عبود «يتصدى» لـ«العبث» العوني..وباسيل يتهم «حزب الله» بتأخير الرئاسة!

الناقورة
محاولات الربع الساعة الاخير للعهد العوني، لـ"وضع اليد" على مقدرات الدولة قبل نهايته بأسبوعين، ولتوريث الصهر النائب جبران باسيل "جمهورية بأمها وابيها"، امتدت الى قطاع حيوي واساسي وهو القضاء.

وبعد محاولة باسيل عبر وزير العدل هنري خوري تطويق وتطويع مجلس القضاء الاعلى بجلسة اليوم لبت قضية “القاضي العدلي الرديف”، إنتفض رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي  سهيل عبود، واعلن أنه لن يحضر جلسة مجلس القضاء الاعلى التي دعا الى عقدها وزير العدل اليوم، رفضاً للتدخلات السياسية في القضاء، الحاصلة من الجهات والمراجع المختلفة صراحة او ضمناً.  

وتشير مصادر متابعة لـ”جنوبية” الى ان الكباش الحاصل مرده الى “الطحشة” التي يقوم بها باسيل على المؤسسات ومنها القضاء، وذلك لطي صفحة تفجير المرفأ في 4 آب، ولإخراج جميع الموقوفين التابعين لـ”التيار الوطني الحر”، واولهم بدري ضاهر.

كما يحاول باسيل “تربية” القضاة بعبود ولا سيما ان باسيل يعتبر ان عون من عيّن عبود وان الاخير انقلب على التيار العوني ولم يكن “مطواعاً” للعهد ولم يخدم مصالحه!

باسيل و”حزب الله” والرئاسة

وفي ملف الرئاسة الاولى وخلال إطلالة متلفزة إتهم باسيل “حزب الله” بتأخير انتخابات الرئيس وانه يعرقل الوصول الى اتفاق عبر الغمز من جديته ورغبته في انجاز الاستحقاق في وقته.

وقال باسيل :”ان حزب الله غير مستعجل لانتخاب رئيس الجمهورية، والامر ذاته ينطبق على الفريق الآخر، ونتخوف من الفراغ، ومن واجباتنا ان نبادر للحوار مع الاطراف الاخرى كوننا الكتلة الأكبر”.

يحاول باسيل “تربية” القضاة بعبود ولا سيما ان عون من عيّن عبود وان الاخير انقلب على التيار العوني ولم يكن “مطواعاً” للعهد ولم يخدم مصالحه!

وترى مصادر متابعة للعلاقة بين حارة حريك وميرنا الشالوحي لـ”جنوبية” ان باسيل لن يتوقف عن “ابتزاز” حزب الله حتى الحصول منه على وعد بالدعم الرئاسي، وترجمة هذا الدعم الى حقيقة وواقع في جلسة انتخاب الرئيس.

وتكشف ان باسيل يفاوض اليوم على ان يكون هو المرشح الرئاسي للحزب وفريق 8 آذار بينما يفاوضه الحزب ليكون الناخب الاول له في مقابل ثمن سياسي وحكومي وتعيينات وتغيير حاكم مصرف لبنان وقائد الجيش والقيادات الامنية الاخرى في حين يرفض الرئيسان نبيه بري ونجيب ميقاتي “التركة العونية” الثقيلة بعد انتهاء العهد!

الترسيم في خواتيمه؟

خُتمت الاتصالات التي جرت بين الوسيط الاميركي وبين لبنان واسرائيل، والخطوة التالية هي الصيغة النهائية التي أرسلها الوسيط الأميركي إلى لبنان وإسرائيل في توقيت واحد منتصف ليل امس. وفي هذه الورقة ستكون هناك الاقتراحات النهائية التي يراها الوسيط مفيدة او بالأحرى يراها حصيلة المشاورات التي تمت خلال الأيام الثلاثة الماضية بواسطة الفيديو كول على مدى اربعة أيام متتالية.

والورقة هي صيغة نهائية ستعرض على المسؤولين اللبنانيين لتحديد موقف منها و بالتزامن ستعرض كذلك على الإسرائيليين.

إقرأ أيضاً: تقطيع وقت أميركي «مدروس» في ملف الترسيم..وإستفحال الأزمات في «زمن الكوليرا»!

وتشير المعلومات الى ان ملف ترسيم الحدود شارف على النهاية، والنقاشات باتت شبه منتهية و أن الامر لا يتعدى البحث في بعض المفردات الواردة في الصيغة.

باسيل يفاوض اليوم على ان يكون هو المرشح الرئاسي للحزب وفريق 8 آذار بينما يفاوضه الحزب ليكون الناخب الاول له في مقابل ثمن سياسي وحكومي وتعيينات

ووصل البحث إلى مفردات، يجري الآن توحيدها بحيث تنجز في حال لم تحصل مفاجاة غير سارة في اللحظة الاخيرة.

وبغض النظر عن النتيجة فإن آخر مرحلة هي الموقف من الورقة التي او الصيغة التي سيرسلها الوسيط هوكشتاين إلى لبنان وإسرائيل، على امل ان تكون الورقة الاميركية اخذت في الاعتبار الملاحظات اللبنانية والشروحات التي قدمها الجانب اللبناني خلال مفاوضات الايام الماضية.

تطورات صباحية

وصباحاً سلم نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب، رئيس الجمهورية ميشال عون، المسودة النهائية لاتفاق بوساطة أميركية لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

وأكد بو صعب “التوصل الى حل يرضي الفريقين في موضوع ترسيم الحدود، ولبنان حصل على كل مطالبه”.

ووصل رئيس قسم شمال أفريقيا والشرق الأوسط لفرع الاستكشاف والإنتاج في شركة TOTAL laurent Vivier، الى مطار بيروت الدولي صباح اليوم.

والتقى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وفداً من شركة توتال بحضور وزير الطاقة وليد فياض.

وكان ميقاتي قد تسلم نسخة من اتفاق ترسيم الحدود البحري من بو صعب.

السابق
الطلاب يتصدرون الاحتجاجات في ايران ويهتفون: الموت للدكتاتور!
التالي
لبنان «دولة نفطية».. وهذا خير دليل!