الورقة البيضاء «تنتصر» رئاسياً على «النصاب»..والحكومة «تستسلم» لصندوق النقد!

مصرف لبنان
في حين بات مؤكداً حضور مختلف الكتل النيابية "للتمريك" على بعضها وتامين النصاب، تكشف مصادر نيابية لـ"جنوبية" ان الورقة البيضاء "ستنتصر" على المرشحين مع غياب التوافق، والاصوات الكافية لبعض المرشحين الذي اعلنوا ترشيحاتهم.

وتشير الى ان جلسة اليوم ستكون “مناورة سياسية” لكل الاطراف و”جس نبض” قبل الدخول في الجد.

وتكشف المصادر، ان “رئيس مجلس النواب نبيه بري في صدد توجيه دعوة كل اسبوع لانتخاب الرئيس، لوضع الجميع امام مسؤولياتهم ولرفع مسؤولية  تعطيل انتخاب الرئيس عن عاتقه وعاتق حلفائه”.

رفع سعر الصرف

وفي خطوة مواكبة لرفع الدولار الجمركي، وفي استجابة لضغط صندوق النقد الدولي بتحرير سعر صرف الليرة حيث أصدرت المالية قراراً رفعت فيه سعر صرف الليرة الرسمي إلى 15 الف ليرة مقابل الدولار الأميركي واضعا بالتالي حدا لسعر صرف الـ 1507.5 ليرة لبنانية منذ العام 1997.

إقرأ أيضاً: «تطيير» النصاب خيار مرجح لجلسة الخميس..وباسيل «يستلحق رئاسياً» من دار الفتوى!

وجاء في بيان وزارة المال «بعدما أقرّ مجلس النواب الموازنة العامة للعام 2022، حيث اعتُمد سعر صرف 15000 ل.ل. مقابل كل دولار أميركي، وبعدما بات من الملحّ تصحيح تداعيات التدهور الحاد في سعر الصرف وتعدّديته على المالية العامة، وذلك تقليصاً للعجز وتأميناً للاستقرار المالي».

جلسة اليوم النيابية ستكون “مناورة سياسية” لكل الاطراف و”جس نبض” قبل الدخول في الجد

وتكشف  مصادر مالية لـ”جنوبية” ان هذا القرار مقدمة لجعل سعر صرف الدولار الرسمي هو نفسه في السوق السوداء، بينما ستلغى صيرفة ويصبح دورها مهمشاً ومحدوداً مع توحيد سعر الصرف اليومي على المنصات.

ابراهيم والحكومة

وفي ملف الحكومة تواصلت المشاورات المتعلقة بمسار تأليف حكومة جديدة-تنتقل اليها مهمات رئيس الجمهورية في حال حصل الشغور الرئاسي- هذه الاتصالات والمساعي اندفعت في شكل مضطرد بعدما عاد الرئيس المكلف رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي من نيوروك مساء الأحد الماضي.

قرار رفع سعر صرف الدولار هو توجه متدرج لجعله يتلائم مع السوق السوداء بينما ستلغى صيرفة ويصبح دورها مهمشاً ومحدوداً

وقد اندرجت ضمن هذه الجهود الموصوفة بالمضنية والصعبة الحركة المكوكية للواء عباس ابرهيم الذي نشط حتى مساء أمس بين قصر بعبدا والسراي والأفرقاء المعنيين في شكل أو بآخر بعملية التأليف الحكومي، وذلك من أجل معالجة المعوقات والشروط السابقة والمستجدة وتأمين أجواء تسهل المسار. وبالتالي يمكن إذاك فقط, توقع حصول اللقاء السابع في قصر بعبدا بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس نجيب ميقاتي في حال أثمرت الاتصالات.

السابق
شكوى ضدّ الشرطة في إيران.. وتحذير!
التالي
أسرار الصحف لليوم الخميس 29 أيلول 2022