عراضة عسكرية ترهيبية لـ«حزب الله» بـ«ذكرى التحرير»..وسلامة «يتمرد» على العدالة!

عبدالله بو حبيب

مرة جديدة يستعيد “حزب الله” مناسبة “التحرير” في 25 ايار لينظم “عراضة عسكرية” اعلامية وبرسائل متعددة موجهة في غالبها الى الداخل اللبناني والذي يتناحر على شخصية رئيس الجمهورية.

وامس وبعد ايام من “الهرج والمرج” على مواقع التواصل الاجتماعي اثر تسريب دعوة من “حزب الله” لوسائل الاعلام لتغطية زيارة الى مواقع عسكرية لـ”المقاومة” ولحضور مناورة عسكرية دفاعية، كشف مسؤول الوحدة الاعلامية في “حزب الله” محمد عفيف أن “عدداً كبيراً من وسائل الإعلام الأجنبية سيغطي مناورة المقاومة يوم الأحد المقبل”.

مصادر حكومية: الحكومة في صدد عقد اجتماع تشاوري في الايام المقبلة وبعد عودة ميقاتي من السعودية للبحث في مصير سلامة

ولفت إلى أن “المقاومة ستقيم مناورة عسكرية بالسلاح الحي، وستستخدم فيها الصواريخ والدبابات، وستشارك فرق الاقتحام”.

إقرأ ايضاً: ملف النازحين «ضائع» بين دمشق والرياض..و«تقطيع» وقت رئاسي بين باسيل والمعارضة!

وفي السياق تكشف مصادر سياسية معارضة لـ”جنوبية” ان العراضة العسكرية هدفها شد العصب وبصبغة شعبوية ولكن الاخطر فيها انها موجهة الى خصوم الحزب في الداخل ولا سيما في الملف الرئاسي وفي رسالة ترهيب واضحة عبر التلويح باستعمال الصواريخ والدبابات في المناورة!

سلامة يتمرد!

وبعد الادعاء الفرنسي عليه والمطالبة بتوقيفه دولياً ودعوته المحلية سياسياً ونيابياً وحزبياً الى الاستقالة، خطفت الأنظار تصريحات أطلقها حاكم المصرف المركزي رياض سلامة أظهرت إصراره على المضي في مهامه على رأس المركزي حتى نهاية ولايته القانونية واستعداده لخوض المعركة القضائية حتى النهاية قائلا سأتنحى عن منصبي إذا صدر حكم قضائي ضدي. كلام سلامة الذي لم يخل من نبرة التحدي تضمن رسالة جوابية لمجمل المواقف الداعية لتنحيته إثر إصدار القضاء الفرنسي مذكرة توقيف دولية بحقه وفي ضوء ما نسب إلى لقاء عين التينة أمس الاول بين رئيسي المجلس والحكومة من بحث جدي في دعوته للاستقالة.

وتكشف مصادر حكومية  لـ”جنوبية” ان الحكومة في صدد عقد اجتماع تشاوري في الايام المقبلة وبعد عودة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي من السعودية، وذلك للبحث في مصير سلامة.

“فاولات” ابو حبيب

وفي سقطة سياسية كبيرة نصب وزير خارجية لبنان عبدالله بوحبيب ناطقاً بإسم النظام السوري عندما اعلن  من جدة “أن الحكومة السورية ترحب بالنازحين السوريين تحت مراقبة الأمم المتحدة للتأكد من سلامتهم وأضاف أنهم أي السوريين لا يستطيعون فعل المزيد”.

عراضة “حزب الله” العسكرية هدفها شد العصب وبصبغة شعبوية ولكن الاخطر فيها انها رسالة ترهيب واضحة موجهة الى خصوم الحزب في الداخل

وما يثير الدهشة في تصريحات بوحبيب ايضاً، ووفق مصادر متابعة لـ”جنوبية” هو مساواته النزوح السوري بالاغتراب اللبناني واعتباره النازحين مغتربين وليس لاجئين! إذ قال: “نحنا عنا مغتربين ما فينا نلزمهم بالرجعة”.

الطعن البلدي والدستوري

وفي ما خص الطعون بقانون التمديد للبلديات، عقد المجلس الدستوري امس جلسة اولى للنظر بالطعون المقدمة بقانون التمديد للمجالس البلدية والاختيارية. وكشفت مصادر المجلس الدستوري  أن المجلس لا زال في المراحل الأولية لقراءة التقرير، مضيفة: ضمينا 3 طعون بقانون إرجاء الانتخابات البلدية، ولا قرار في هذه الجلسة.

ما يثير الدهشة في تصريحات بوحبيب هو مساواته النزوح السوري بالاغتراب اللبناني واعتباره النازحين مغتربين وليس لاجئين!

 وقال رئيس المجلس طانيوس مشلب: دعونا إلى جلسة الاثنين المقبل وستكون هناك جلسات أخرى وصولا إلى قرار يتعلق بالطعن بقانون للتمديد للمجالس البلدية وستكون هناك جلسات متتالية في حال لم يتخذ القرار. من جهة ثانية، افيد ان المجلس الدستوري علّق مفعول قانون الشراء العام وعيّن مقرّراً لدراسة الطّعن، أمّا البحث في الطّعن في التّمديد للبلديات فمن المتوقّع أن يمتدّ لجلسات عدّة.

السابق
الموافقة على «قانون مكافحة التطبيع مع نظام الأسد» من قبل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس
التالي
اليكم أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 19 أيار 2023