«أم كلثوم» المعجزة الفنية في سماء العرب.. والعالم!

ام كلثوم

منذ ولادة حضورها الفني الغنائي الطربي، برزت كنجمة فنية غنائية في سماء العرب، “كوكب الشرق” السيدة “أم كلثوم”، وبعد مرور قرابة نصف قرن على رحيلها، تتربّع الغائبة على عرش الطرب، كمُعجزة لا يضاهيها إعجاز.

وأم كلثوم ليست فقط العربية الوحيدة المصنّفة في قائمة الأوائل عالمياً ، فقد حل ترتيبها، متقدما على كبار الفن العالمي الطربي الغنائي، إذ تفوقت على مايكل جاكسون وبيلي أيليش وريانا، بعدما حلت في المركز 61 ضمن قائمة أفضل 200 مطرب في التاريخ.

القائمة نشرتها مجلة “رولنجستون” Rolling Stone الأميركية تضمنت أهم الفنانين حول العالم، وتمت الاختيارات من قبل نقاد الموسيقى بناء على الأصالة والتأثير وعمق الأعمال المقدمة ومدى التنوع الموسيقي، حيث أوضحت القائمة أنها لا تتحدث عن أفضل الأصوات بل أفضل المطربين.

أم كلثوم لا يوجد مثيل لها في الغرب، فهي قد مثلت روح العالم العربي لمدة عقود

وورد بقلم الناقد العالمي ويل هيرميس عن صوت كوكب الشرق: “أم كلثوم لا يوجد مثيل لها في الغرب، فهي قد مثلت روح العالم العربي لمدة عقود، ولا تزال تمثلها حتى الآن إلى حد ما”.

لديها صوت رنان فعال ينقل نطاقًا عاطفيًا خاطفاً للأنفاس في أغانيها المعقدة

وأضاف: “لديها صوت رنان فعال ينقل نطاقًا عاطفيًا خاطفاً للأنفاس في أغانيها المعقدة التي تستمر بسهولة لمدة ساعة بينما جمعت حشوداً من الجماهير وكأنها واعظ حماسي”، لافتا إلى “نزول الملايين في شوارع القاهرة حدادًا على موتها عام 1975، وبينما تأثيرها على المطربين العرب لا يحصى.”
أمّا المغني الأميركي بوب ديلان فوصفها بالعظيمة.

وقال المغني البريطاني روبرت بلانت: “عندما سمعت أم كلثوم لأول مرة وهي تنزل على السلم الموسيقي وتنتهي بنغمة جميلة لم أستطع حتى أن أتصور الغناء.. كان أمراً صعباً جداً، وكأن شخصا ما قد وضع ثقبا في جدار فهمي للغناء”.

معجزة العرب الفنية كوكب الشرق أم كلثوم،افتتحت زمن السحر الفني الطربي قبل أكثر من قرن،ومنذ انطلاقتها، الى مجد حياتها، الى ما بعد وفاتها ،حافظ حضورها على صون تلك المعجزة التي،حتماً، لم، وربما، لن يتكرر مثيلها.

السابق
العالم يتغيّر ولبنان «يتقهقر»
التالي
«المسألة الكردية في الشرق الاوسط بين التأجيل والتعجيل».. ندوة للنجار في منتدى «جنوبية»