«القرار الفرنسي» بحق سلامة يخطف الانظار عن جلسة استجوابه غدا في «الملف اللبناني»

رياض سلامة

إكتملت “التحضيرات” لجلسة التحقيق مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة المقررة غدا الخميس امام قاضي التحقيق الاول في بيروت شربل بو سمرا ، ومع كل من رجا سلامة وماريان الحويك كمدعى عليهم في جرائم ستة اسندت اليهم في ادعاء النيابة العامة الاستئنافية، تلك المتعلقة بجرائم اختلاس المال العام والتزوير واستعمال المزور والاثراء غير المشروع وتبييض الاموال والتهرب الضريبي.

فبو سمرا اصدر قراره بشأن مذكرة الدفوع الشكلية التي تقدم بها المدعى عليهم الثلاثة سابقا، وطلبوا فيها إخراج هيئة القضايا في وزارة العدل من الملف لعدم الصفة ، لكون الهيئة لم تحصل على اذن مسبق من وزارة المال بالادعاء، على ان يبلّغه غدا للمدعى عليهم خلال الجلسة.

توقعت مصادر قانونية ان يستمهل وكلاء الدفاع عن المدعى عليهم استجواب موكليهم

وفيما تحفظّت مصادر قضائية عن الكشف عما آل اليه قرار بو سمرا بشأن مذكرة الدفوع، ألمحت الى ان الاخير قد يردّ طلب الجهة المدعى عليها مستندا الى كتاب وزير المال في حكومة تصريف الاعمال يوسف الخليل الذي وجهه الى هيئة القضايا ، يؤكد فيه ان “لا علاقة للوزارة بإبداء الرأي بشأن اتخاذ هيئة القضايا صفة الادعاء الشخصي في الملف ” طالبا من الهيئة” القيام بما تراه مناسبا”.

وفي هذه الحالة، توقعت مصادر قانونية ان يستمهل وكلاء الدفاع عن المدعى عليهم استجواب موكليهم لاتخاذ موقف من قرار بو سمرا، بإستئنافه امام الهيئة الاتهامية في بيروت.

استبعدت مصادر مطلعة مثول سلامة والمدعى عليهما الآخران رجا سلامة وماريان الحويك امام بو سمرا غدا

وفيما خطفت مسألة اصدار مذكرة توقيف غيابية عن القضاء الفرنسي بحق رياض سلامة، الانظار من جلسة التحقيق غدا، استبعدت مصادر مطلعة مثول سلامة والمدعى عليهما الآخران رجا سلامة وماريان الحويك امام بو سمرا غدا، رغم انهم مبلغين موعدها بواسطة وكلائهم، وذلك لاعتبار ان محاميهم سيستأنفون قرار بو سمرا ما سيؤدي الى ارجاء استجوابهم الى حين البت بالاستئناف.

السابق
المتحدثة باسم مفوضية اللاجئين أبو خالد لـ«جنوبية»: لا نعيق عودة اللاجئين ونحتاج لحل سياسي وضمانات
التالي
عدد أمبيرات وفولتات ألواح الطاقة الشمسية