سخونة حكومية وقضائية تكسر البرودة المناخية..ورهان على إشارات رئاسية من لقاء باريس!

السراي الحكومي

عادت الحماوة الى المشهد السياسي والحكومي والقضائي ورغم برودة العواصف الثلجية الشباطية المتتالية، لتنذر بسخونة مطلع الاسبوع المقبل تبدأ من جلسة جديدة للحكومة ولا تنتهي بقصر العدل وقرارات المحقق العدلي القاضي طارق البيطار المرتقية.

في المقابل يبقى الرهان مع الانسداد الرئاسي الداخلي على إشارات من لقاء باريس حول هوية الرئيس التوافقي وهل سيكون قائد الجيش او غيره؟

ويعقد مجلس الوزراء جلسة عند الساعة التاسعة والنصف من صباح يوم الاثنين المقبل في السرايا  الحكومية.

ووزعت الامانة العامة لمجلس الوزراء بنود جدول اعمال الجلسة قبل الدعوة اليها، وتضمن 26 بنداً الغيت منها 8 بنود، تحت عنوان المواضيع الضرورية والمستعجلة والطارئة» بينها 8 بنود بدية الجدول تتعلق بحل ازمة الوضع التربوي والتعليمي لجهة صرف مستحقات وتعويضات المعلمين وصيانة الجامعة اللبنانية ولصندوق تعويضات معلمي المدارس الخاصة. و3 بنود (13 و14 و15) تتعلق بتأمين احتياجات وزارة الصحة لشراء ادوية السرطان والامراض المستعصية والمزمنة ومستلزمات غسل الكلى ولمواد الاولية لصناعة الادوية ودفع المساعدة الاجتماعية للعاملين في المستشفيات الحكومية.

يبقى الرهان مع الانسداد الرئاسي الداخلي على إشارات من لقاء باريس حول هوية الرئيس التوافقي وهل سيكون قائد الجيش او غيره؟

وتشير مصادر حكومية لـ”جنوبية” الى ان الجلسة مؤمنة النصاب مع توجه “حزب الله” لحضورها طالما هناك “بنود طارئة”، فيما يتوقع ان ترتفع مجدداً نبرة الخطاب البرتقالي الرافض لانعقاد الحكومة وخصوصاً ان السكوت الباسيلي عن مشاركة حزب الله في الجلسة الثانية  كان بسبب الزيارتين المقررتين الى ميرنا الشالوحي والرابية.

وسيشهد يوم الاثنين والايام التي تلي حماوة قضائية مع توجه المحقق العدلي في قضية انفجار المرفأ القاضي طارق البيطار لاصدار مذكرات توقيف ضد كل الشخصيات التي استدعاها ولن تحضر الجلسات المحددة لها.

اجتماع باريس

رئاسيا، تتجه الأنظار الى الاجتماع الذي ستستضيفه باريس الاثنين، ويضم ممثّلين عن كلّ من فرنسا والولايات المتّحدة والسعودية وقطر ومصر، في محاولة لتشجيع السياسيين اللبنانيين على إيجاد مخرج للأزمة التي يتخبّط فيها بلدهم.

إقرأ ايضاً: إنتفاضة مسيحية على التعطيل الرئاسي والقضائي..و«فوضى مالية» تُسرّع الانهيار!

ولا تبدو مصادر مواكبة للاجتماع متفائلة بأنه سيشكل مخرجا او باب فرج للازمة الرئاسية.

تصعيد كتائبي

وفي المواقف، أعلن رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميّل: «اننا سنعطل الانتخابات اذا أراد الفريق الآخر الإتيان برئيس يغطي سلاح حزب الله لست سنوات مقبلة، مؤكدًا أننا قبلنا ان نلعب اللعبة الديمقراطية غير ان الفريق الآخر رفضها، ولكن تطبيق الدستور لا يكون حسب توقيتكم»، وختم: «سنعتمد الاسلوب نفسه من دون ان نجر البلاد الى الخراب».

مصادر حكومية: نصاب الجلسة الحكومية مؤمن مع توجه “حزب الله” لحضورها طالما هناك “بنود طارئة”

واعتبر رئيس الكتائب ان هناك دولتين على ارض لبنان، الجمهورية اللبنانية والجمهورية الاسلامية التي تحاول وضع يدها على الجمهورية اللبنانية التعددية وهذا الامر مطلوب منا ان نقاومه».

الدولرة

على الصعيد المعيشي اعلن وزير الاقتصاد من بكركي أن «قرار تسعير المواد الغذائية بالدولار سيدخل حيز التنفيذ مطلع الأسبوع المقبل».

واعلن نقيب مستوردي السلع الغذائية هاني البحصلي، أنّ الوزير سلام سيُعلن رسميا آلية دفع ثمن المواد الغذائية من السوبرماركت بالدولار، ولكن ما يجب على المواطن معرفته:

– أنّ السوبرماركت ستحدد عبر شاشات سعر صرف الدولار الذي تعتمده.

مصادر نقابية: لبنان مقبل على انفجار كبير معيشي واجتماعي وتتوقع ان يزيد الطلب على الدولار وان يرتفع ليصل الى ارقام خيالية

– المواد الغذائية ستسعّر بالدولار على الرفوف، لكن الفاتورة ستصدر بالليرة اللبنانيّة حكما.

وتؤكد مصادر نقابية لـ”جنوبية” ان لبنان مقبل على انفجار كبير معيشي واجتماعي وتتوقع ان يزيد الطلب على الدولار وان يرتفع ليصل الى ارقام خيالية.

وتكشف المصادر ان الترويج لجهوز ورقة المليون ليرة ليس الا مؤشراً على خطورة ما وصل اليه الوضع اللبناني!  

السابق
في الذكرى الثانية على اغتيال لقمان سليم.. السفيرة الفرنسية تدعو لتحقيق العدالة
التالي
عاصفة ثلجية جديدة تضرب لبنان..طقس قطبي في «الويك آند»!