خاص «جنوبية»: الدولار الى 60 ألفاً بانتظار اول شباط.. و«جشع» التجار يضخمه 5 آلاف!

الدولار

تتخبط الاسواق المالية والتجارية، بسبب الارتفاع الكبير للدولار الاميركي امام الليرة اللبنانية..إذ ارتفع 10 آلاف ليرة بمدة اسبوعين فقط، ما ينذر بالارتطام الكبير وشيك.

تعاميم ستصدر بداية الشهر المقبل، عن اعتماد 15 الفا ليرة للسحوبات الدولارية

و إذ حذرت مصادر مصرفية عبر “جنوبية”، من ان “الوضع المالي مستمر بالتراجع، بسبب عدم وضع الحلول المالية الناجعة وانعكاس الازمة السياسية على الوضع القائم”، توقعت “مزيدا من ارتفاع للدولار في الايام الستة المتبقية من هذا الشهر”، مذكّرة ان “تعاميم ستصدر بداية الشهر المقبل، عن اعتماد 15 الفا ليرة للسحوبات الدولارية من ايداعات الحسابات بالمصارف خصوصا العالقة منذ تشرين 2019”.

واقع الارتفاع هو حالة غير صحية بالكامل، اذ لا يوجد بلد بالعالم تبقى تطبيقاته مفتوحة على مدار 24 ساعة

واشارت الى ان “واقع الارتفاع هو حالة غير صحية بالكامل، اذ لا يوجد بلد بالعالم تبقى تطبيقاته مفتوحة على مدار 24 ساعة، ويستمر التداول متتابعا ليل نهار، وان المسألة باتت تحتاج الى اعادة ضبط حازم وسريع”.

مصرف لبنان يشتري دولار السوق يوميا وبسعر عال، بهدف لم الدولارات قبل اول شهر شباط

وفي هذا السياق، كشفت مصادر مالية مطلعة ل جنوبية “ان مصرف لبنان يشتري دولار السوق يوميا وبسعر عال، بهدف لم الدولارات قبل اول شهر شباط، لان لديه مترتبات ناتجة عن تأمين الاعتمادات التشغيلية للدولة من رواتب وغيرها، فضلا عن تأمين الفارق المطلوب نتيجة تحول دولار السحوبات من 8 الى 15 الف ليرة”.

واكدت ان “ارتفاع الدولار اثر على كل مجريات الحياة بحيث انعكس هذا الارتفاع على كل شيء، واستغل التجار الوضع ليسعروا على 60 الفا للسلع مع هامش 5 الاف زيادة، بسبب ما يعتبرونه عامل اطمئنان لرساميلهم، بحجة عدم تآكلها بعملية المضاربات”.

السابق
أهم فوائد وأضرار حليب الماعز!
التالي
حارث سليمان يكتب لـ«جنوبية»: ليس اعتصاماً