«ضخ كاريش» يَنطلق اليوم و«حزب الله» يَتفرج.. ومراوحة حكومية ورئاسية!

حقل كاريش الحدود البحرية
دخل ملف الترسيم مرحلة جديدة، مع إعلان الإذاعة الإسرائيلية الرسمية، صباح اليوم أن "شركة إنيرجي صاحبة الامتياز في استخراج غاز حقل كاريش تبدأ الضخ التجريبي اليوم".

وهذا الإعلان سيدفع الى تطورات سلبية في ملف الترسيم رغم الدخول الفرنسي والاميركي عليه لإنجازه.

تساؤلات عن موقف “حزب الله” من بدء الضخ الاسرائيلي من كاريش في حين رفضت اسرائيل طلبات لبنان في حقوله

وفي السياق تسأل مصادر متابعة لـ”جنوبية” عن موقف “حزب الله” من بدء الضخ الاسرائيلي من كاريش، في حين رفضت اسرائيل طلبات لبنان في حقوله؟ فهل سيكتفي امين عام “حزب الله” السيد حسن نصرالله بالمشاهدة والتهديد بعد كسر الاسرائيلي لمعادلته لا غاز اسرائيلي قبل الغاز اللبناني؟

دخول فرنسي على الخط

وفي جديد ملف الترسيم سجل دخول فرنسا على الخط إذ وزعت السفارة الفرنسية تغريدة لوزارة الخارجية الفرنسية، أشارت فيها إلى أن “فرنسا تساهم بنشاط في الوساطة الأميركية الهادفة للتوصل إلى اتفاق حول الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل “، مؤكدة أن “الاتفاق سيعود بالنفع على البلدين وشعبيهما، ما من شأنه أن يسهم في استقرار وازدهار المنطقة”. وقالت: “ندعو جميع الجهات الفاعلة للعمل على ذلك”.

بوصعب وهوكشتاين

وتشير مصادر متابعة لـ”جنوبية” ان التفاوض متواصل بين نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب والوسيط الاميركي اموس هوكشتاين مستمر على مدار الساعة، وهو لم ينقطع منذ ثلاثة ايام.

برودة حكومية

حكومياً، ومع استمرار الشروط الحكومية المتبادلة بين الرئيس المكلف نجيب ميقاتي ورئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل، تعطلت جهود التأليف وفرملت زيارات اللواء عباس ابراهيم بين المقار الرئاسية.

لا يمكن القول ان التأليف تعطل طالما ان قرار التشكيل صدر من حارة حريك ولكن “التنتيع” من باسيل هدفه تحصيل مكاسب كبيرة

وتكشف مصادر متابعة لـ”جنوبية” انه لا يمكن القول ان التأليف تعطل، طالما ان قرار التشكيل صدر من حارة حريك ولكن “التنتيع” من باسيل هدفه تحصيل مكاسب كبيرة لحكومة اصيلة قد تدير الشغور الرئاسي لفترة طويلة. 

إقرأ أيضاً: عون «يقلب الطاولة»: الرئاسة قبل الحكومة..وسلامة يقنن «دولارات الانهيار»!

وتتوقع المصادر ان تعاود المحركات عملها الثلاثاء بعد انقضاء عطلة عيد المولد النبوي الشريف.

غموض لجلسة 13 تشرين الأول

في الاستحقاق الانتخابي الرئاسي لا يزال مصير الجلسة البرلمانية الثانية للانتخاب، المحددة الخميس المقبل ب 13 تشرين الاول، مجهولاً رغم تسريبات عن مقاطعة “التيار الوطني الحر” للجلسة فيما لم تحسم مشاركة باقي الكتل.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الأخبار المسائية
التالي
«رحلات الموت» هروب جماعي من لبنان نحو «الحلم الأوروبي»…أو «قعر البحر»!