«لجنة الدفاع» تقاضي الرؤساء والوزراء.. نادر لـ «جنوبية»: الصفقة تمت والممانعون والسياديون متفقون عليها

هل ينجح ترسيم الحدود البحرية ؟
يستريح ملف ترسيم الحدود البحرية، بين لبنان و إسرائيل، إلى حين عودة الوسيط الأميركي عاموس هوكشتاين المرتقبة مطلع ايلول المقبل، حاملا ردا إسرائيليا مكتوبا ، على المقترحات اللبنانية التي زود بها في آخر زيارة له إلى بيروت، واساسها التمسك بحقل قانا كاملا والخط ٢٣ دون أي مساس بهما، وهي مساحة جغرافية تقدر ب ٨٦٠ كيلو مترا مربعا يقع ضمنها البلوكات ٨ و٩و ١٠، متخلية عن مطالب وفد الجيش اللبناني المفاوض، الذي كان أكد أن حقوق لبنان هي الخط ٢٩ بمساحة ٢٢٩٠ كيلو مترا مربعا.


وأكدت مصادر متابعة لـ “جنوبية” ان “كل التسريبات والاجتهادات حول مضمون الرد الإسرائيلي، الذي ينتظره لبنان غير دقيقة، طالما ان لبنان الرسمي، لم يتلق رسالة جوابية خطية من اسرائيل بواسطة هوكشتاين”.
وفي إطار ملف الترسيم، تستعد جمعية الدفاع عن حقوق لبنان البرية والبحرية، التي تضم عمداء متقاعدين وأساتذة جامعيين وحقوقيين، لتقديم شكوى إلى القضاء اللبناني، ضد كل من يظهره التحقيق بالتفريط بحقوق لبنان، كون الدعوى ضد الرؤساء والوزراء تصطدم بالدستور ، فهؤلاء خاضعين لمجلس محاكمة الرؤساء والوزراء في لبنان .

ان الخط ٢٣ ينطلق من ٣٠ متر ا شمال رأس الناقورة، والترسيم الصحيح و العلمي ينطلق من نقطة رأس الناقورة ابتداء من الحدود البحرية و يتجه غربا


واكد أحد مؤسسي هذه الجمعية، التي عقدت اجتماعا لها اليوم لمتابعة ملف الترسيم العميد المتقاعد جورج نادر لـ “جنوبية”، ان “كل التقارير الفنية و التقنية من معهد العلوم البريطاني ٢٠١١ و تقرير الجيش اللبناني ٢٠١٩ ، تقول بأن حدود المنطقة الاقتصادية جنوبا هو الخط ٢٩، ويريدون منا أن نكذب كل هؤلاء و نقول ان الخط ٢٣ هو الخط القانوني”.

كل التقارير الفنية و التقنية من معهد العلوم البريطاني ٢٠١١ و تقرير الجيش اللبناني ٢٠١٩ ، تقول بأن حدود المنطقة الاقتصادية جنوبا هو الخط ٢٩


واضاف “:ان الخط ٢٣ ينطلق من ٣٠ متر ا شمال رأس الناقورة، والترسيم الصحيح و العلمي ينطلق من نقطة رأس الناقورة ابتداء من الحدود البحرية و يتجه غربا”.

ولفت الى انه “من مبادىء المفاوضات غير المباشرة، أن بكون وسيط بين دولتين، في حالة عداء ، كما هو حاصل بيننا وبين اسرائيل، وأن يكون الوسيط محايدا ، لكنهم أتوا بضابط اسرائيلي معه جنسية اميركية، اعتبروه وسيط محايد، اسمه عاموس هوكشتاين، من مواليد حيفا العام ١٩٧٣”.

الصفقة خالصة والشباب متفقين عليها ،الممانعة و السياديين، ينتهون منها و يأخذون رضا اميركا

وشدد على انه من مبادىء المفاوضات أيضاً ان كل طرف، يضع سقفا لنفسه، و كل فريق يتنازل قليلا للوصول إلى حدود مقبولة بين الطرفين ، و التنازل تم حسب قوة المفاوض و قوة الاقناع و الحجج القانونية”، متسائلاً، “هل هذا يعني اذا اردنا ان نبدأ بالخط ٢٣ علينا أن نطلع إلى شمال ال ٢٣”.
وخلص الى القول”: الصفقة خالصة والشباب متفقين عليها ،الممانعة و السياديين، ينتهون منها و يأخذون رضا اميركا”.

إقرأ أيضاً : هوكشتاين يعلق على رسائل «حزب الله».. ويقدم طرحاً جديداً بشأن ترسيم الحدود

السابق
على أي تسعيرة أقفل الدولار؟
التالي
مصدر قضائي لـ «جنوبية» حول أحداث السجون: الحل سياسي!