وليس مبادراً تمهيداً لرفع خلاصات نقاشاته ولقاءاته باللبنانيين الى قصر الاليزيه

رئيس المردة سليمان فرنجية الوزير السابق جهاد أزعور وقائد الجيش العماد جوزاف عون.. ويوم الجمعة المقبل يجمع رؤساء الأحزاب والكتل على غداء في قصر الصنوبر.

إقرأ ايضاً: «الثنائي» يروج لصفقة متكاملة مقابل ترشيح فرنجية..وباسيل «يُغري» الأميركيين بالنفط عبر قطر!

وكذلك تحضرت لقاءات للودريان مع سفراء دول اللقاء الخماسي والدول العربية بمن فيهم السفير الإيراني والقائم بالأعمال السوري.

وفي نهاية زيارته سيبلور لودريان تقريرا يرفعه الى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

عشاء البخاري

وفي تطور لافت، يستأنف السفير السعودي وليد البخاري لقاءاته في لبنان في الساعات المقبلة وسيقيم غداً الخميس على شرف وزير الخارجية عبد الله بوحبيب مأدبة عشاء دعا إليها عددا من سفراء الدول العربية والإسلامية، ضمنهم السفير الايراني مجتبى أماني والقائم باعمال السفارة السورية علي دغمان، عنوانها: “الدبلوماسية المستدامة”.

مصادر دبلوماسية في بيروت: عشاء الفينيسا ودعوة سفير ايران والقائم بالاعمال السوري رسالة انفتاح سعودية وترجمة للتقارب بين الرياض وطهران ودمشق

وتشير مصادر دبلوماسية في بيروت لـ”جنوبية” الى ان عشاء الفينيسا ودعوة سفير ايران والقائم بالاعمال السوري رسالة انفتاح سعودية وترجمة للتقارب بين الرياض وطهران ودمشق ولكن لا يجب الاسترخاء اللبناني او الرهان على لقاء مهم في الشكل ولكن يجب ان يعرف متى واين وكيف يصرف لبنانياً ورئاسيا مع عرقلة حلفاء سوريا وايران للانتخابات الرئاسية!       

مهزلة حكومية!

توازيا، يعقد مجلس الوزراء اليوم جلسة سيكون على جدول اعمالها ملف ترقية الضباط، كما قد تتطرق الى ملف النزوح السوري انطلاقا مما حصل في مؤتمر بروكسيل.

وأعلنت رئاسة مجلس الوزراء، أنّه، «إلحاقاً بجدول أعمال جلسة مجلس الوزراء الخاصة التي ستعقد صباح اليوم الأربعاء في السراي الحكومي، أُضيف بندان جديدان على الجدول وهما: تعديل القرار المتعلق بمشاركة لبنان في معرض «اكسبو الدوحة 2023»، واعطاء هيئة اوجيروسلفة خزينة بقيمة الفي مليار ليرة لدفع الرواتب والاجورحتى نهاية العام 2023.

ونُقلَ عن وزير الاقتصاد امين سلام انه سيحضر الجلسة، بعد ان ابلغه الأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية عن إعادة لحظ البند المتعلق بمشاركة لبنان في «اكسبو قطر» على جدول الجلسة ولكن سيتم تعديله. وجاء ذلك بعد الخلاف الذي نشأ في الجلسة الماضية بين سلام ووزير السياحة وليد نصار الذي كلفه مجلس الوزراء تمثيل لبنان.

السابق
بعد العملية النوعية في مستعمرة عيلي.. تعليقٌ لـ حزب الله!
التالي
ما بعد زيارة لودريان للبنان اليوم كما قبْلها..وعضّ الأصابع يشتدّ!