تحذير دولي من «فراغ مزدوج»..وإسرائيل ترفض التعديلات اللبنانية!

نجيب ميقاتي بعبدا
في ظل المراوحة الحكومية والرئاسية رغم الحديث عن اقتراب اصدار المراسيم، يستفحل الانهيار وتتعدد اشكاله ووجوه. وفي السياق برزت تحذيرات دولية متعددة الاوجه لعل ابرزها ما صدر عن مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان.

ولمناسبة قرب انتهاء ولاية رئيس الجمهورية ميشال عون، أكدت المجموعة “أهمية انتخاب رئيس جديد ضمن الإطار الزمني الذي نص عليه الدستور، رئيس يكون بمقدوره توحيد الشعب اللبناني والعمل مع كافة الفاعلين الإقليميين والدوليين على تجاوز الأزمة الاقتصادية والإنسانية بما يخدم المصلحة العامة من خلال البدء الفوري في تمهيد الطريق لتطبيق إصلاحات شاملة والتوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي”.

وفي بيان، شدّدت على أنّه “من المهم أيضاً تشكيل حكومة جديدة ذات صلاحيات تمكنها من تنفيذ الإصلاحات الضرورية المطلوبة”، وقالت: لقد حان الوقت للسياسيين اللبنانيين للتوصل على نحو عاجل إلى توافق وطني واسع يجنّب البلاد فراغاً متعدد المستويات في السلطة التنفيذية.

رئيس مجلس النواب نبيه بري في صدد الدعوة لجلسة رئاسية في 15 تشرين الاول الجاري وبعدها سيدعو الى جلسة كل اسبوع

وتقول مصادر نيابية معارضة لـ”جنوبية”، ان هذه “التحذيرات واضحة لجهة التحذير من مغامرات ميشال عون وصهره وحليفه “حزب الله” في قيادة البلد الى المجهول والفراغ الشامل والتحضير لمؤتمر تأسيسي يعيد انتاج العهد العوني بصيغته الباسيلية وتحت الامر الواقع بعد اسقاط كل المؤسسات وتغيير النظام”.

اقتحامات المودعين تابع!

وإستمرت حالات اقتحام المصارف من قِبل مودعين مطالبين بأموالهم ، وكانت المفاجأة امس عضو مجموعة نواب التغيير النائبة سينتيا زرازير دخلت مصرف بيبلوس في انطلياس للمطالبة بجزء من وديعتها لإجراء عملية جراحية، فأغلقت أبواب المصرف حيث اجتمعت النائبة بمدير فرع البنك للتفاوض معه للحصول على 8 آلاف و500 دولار. وقالت: لن أخرج من المصرف قبل أخذ جزء من وديعتي، وعرضوا علي أخذ أي مبلغ على سعر صرف 8000 ليرة لبنانية ولم أوافق. وانضمت إليها زميلتها النائبة حليمة قعقور.

وقرابة الثانية من بعد الظهر، خرجت زرازير ونالت المبلغ الذي طلبت، وقالت: أنا مودعة ومواطنة جئت للمطالبة بحقّي وبعد سلسلة من الإجراءات التي طُلبت منّي من قبل المصرف، ولكن كان هناك تهرّب ووصلنا إلى حلّ مجحف وكان ضغط لتوقيع ورقة تعسفية.

وأضافت زرازير: نعمل في مجلس النواب على خطة كاملة ومنصفة للمودعين.

وقبل زرازير، دخل أحد المودعين فرع مصرف “الاعتماد اللبناني” في حارة حريك. وأشارت جمعية المودعين، إلى أنّ المودع حسين شكر هو الذي اقتحم المصرف، مطالبا بوديعته البالغة 220 مليون ليرة. وهومتقاعد.

الحراك الرئاسي

وتتجه الانظار مجدداً الى عين التينة لمعرفة متى يحدد الرئيس نبيه بري موعد الجلسة الثانية لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، حيث يعقد النائب جبران باسيل مؤتمراً صحافياً عند السادسة من مساء اليوم، في مقر التيار في ميرنا الشالوحي يتناول فيه تصوّر التيار للاستحقاق الرئاسي.

وتخوفت مصادر متابعة من لائحة شروط وتعقيدات جديدة، تجعل من الانتخابات الرئاسية غير ممكنة ضمن المهلة الدستورية التي تنتهي في 31ت1.

إقرأ ايضاً: توزير الحزبيين يخلط أوراق التأليف..ومخاطر إستمرار «إشتباك» المصارف والمودعين ترتفع!

وبرز تحرك السفيرة الاميركية آن غريو، التي زارت كلاً من رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب، وبعده رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد في حارة حريك.

التحذيرات الدولية واضحة لجهة التحذير من مغامرات ميشال عون وصهره وحليفه “حزب الله” في قيادة البلد الى المجهول والفراغ الشامل والتحضير لمؤتمر تأسيسي

واستمر حراك قوى المعارضة للعهد حول الملف الرئاسي، فزار وفد من حزب الكتائب” برئاسة النائب سامي الجميل تكتل الاعتدال الوطني الشمالي بعد زيارة وفد نواب القوات اللبنانية الى التكتل. وقال الجميل بعد اللقاء: لا بد من الوصول الى مقاربة واحدة وسنكثّف التواصل مع كل الكتل ومع النائب ميشال معوض والقوات والاشتراكي والتغييريين.

اما امين سر التكتل النائب السابق هادي حبيش فقال: سنلتقي مُجدداً ونعمل على وضع استراتيجية لانتخاب رئيس جديد. وبحثنا في عدد من النقاط التي تُقرّب وجهات النظر. ويفترض ان يزور التكتل في الايام المقبلة معراب للقاء “القوات”.
وتكشف مصادر نيابية لـ”جنوبية” ان رئيس مجلس النواب نبيه بري في صدد الدعوة لجلسة رئاسية في 15 تشرين الاول الجاري وبعدها سيدعو الى جلسة كل اسبوع.

ميقاتي في بكركي

وأشار رئيس الحكومة المكلف ​نجيب ميقاتي​، بعد لقائه ​البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي​ في ​بكركي​، إلى أنّ “الحديث تركز على التحديات التي نمر بها، وشرحت اولا الامر المهم الذي هو على مشارف الانجاز، والمتعلق بترسيم الحدود البحرية. وقد استفسر عن بعض تفاصيل هذا الاتفاق”.

رفض اسرائيلي لمطالب لبنان

وأفادت وسائل إعلام اسرائيلية بأنّ رئيس الورزاء الإسرائيلي، يائير لبيد، رفض ملاحظات لبنان بشأن الاتفاق.

وقالت «القناة 12» الإسرائيلية إنّ «إسرائيل تسلّمت ملاحظات لبنان حول الاتفاق، وأن رئيس الوزراء اطّلع على تفاصيل التغييرات الجديدة التي تطالب بيروت بتعديلها»، مشيرة إلى أنّه «أوعز لطاقم المفاوضات برفض المطالب».

من جهة أجرى، نقلت القناة عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى قوله إنّ «لبيد أوضح أن إسرائيل لن تفرّط بمصالحها الأمنية والاقتصادية بأي شكل من الأشكال حتى إن كان ذلك يعني أن لا اتفاق في المدى المنظور».

إلى ذلك، قال وزير الأمن بيني غانتس، خلال خطاب له في ذكرى قتلى معركة «يوم الغفران»، قبل قليل، إنّ «الاتفاق بشأن الحدود البحرية سوف يضرّ بمصالح إيران، وفي حال وُقِّع أم لم يُوَقّع، نحن مستعدون للدفاع عن بنيتنا التحتية وعن سيادتنا. إذا هاجمنا حزب الله سيدفع لبنان ثمناً عسكرياً باهظاً».

السابق
بالفيديو..مغنية يُحذّر مجدداً عبر «جنوبية»: اقتحامات المصارف متواصلة إلا إذا!
التالي
حسن بزي يكتب عن فوبيا رجال الدين عند العلمانيات والعلمانيين!