ميقاتي «يُدوزن» مواقيت لبنان على «ساعة» بري..والسلطة تُغدق «الرشاوى» لتنفيس الإضرابات!

بري ميقاتي الاستشارات

في خطوة غير مسبوقة وبتسريب مقصود لحوار “رئاسي” بين الرئيسين نبيه بري ونجيب ميقاتي، اتخذ رئيس الحكومة قراراً بتأجيل اعتماد التوقيت الصيفي من اخر سبت في آذار الجاري الى آخر سبت في نيسان المقبل.

وترى مصادر نيابية لـ”جنوبية” ان ما جرى ورغم تبريره بعدم ارباك الصائمين بتوقيتين، الا انه يشير الى طريقة تعاط جديدة وهي اختصار البلد برئاستين، وكذلك اخراج لبنان من  المنظومة العالمية على غرار فقدان حقه بالتصويت في الامم المتحدة لبعض الوقت.

تأجيل التوقيت يشير الى طريقة تعاط جديدة وهي اختصار البلد برئاستين وكذلك اخراج لبنان من  المنظومة العالمية على غرار فقدان حقه بالتصويت في الامم المتحدة لبعض الوقت

وتشير الى ان تأجيل التوقيت اربك ايضاً شركات الطيران، وسيربك الامور الادارية الاخرى وسيفتح باب المزايدات السياسية وحتى الطائفية في هذا الشأن وكان الجميع في غنى عن هذا الاجتهاد وتظهيره بهذه الطريقة.

جلسة حكومية ورشاوى للموظفين

وأعلنت رئاسة مجلس الوزراء أن ميقاتي بصدد الدعوة إلى جلسة لمجلس الوزراء في السراي الحكومي، على جدول أعمالها «بند وحيد يتعلق بعرض وزير المالية الوضعين المالي والنقدي وانعكاساتهما على القطاعات المختلفة، لا سيما على رواتب وأجور وتعويضات العاملين والمتقاعدين في القطاع العام، إضافةً إلى عرض وزير العمل لتلك الانعكاسات على المستخدمين والعاملين الخاضعين لقانون العمل». 

وبعد الدعوة الى الجلسة تم تسريب بعض الاخبار عن “حجم الرشاوى” التي ستغدقها الحكومة.

تأجيل التوقيت اربك ايضاً شركات الطيران وسيربك الامور الادارية الاخرى وسيفتح باب المزايدات السياسية وحتى الطائفية في هذا الشأن

ولفتت الى ان جلسة الاثنين ستقر ما يلي:   تخصيص بدل إنتاجية للموظفين 300 دولار لموظفي الفئة الأولى على سعر صيرفة و250  دولار للفئة الثانية، و 200 دولار للفئة الثالثة.

و 150 دولار للفية الرابعة، و100 دولار للفئة الخامسة.

وبما ان الموظفين لم يحضروا هذا الشهر، فسيحصلون على راتب اضافي على سعر صيرفة.

إقرأ أيضاً: مشاعات الجنوب «المخطوفة» تستفز «الداخلية»..والسلطة تقمع «ابناءها» العسكريين!

اما بدل النقل فسيكون 5 ليترات يوميا للموظفين وليترين ونصف للعسكريين ما دون رتبة الضباط.

للعسكريين المتقاعدين سيخصص راتبان في الشهر على ان تتم تغذية صندوق الطبابة لقوى الامن الداخلي”.

وتشير مصادر نقابية لـ”جنوبية” الى ان هذه الاجراءات هي محاولة من السلطة السياسية لتنفيس الاحتقان الشعبي والغضب من تفلت الدولار والاسعار وامتصاص الفورة في الشارع بإجراءات ترقيعية و”تبنيجية”، وهي سرعان ما ستتلاشى مع ارتفاع سعر الدولار وكذلك الاسعار والفلتان.

صندوق النقد: لبنان في خطر

واستأثرت الخلاصات المفصلية والحادة التي انتهت اليها جولة بعثة صندوق النقد الدولي لبضعة ايام في بيروت، التقى خلالها المسؤولين والهيئات القطاعية والاقتصادية وناقش خطة الحكومة للتعافي ومشروع الكابيتال كونترول وحزمة الاصلاحات والعلاقة بين الحكومة والمصرف المركزي… وخضعت لتقويم في السراي الكبير، وأدت الى ارجاء جلسة مجلس النواب، وإحالة المشاريع المطروحة الى اللجان المشتركة التي تجتمع الاثنين، بعد تأجيل اجتماع هيئة مكتب المجلس النيابي.

مصادر نقابية لـ”جنوبية”: هذه الاجراءات هي محاولة من السلطة السياسية لتنفيس الاحتقان الشعبي والغضب من تفلت الدولار والاسعار وامتصاص الفورة في الشارع بإجراءات ترقيعية و”تبنيجية”

واجتمع ميقاتي، في حضور نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي، مع وفد من صندوق النقد الدولي.

وتم خلال اللقاء عرض نتيجة المشاورات التي قامت بها بعثة الصندوق في لبنان بعد جولة قامت على المسؤولين المعنيين تمهيدا  لوضعها التقرير التقييمي الذي سيصدر عنها.

وقال راميريز في مؤتمر صحفي عقده في ختام زيارته للبنان أن «لبنان في وضع خطير للغاية. وتقدّم الإصلاحات في لبنان بطيء للغاية بالنظر إلى درجة تعقيد الموقف.

السابق
سعر دولار السوق السوداء صباح اليوم
التالي
خاص «جنوبية»: الصندوق النقد «يلوح» بملاحقة المسؤولين «المتواطئين» دولياً!