التضخم «يُتخم» اللبنانيين بـ«ورقة المليون»..و«غضب الكنيسة» يتصاعد ضد المعطلين!

هبوط قيمة الليرة

ما بعد بعد النموذج الفنزويلي والموازمبيقي يسير لبنان يخطى متسارعة مع اعتراف الطبقة السياسية الحاكمة والرعناء وعلى رأسها الحكومة والمصرف المركزي بإفلاس البلد ورهنه للخيارات العشوائية.

وفي جديد التدهور المالي، إدراج مشروع قانون معجل يرمي إلى تعديل مادتين في قانون النقد والتسليف ضمن جدول أعمال مجلس الوزراء المدعو للانعقاد بعد ظهر غد (الثلاثاء)، ومع تنامي الهواجس في الأوساط الاقتصادية والعامة، بالنظر إلى حساسية الملف النقدي في ظل تسارع وتيرة انهيارات سعر صرف الليرة اللبنانية، والتمادي بتأخير إقرار خطة شاملة للإنقاذ تستند إلى اتفاقية نهائية مع صندوق النقد الدولي.

هناك اعتراض من بعض الوزراء على إصدار المليون ليرة ويريدون الاكتفاء بورقة الـ500  الف من باب تسهيل الامور على الناس

وتكشف مصادر حكومية لـ”جنوبية” ان الاتجاه هو لإصدار ورقة المليون ليرة والسماح للمركزي بإصدارها وهي جاهزة ومطبوعة منذ مدة، كما تشير المصادر نفسها الى ان هناك اعتراض من بعض الوزراء على إصدار المليون ليرة ويريدون الاكتفاء بورقة الـ500  الف من باب تسهيل الامور على الناس.

إقرأ ايضاً: الملف اللبناني «فاتر» عربياً..و«إشتباك» تشريعي بين السلطة والمعارضة!

في المقابل ترى مصادر مالية لـ”جنوبية” ان اصدار الـ500 الف او المليون ليرة، ورغم التخفيف من وطأة الامر، الا ان له تداعيات خطيرة ومؤشر على مدى تهالك الليرة امام الدولار وانعدام قدرتها الشرائية.

الراعي وعودة

وامس برز غضب الكنيسة في زمن الاعياد على السياسيين والنواب المعطلين،  وفي  قداس الفصح في كاتدرائية القديس جاورجيوس اعتبر متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عودة أن مسؤولي الوطن أصبحوا سببا لموت البلاد والعباد مشيرا الى ان القرار مفقود لأن البلد بلا رأس والمجلس النيابي مشتت ولم ينفذ دوره في انتخاب الرئيس وفي التشريع لم ينفذ الخطوات الإصلاحية.

مصادر مالية لـ”جنوبية”: اصدار الـ500 الف او المليون ليرة ورغم التخفيف من وطأة الامر الا ان له تداعيات خطيرة ومؤشر على مدى تهالك الليرة امام الدولار وانعدام قدرتها الشرائية

وفي عظة قداس الاحد الجديد من بكركي، كلام ناري للبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قال فيه:  “ان السياسيين رموا البلاد في الإنهيار الكامل”، سائلا ،النواب  كيف رفضتم الإجتماع لغاية تاريخه لانتخاب رئيس للجمهورية واليوم تجتمعون بكل سهولة وتؤمنون النصاب من أجل تأجيل إستحقاق دستوري آخر وطني وديموقراطي هو إجراء الإنتخابات البلدية والإختيارية؟

تهدئة في عين الحلوة؟

وبعد توتر محدود وجرح 3 فلسطينيين منذ ايام ، سلمت عائلة زبيدات ورابطة عرب زبيد، حمادة زبيدات الذي اطلق النار في مخيم عين الحلوة منذ يومين واصاب ثلاثة اشخاص بجروح بينهم طفلة الى مخابرات الجيش في الجنوب وذلك على حاجز مستشفى الحكومي”.

مصادر حكومية لـ”جنوبية”: الاتجاه هو لإصدار ورقة المليون ليرة والسماح للمركزي بإصدارها وهي جاهزة ومطبوعة منذ مدة

واكدت العائلة ورابطة عرب زبيد اننا “سنبقى صمام أمن وأمان لمخيمنا والجوار”.

السابق
صندوق النقد «قلق» إزاء الأوضاع الاقتصادية في الشرق الأوسط
التالي
شقراء تحيي الذكرى السنوية الثانية لغياب العلامة الأمين