على وقع المناقشات.. هذا ما كشفه الجانب الإسرائيلي عن «اقتراح الترسيم»

ترسيم الحدود الناقورة

في ظل صمت لبناني وتكتم حول تفاصيل مضمون العرض الخطي لترسيم الحدود بين لبنان واسرائيل، جاء الإعلان على لسان رئيس الحكومة الاسرائيلية يائير لابيد بأن الاقتراح الأميركي للترسيم البحري بين لبنان وإسرائيل “يحافظ بشكل كامل على مصالح الأمن السياسي لإسرائيل، وكذلك المصالح الاقتصادية”.

وقال لابيد في بداية اجتماع مجلس الوزراء : “لبنان وإسرائيل تسلما اقتراح الوسيط الأميركي عاموس هوكشتاين لاتفاق على ترسيم الحدود البحرية بين البلدين” و “نجري مناقشات حول التفاصيل النهائية، لذا لا يمكن المباركة بالاتفاق النهائي بعد، لكن كما طالبنا منذ اليوم الأول، فإن الاقتراح يحافظ بشكل كامل على مصالح الأمن السياسي لإسرائيل، وكذلك مصالحنا الاقتصادية”.

أضاف: “منذ أكثر من عشر سنوات، تحاول إسرائيل التوصل إلى هذه الصفقة… سيتم تعزيز أمن الشمال، وستعمل الحفارة في حقل “كاريش” وستنتج الغاز ، وستذهب الأموال إلى خزينة الدولة، واستقلال الطاقة لدينا مضمون. هذه صفقة تعزز الأمن الإسرائيلي والاقتصاد الإسرائيلي. ليس لدينا اعتراض على تطوير خزان غاز لبناني آخر، سنحصل منه بالطبع على الرسوم التي نستحقها، وهذا الخزان سيضعف تبعية لبنان لإيران، وسيكبح حزب الله، ويحقق الاستقرار الإقليمي”.

إقرأ أيضاً :«الترسيم» إلى خواتيمه وسط مخاوف وتحفظات..نادر لـ«جنوبية»: الكلام عن إنتصار لبنان وهمي!

السابق
الساعيات الى الحرية.. «عدوّات لدوادت»!
التالي
قراصنة يكشفون هوية عناصر دورية «الأخلاق» التي اعتقلت مهسا أميني