لقاء دار الفتوى ينعقد اليوم على «نية» إنتخاب الرئيس..وتسمية «الوزيرين» تعرقل التأليف!

البخاري دريان
تتجه الانظار اليوم الى دار الفتوى عصراً واليرزة مساءاً، حيث يولم السفير السعودي وليد البخاري على شرف النواب السنة الـ24 الحاضرين في اجتماع دار الفتوى، برعاية وحضور وبدعوة من مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان.

وتؤكد مصادر نيابية مشاركة في لقاء دار الفتوى لـ”جنوبية” ان بيان اللقاء سيركز على رفض الفراغ والشغور الرئاسي والتمسك بتشكيل الحكومة سريعاً وبانتخاب رئيس للجمهورية وكذلك التمسك بإتفاق الطائف كاتفاق نهائي بين اللبنانيين ووقف التشرذم الحاصل  في بنية الدولة ومؤسساتها.

الحكومة في خطر؟

وفي ملف الحكومة ورغم الحديث عن ايجابية وانتظار عودة الرئيس المكلف نجيب ميقاتي من نيويورك الاحد ولقائه المرتقب مع رئيس الجمهورية ميشال عون، تكشف مصادر مطلعة على التأليف لـ”جنوبية” ان عقدة تسمية وزيرين بديلين عن وزير الاقتصاد امين سلام وزير المهجرين عصام شرف الدين، تعرقل التأليف في ظل عدم اتفاق عون وميقاتي على من يسمي الاسمين الجديدين.

مجزرة في طرطوس

ومتابعة لغرق زورق طرطوس المأساوي، كشف وزير الاشغال العامة في حكومة تصريف الاعمال علي حمية ان عدد ضحايا المركب الغارق قبالة طرطوس بلغ الـ87 ضحية، و20 من الناجين يتعالجون في المستشفى.

إقرأ أيضاً: «مراكب الموت» تُغضب طرابلس وتفجعها..وإسرائيل تطالب بـ«ضمانات أمنية» قبل الترسيم!

وعاشت بلدة بنين ومخيم البداوي اجواء حزن قاتلة، في ظل فقدان الفلسطينيين واللبنانيين وحتى السوريين الثقة بالمسؤولين، أيا كانوا، ومطالبة السفارات بالتدخل للحفاظ على هؤلاء الهاربين من جحيم «البر» الى اوروبا عبر مخاطر البحر، والمراكز المشبوهة والموصوفة بتهريب «المهاجرين غير الشرعيين».

8 موقوفين

واعلنت قيادة الجيش في بيان انه و«في تاريخ 21 /9 /2022، أوقفت دورية من مديرية المخابرات في طرابلس- الميناء كلاً من المواطنين: (أ. ر)، (م. ر)، (م. م) و(م. غ. م) لوجود سوابق لهم في عمليات التهريب ولمحاولتهم شراء مركب للقيام لاحقاً بعملية تهريب أشخاص عبر البحر بطريقة غير شرعية وضُبط بحوزتهم مسدسٌ حربي. كما أوقفت دورية أخرى من المديرية في محلة دير عمار المواطنين (ع. ر)، (م. ع)، (ب، ع)، (خ. ع) للاشتباه بقيامهم بأعمال التهريب عبر البحر ومراقبة دوريات القوات البحرية”.

الموازنة وجلسة الاثنين

ويتابع مجلس النواب الاثنين المقبل مناقشة واقرار بنود موازنة العام 2022 من البند الذي تم التوقف عنده في الجلسة التي عقدت يوم الخميس الفائت، عند موضوع الدولار الجمركي، بعد اقرار باب النفقات. في ظل تخوف من عدم اكتمال النصاب القانوني، بعد تطييره في الجلسة السابقة من جميع نواب المعارضة، على خلفية مخالفات في المشروع، في غياب قطوعات الحسابات، واشتراط نواب القوات بدراسة خطة التعافي الاقتصادية التي ارسلت الى المجلس من قبل الحكومة وان كان رئيس المجلس نبيه بري قال هذا الامر يدرس في اللجان.

عقدة تسمية وزيرين بديلين عن وزيري الاقتصاد والمهجرين تعرقل التأليف في ظل عدم اتفاق عون وميقاتي على من يسمي الاسمين الجديدين

علما ان خلافات كثيرة تعصف بهذه الموازنة، ما يجعل اقرارها اكثر صعوبة، اذ ما يزال نواب التغيير والكتائب على موقفهم من مشروع الموازنة، وان كان تكتل الجمهورية القوية على لسان النائب جورج عدوان، قال انه لن يقاطع الجلسة وان في حال عدم دراسة خطة التعافي، سيناقش النواب في التفاصيل وان كانوا لن يصوتوا لصالح الموازنة.

في المقابل، يسعى نواب التنمية والتحرير والوفاء للمقاومة ولبنان القوي ونواب عكار والمردة، لتمرير موازنة بالحد الادنى من الاضرار، في حال تمكنت من تأمين النصاب، لان اقرارها امر سيّئ، ولكن عدم الاقرار هو الاسوأ وابقاء الصرف على القاعدة الاثني عشرية.

السابق
الإنهيار المالي لم يؤثر على مستوى عيشهم..مجموع رواتب الرؤساء في لبنان أقل من 1000 دولار!
التالي
السويداء تنتفض معيشياً..والنظام يكرر وعوده!