شكوى ضدّ الشرطة في إيران.. وتحذير!

في جديد قضية مهسا أميني، التي تسبَّبت وفاتها اثناء توقيفها لدى شرطة الأخلاق بسبب عدم التزامها بقواعد اللباس المشدَّدة المفروضة على النساء بتظاهرات في ايران، قدّمت عائلة الشابة شكوى ضد عناصر الشرطة الذين أوقفوها، وفق ما أعلن اليوم محامي العائلة.

في الوقت نفسه، حذّرت الشرطة من أنّ وَحداتها ستُواجه “بكل قوتها” المتظاهرين الذين يحتجون منذ 12 يوماً على وفاة الشابة، فيما تسبَّبت حملة القمع بسقوط عشرات القتلى حتى الآن ما استدعى إدانات واسعة في الخارج ودعوات الى ضبط النفس.

وخرجت تظاهرات جديدة احتجاجاً على وفاة أميني في 16 أيلول في المستشفى بعد ثلاثة أيام من توقيفها لدى شرطة الأخلاق ، فيما تنفي السلطات أي مسؤولية لها عن وفاة الشابة البالغة 22 عاماً والمتحدِّرة من محافظة كردستان الايرانية، لكن عائلتها تقول العكس وقدمت شكوى ضد عناصر الشرطة الذين أوقفوا ابنتها، وفق ما نقلت وكالة “إسنا” للأنباء عن محامي العائلة صالح نيكباخت.

وقال المحامي: “تقدّمت عائلة مهسا أميني بشكوى ضد المسؤولين عن توقيف ابنتها و(عناصر الشرطة) الذين تكلموا معها منذ وصولها إلى مركز شرطة الأخلاق”.

أضاف: “طلبنا من المدعي العام وقاضي التحقيق إجراء تحقيق مفصل عن كيفية حصول الاعتقال حتى نقل مهسا إلى المستشفى”، مطالباً السلطات بتأمين “كل مقاطع الفيديو والصور” المتوافرة طوال فترة اعتقال أميني لدى شرطة الأخلاق.

ويقول ابن عمة أميني، عرفان صالح مرتضائي الذي يقطن منذ عام في كردستان العراق حيث انضمّ إلى تنظيم “كومله” الكردي المسلّح المعارض للنظام في إيران، إنّ أميني تعرّضت لـ”ضربة شديدة على رأسها” على يد “شرطة الأخلاق” يوم توقيفها في 13 أيلول.

ويروي مرتضائي، نقلاً عن والدة أميني، أنّ الشرطة تعرّضت للشابة بـ”الضرب” قبل ان تنقلها إلى حافلة حيث تلقت “مزيداً من الضربات”. بعد ذلك تم نقلها إلى المستشفى حيث توفيت إثر غيبوبة استمرت ثلاثة أيام.

واليوم، جاء في بيان لقيادة الشرطة أوردته وكالة أنباء “فارس” الإيرانية أنّ “عناصر الشرطة سيواجهون بكل قوتهم مؤامرات مناهضي الثورة والعناصر المعادين، وسيتصرفون بحزم ضد من يخلّون بالنظام العام وبالأمن في كل أنحاء البلاد”.

ويقول نشطاء حقوقيون إنّ الشرطة أطلقت على المحتجين الخرطوش والرصاص الحي.

من جهتها، تُندِّد السلطات بوقوف “مجموعات انفصالية” وراء التظاهرات التي ترى فيها “مؤامرات خارجية”، موجّهة الاتهام إلى الولايات المتحدة، العدو اللدود للجمهورية الإسلامية.

إقرأ أيضاً: الإيرانيات يتصدرن الاحتجاجات..وخامنئي يتجاهل موت مهسا أميني!

السابق
هذا ما حملته نشرات الاخبار المسائية لليوم الاربعاء 28 أيلول 2022
التالي
الورقة البيضاء «تنتصر» رئاسياً على «النصاب»..والحكومة «تستسلم» لصندوق النقد!