جنبلاط يسأل.. و«حزب الله» يجيب!

وليد جنبلاط

على الرغم من تشديده على أنه لا بد من رئيس ثم حكومة فاعلة لوقف الإنهيار، أكد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط أنه ” لم يفقد الأمل ولن يفقده ورغم كل العقبات لا بد أن يخرج لبنان الجديد ويمكن تلخيص ذلك بإلغاء الطائفية السياسية”.

وقال في مقابلة تلفزيونية:”سألت حزب الله إذا كان ملف الرئاسة مرتبط بنووي إيران فرد إنه غير مرتبط بالملف النووي وتمنيت أن لا يُقحم لبنان بحروب”.

أضاف:”توجهت إلى وفد حزب الله وقلت مرشّح التحدي الذي أتيتم به وهو عون كلّف البلاد كثيراً فهل يمكننا الاتفاق على ألا يكون ثمّة مرشح تحدي؟ لم يجيبوا وأكدوا أن الملف الرئاسي لا علاقة له بالملف النووي”.

وعن الإستحقاق الرئاسي وجلسة الإنتخاب, أكّد جنبلاط أنَّ “ميشال معوض هو مرشح شهيد الطائف، وعندما نقول نريد رئيسًا توافقيًا يعني أننا نريد رئيسًا يعالج البنود الكبرى الخلافية بالحوار, ولا أعتبر معوض مرشح تحدي”.

ولفت الى “أنه لا تواصل مباشرا مع السيد حسن نصرالله، وما بين حزب الله وفرنجية هناك التيار الوطني الحر، وأعتبر أن فرنجية ليس إلا عنوان مواجهة وتحدي”.

وعن جلسة مجلس النواب لانتخاب رئيس الجمهورية قال: مشهد مجلس النواب كان معيباً في حين غالبية الشعب اللبناني على أبواب الانهيار ويبدو أن لا مرشح لفريق 8 آذار. وأضاف: لا أعتقد أن حزب الله بكل امكانياته يستطيع أن يتحمل المزيد من الانهيار الاقتصادي وما بينه وبين سليمان فرنجية هناك التيار الوطني الحر ولنرى ما هي شروطهم ولا مناقشة موضوعية مع التيار الوطني الحر.

وعن إستخراج الغاز, أشار جنبلاط إلى أنَّه “يجب إنشاء صندوق سيادي لحفظ أموال استخراج وبيع الغاز وأخشى بغياب هذا الصندوق أن يستغل البعض هذا الملف من خلال شركات مقرّبة”.

إقرأ أيضاً : «حزب الله».. رائحة «غاز التطبيع» تفوح من لبنان إلى إسرائيل!

السابق
إيران تفاوض أميركا والسعودية.. و تُحرّض أذرعتها عليهما!
التالي
هذا ما حصل مع الشيخ عباس يزبك أمام المتحف