الإتجاهات والتوقعات لمستقبل الطاقة المتجددة

مستقبل الطاقة المتجددة
خطت الطاقة المتجددة خطوات كبيرة في السنوات الأخيرة، مع انخفاض تكاليف الطاقة الشمسية الكهروضوئية الجديدة وتوربينات الرياح بسرعة. من المقرر أن يستمر هذا النمو في عام 2021، حيث تصل تركيبات الطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح إلى 8300 تيراواط ساعة.

بالإضافة إلى معدلات النمو المذهلة، تتمتع مصادر الطاقة المتجددة بمجموعة من الفوائد الأخرى، مثل كونها صديقة للبيئة وتقليل الإعتماد على الوقود الأحفوري. من المقرر أن يستمر هذا الإتجاه في المستقبل، حيث أصبحت مصادر الطاقة المتجددة جزءاً مهماً بشكلٍ متزايد من مشهد الطاقة.

اقرأ أيضاً: نظرة عامة شاملة على تقنيات الطاقة المتجددة

سوف ينتعش إنتاج الطاقة المتجددة

على الرغم من أن جائحة Covid-19 تسبب في تباطؤ صناعة الطاقة المتجددة، إلا أن هذا لم يمنع القطاع من النمو. في الواقع، من المقرر أن ينتعش إنتاج الطاقة المتجددة في عامي 2020 و 2021. ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى إنتعاش أوروبا بعد الوباء، فضلاً عن الإتجاهات والتقنيات الجديدة التي تغير إنتاج الطاقة وتسليمها وإستهلاكها. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتضاعف الطلب العالمي على المواد الخام بحلول عام 2030، مما يؤدي إلى مزيد من النمو في صناعة الطاقة المتجددة.

مستقبل الطاقة المتجددة
مستقبل الطاقة المتجددة

المستقبل الأخضر: 4 اتجاهات للطاقة المتجددة يجب مراقبتها

  1. تزايد الإهتمام بالمصانع الهجينة المتجددة: تعتبر النباتات الهجينة طريقة رائعة للجمع بين أفضل ما في العالمين – الطاقة المتجددة ومحطات الطاقة التقليدية. بإستخدام كل من مصادر الطاقة الشمسية والتقليدية، يمكن للمحطات الهجينة توفير مصدر كهرباء أكثر استقراراً وموثوقية.
  2. التخزين: التخزين هو المفتاح للتأكد من أن الطاقة المتجددة قادرة على تلبية الطلب عندما تكون في أمس الحاجة إليها. من خلال تخزين الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة، يمكن للمرافق تجنب الإضطرار إلى الإعتماد على الوقود الأحفوري، والذي يمكن أن يضر بالبيئة.
  3. صنع السياسات: يعد صنع السياسات أمراً مهماً في دفع نمو الطاقة المتجددة. من خلال وضع سياسات قوية وتنفيذها، يمكن للحكومات المساعدة في تشجيع الشركات والأفراد على الإستثمار في مصادر الطاقة المتجددة.
  4. صعود السيارة الكهربائية: مع اقتراب العالم من أن يصبح كهربائياً بالكامل، من المهم أن ننظر إلى جميع أشكال الطاقة المتجددة. تعد السيارات الكهربائية طريقة رائعة لتقليل الإنبعاثات والمساعدة في تقليل إعتمادنا على الوقود الأحفوري. بحلول عام 2030، من المتوقع وجود أكثر من مليار سيارة كهربائية على الطريق!

تزايد الإهتمام بالنباتات الهجينة المتجددة

هناك إهتمام متزايد بالمصانع الهجينة المتجددة، حيث أصبحت ذات تكلفة تنافسية بشكل متزايد. تستمر الطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح في النمو في قطاع الكهرباء، لكن الطاقة الحيوية ستحتفظ بمكانتها في المستوى الأول. يجب أن تحتوي محطات الطاقة الشمسية المركزة (CSP) على 50٪ من المحتوى المحلي بحلول نفس العام.

الطاقة المتجددة
الطاقة المتجددة

حلول التخزين للطاقة المتجددة

برزت حلول تخزين الطاقة المتجددة كواحد من الحلول الرئيسية لدمج حصص عالية من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح المتجددة في شبكات الطاقة بشكلٍ فعال. هذا العدد الخاص مخصص لتقنيات تخزين الطاقة على مستويات المواد والعمليات والأجهزة. ويشمل ذلك الدراسات التحليلية والتجريبية والنظرية لأنظمة تخزين الطاقة.

ستكون هناك حاجة إلى المزيد من حلول تخزين الكهرباء، لضمان أن شبكات الطاقة ليست عنق الزجاجة في إنتقال الطاقة. توفر تدابير الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة أكثر من 90٪ من التخفيض المطلوب. هذا يعني أن نمو الطاقة المتجددة من المرجح أن يعتمد إلى حد كبير على التقدم في تكنولوجيا التخزين.

مستقبل الطاقة المتجددة يبدو مشرقاً! تم توثيق اتجاهات وآفاق أنظمة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والتخزين والتوزيع بشكل جيد في هذا العدد الخاص. بفضل التقدم التكنولوجي، يمكننا أن نتطلع إلى شبكة كهرباء أنظف وأرخص في المستقبل.

تلبية إحتياجات الكهرباء العالمية بإستخدام مصادر الطاقة المتجددة

مصادر الطاقة المتجددة، مثل الرياح والطاقة الشمسية، تصدر القليل من غازات الدفيئة أو تنبعث منها على الإطلاق، وهي متاحة بسهولة وفي معظم الحالات أرخص من الفحم أو النفط أو الغاز. هذا هو السبب في أنهم من المقرر أن يلعبوا دوراً رئيسياً في تلبية الاحتياجات العالمية من الكهرباء حتى عام 2026.

في عام 2017، شكلت مصادر الطاقة المتجددة 24٪ من قدرة الطاقة العالمية. كان هذا ارتفاعًا من 23٪ في عام 2016 و 22٪ في عام 2015. ومن المقرر أن يستمر هذا النمو حتى عام 2026، حيث توفر الطاقة الشمسية الكهروضوئية وحدها أكثر من نصف الزيادة.

يرغب الإتحاد الأوروبي في تسريع تبني مصادر الطاقة المتجددة للمساهمة والوصول إلى الهدف المتمثل في خفض صافي إنبعاثات غازات الإحتباس الحراري بنسبة 55٪ على الأقل بحلول عام 2030. إذا أريد تحقيق هذا الهدف، فسيلزم زيادة إنتاج الطاقة المتجددة بما يصل إلى 6 أضعاف أو 8 أضعاف من مكانه الحالي.

ومع ذلك، هناك بعض التحديات التي يجب معالجتها قبل أن تلعب مصادر الطاقة المتجددة دوراً كاملاً في تزويد عالمنا بالطاقة. على سبيل المثال، لا تزال تقنيات ووقود الطهي النظيف غير متوفرة لغالبية سكان العالم. إذا أردنا تحقيق مستقبل للطاقة المستدامة، فنحن بحاجة إلى معالجة هذه القضايا بشكلٍ مباشر.

تلبية إحتياجات الكهرباء العالمية بإستخدام مصادر الطاقة المتجددة
تلبية إحتياجات الكهرباء العالمية بإستخدام مصادر الطاقة المتجددة

فوائد الطاقة النظيفة المتجددة

الطاقة المتجددة هي واحدة من أهم الإتجاهات في العالم اليوم. لا يقتصر الأمر على فوائده الهائلة على البيئة، ولكنه يصبح أيضاً أكثر فاعلية من حيث التكلفة. في هذه المقالة، سنناقش بعض الفوائد الرئيسية للطاقة النظيفة المتجددة وكيف أنها تشكل مستقبلنا.

مصادر الطاقة المتجددة، مثل الرياح والطاقة الشمسية، تصدر القليل من غازات الدفيئة أو تنبعث منها على الإطلاق، وهي متاحة بسهولة وفي معظم الحالات أرخص من الفحم أو النفط أو الغاز. هذا يعني أنه يمكننا التحول إلى مصادر الطاقة هذه دون الحاجة إلى القلق بشأن أي آثار سلبية طويلة المدى. بالإضافة إلى ذلك، غالباً ما تكون الطاقة المتجددة أكثر أماناً من أشكال الطاقة الأخرى. على سبيل المثال، إذا توقفت الرياح عن الهبوب أو غابت الشمس، فلا يزال بإمكاننا استخدام الكهرباء المولدة من مصادر متجددة.

فائدة كبيرة أخرى للطاقة المتجددة هي أنها لديها القدرة على توفير ثلثي إجمالي الطلب العالمي على الطاقة. هذا يعني أنه حتى لو استخدمنا جميع أنواع الوقود الأحفوري المتاحة حالياً، فلا يزال لدينا موارد كافية لتوليد الطاقة المتجددة. بالإضافة إلى إمدادنا بالطاقة النظيفة، فإن هذا سيقلل أيضاً من إنبعاثات غازات الإحتباس الحراري.

أخيراً، يمكن أن يساعد التحول إلى الطاقة المتجددة في إبطاء تغير المناخ وتجنب الخسائر الاقتصادية المحتملة. على سبيل المثال، إذا تسبب تغير المناخ في إرتفاع درجات الحرارة حول العالم، فستكون هناك خسائر اقتصادية كبيرة نتيجة لذلك. بإستخدام الطاقة المتجددة بدلاً من ذلك، يمكننا تجنب هذه الأنواع من الخسائر والحفاظ على بيئة صحية

الطاقة المتجددة
الطاقة المتجددة

وفي الخاتمة, ومع بدء العالم في التعامل مع حقائق تغير المناخ، أصبحت مصادر الطاقة المتجددة جزءاً مهماً بشكلٍ متزايد من محفظة إستهلاك الطاقة العالمي. إستمرت تقنيات الطاقة المتجددة في التحسن، ولم يتم تسخير إمكاناتها بالكامل بعد.

على الرغم من المخاوف الحالية بشأن تغير المناخ، فإن استغلال مصادر الطاقة المتجددة يعتمد بشدة على الظروف الإقليمية. في مناطق مثل الهند والصين، يصبح عالم الطاقة المتجددة بنسبة 100٪ ممكناً، بينما في جميع البلدان، لم يتم تسخير إمكاناتهما بالكامل بعد. قدرت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRENA) أنه بحلول عام 2050، ستشكل مصادر الطاقة المتجددة حوالي ثلاثة أرباع الطلب العالمي على الكهرباء. 

ركزت هذه الدراسة على طاقات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والكتلة الحيوية. لقد تحسنت أنظمة الطاقة الشمسية أكثر من مصادر الطاقة المتجددة الأخرى مع التقدم التكنولوجي السريع. ومع ذلك، هناك حاجة إلى البحث في مصادر الطاقة المتجددة الأخرى, مثل طاقة المحيطات والمد والجزر لضمان استغلالها بالكامل.

بشكلٍ عام، يمكن إستنتاج أن أنظمة الطاقة الشمسية قد تحسنت أكثر من مصادر الطاقة المتجددة الأخرى مع التقدم التكنولوجي السريع. ومع ذلك، هناك حاجة إلى البحث في مصادر الطاقة المتجددة الأخرى, مثل طاقة المحيطات والمد والجزر لضمان إستغلالها بالكامل. يبدو مستقبل الطاقة المتجددة مشرقاً ويستمر في جذب إنتباه الباحثين والمستثمرين على حد سواء – من الواضح أن الطاقة المتجددة لديها الكثير لتقدمه من حيث التنمية المستدامة.

السابق
خاص «جنوبية»: الصندوق النقد «يلوح» بملاحقة المسؤولين «المتواطئين» دولياً!
التالي
مشروع بتمويل ألماني بالتعاون مع بلدية العباسية.. سلة الخضار الرمضانية ب 130 ألف ليرة!