خاص «جنوبية»: الدولار يُحلق إلى مستويات قياسية.. ويهبط إلى هذا السعر!

دولار

يستمر سعر صرف الدولار الاميركي في تأرجحه إرتفاعا، حيث توقعت مصادر مصرفية ل”جنوبية” ان “يصل على تخوم ال 50 ألفاً، بناء على مؤشرات اقتصادية مالية، معطوفة على هندسة مصرف لبنان، على أن يعاود إنخفاضه الحاد الى نحو 35 ألفاً بهدف توحيد سعر الصرف بعد إلغاء التعاميم والمنصات”.

توقعت مصادر مصرفية ل”جنوبية” ان يصل على تخوم ال 50 ألفاً، بناء على مؤشرات اقتصادية مالية


ولفتت المصادر الى ان” وصول سعر صرف الدولار مقابل الليرة الى 41.850 ليرة للدولار الواحد، يعكس إشارات بإستمرار إرتفاعه لاسباب متعددة، تدخل في سياق مسار سياسة مصرف لبنان كلاعب اساسي في عمليات الصعود والهبوط المدروستين جديا”.

وصول سعر صرف الدولار مقابل الليرة الى 41.850 ليرة للدولار الواحد يعكس إشارات بإستمرار إرتفاعه لاسباب متعددة


وفي هذا السياق، كشف خبير مالي رسمي ل”جنوبية” “ان “لا سقف لعملية الصعود المرحلية للدولار الاميركي في السوق السوداء الموازية، بسبب حاجة مصرف لبنان الى تجفيف “تريليونات” الليرات التي ضخها بالسوق مع تطبيق التعاميم الصادرة عنه”.

خبير مالي رسمي ل”جنوبية”: لا سقف لعملية الصعود المرحلية للدولار الاميركي في السوق السوداء الموازية بسبب حاجة مصرف لبنان الى تجفيف “تريليونات” الليرات التي ضخها


وأضاف “كذلك حاجة مصرف لبنان الى تمويل خطة الكهرباء بحوالي 500 مليون دولار، والتي تحدد عودة ساعات التغذية بين 8 و 10 ساعات يوميا، في تجربة اولية يسعى من خلالها الى لم الدولارات من السوق السوداء، وتلك المخزنة قي خزائن اللبنانيين والمقدرة بحوالي 17 مليار دولار اميركي”.
وتابع”: أتى الطلب على الدولار بهذه المرحلة بسبب حاجة الشركات الى شراء بضائع وتخزينها من الاسواق القريبة (سوريا، تركيا، قبرص)، قبيل بدء تطبيق الدولار الجمركي، وبالتالي شراء البضائع من الداخل والتجار بحاجة الى الدولار”.
والامر الثالث والاهم، بحسب الخبير، “هو الهندسة التي وضعها مصرف لبنان للم الدولارات من السوق وتجميدها، لاعادة بيعها في كانون الثاني المقبل، في خطوة اولى نحو تثبيته على منصة واحدة هي منصة مصرف لبنان، وإلغاء بقية المنصات كالسوق السوداء وغيرها، بحيث يصبح اللاعب الاساسي للتحكم بسوق العملة اللبنانية”.
وأكد “أن مصرف لبنان يضغط على شركة كهرباء لبنان، لتنشيط الجباية بعد رفع التعرفة التي اقرها مجلس الوزراء قبل شهرين، لحثها على القيام بواجبها في عملية تحسين الجباية، بغية تأمين 300 مليون دولار كدفعة أولى لشراء الفيول، ليعود الدولار إلى الهبوط تدريجيا”.

مصرف لبنان يضغط على شركة كهرباء لبنان لتنشيط الجباية بعد رفع التعرفة التي اقرها مجلس الوزراء قبل شهرين


وكشفت مصادر خاصة في مصرف لبنان ل”جنوبية”، “أن مصرف لبنان سيصدر قريبا سلسلة تعاميم تدعم تعاميمه السابقة 151 و158 و161، لتطبيقها ليستفيد منها المودع لمرحلة موقتة تسبق عملية الغاء التعاميم، مع تحديد مصرف لبنان رقما موحدا لسعر الدولار، مع رفع سعر الدولار المصرفي الى 15 الفا بدل 1500 ليرة للدولار المصرفي الواحد في الاول من شباط المقبل”.
وكشفت “ان الاول من شباط سيشهد سلسلة تعاميم جديدة عن مصرف لبنان، تهدف الى التحكم الكلي بالسوق اللبنانية، وهي احد المطالب الاصلاحية لصندوق النقد الدولي”. وأضاف “كما وضع الصندوق ضوابط على طباعة الليرة، وانشاء مجلس نقد وتحويل الاقتصاد من ريعي الى منتج، لتخفيف حجم الاستيراد ودخول الرساميل على نحو منتظم ورسمي، الى المصارف اللبنانية او الى البلد عموما”.
واعتبر صندوق النقد، بحسب المصادر، “انه في حال طبقت الاصلاحات سيتمكن من خفض النفقات وترشيدها، بشكل يوصل الى توازن بالموازنة العامة، وبالتالي وقف زيادة الكتلة النقدية الذي يوقف انهيار الكتلة النقدية”.
واكدت “انه في حال طبقت كل هذا سيحدد مصرف لبنان سعرا واحدا للدولار بين 30 الى 35 ليرة حسب المخطط لكن خارج التحسبات لأي شيء قد يطرأ، ويعيد خلط الاوراق من جديد”.

السابق
معرض الكتاب في دورته 64 من الضمور الى الظهور.. «ولا من يشتري»!
التالي
الطريق إلى رئاسة الجمهورية(11): إميل لحود .. «جنرال» أعاد تسليم البلد إلى الفراغ!