باسيل «يشاغب» على التأليف وحزب الله «يردعه»..وإستنفار اسرائيلي قبل عودة هوكشتاين!

نجيب ميقاتي و جبران باسيل
بعد ايام من الصمت "والتعتيم" على مفاعيل لقاء الاربعاء بين الرئيسين ميشال عون ونجيب ميقاتي، انفجر سجال اعلامي بين ميقاتي والنائب جبران باسيل على خلفية مقدمة اخبار متلفزة حملت باسيل مسؤولية التعطيل الحكومي.

وفيما ابرزت الردود المتبادلة عن حجم الهوة بين عون وميقاتي وباسيل،  تؤكد مصادر متابعة للملف الحكومي لـ”جنوبية” ان “مشاغبة” باسيل هدفها تحقيق مطلبه برفع الحكومة الى 30 وزيراً اي بزيادة 6 وزراء ويطالب بأن يكون الوزير المسيحي من حصته.

وتكشف المصادر ان “حزب الله” حليف باسيل بدوره، ليس موافقاً على تعطيل باسيل وهو يريد حكومة في اسرع وقت منعاً للاشكال الدستوري بمنع تسلم حكومة تصريف الاعمال مقاليد الرئاسة لانها حكومة منتقصة الصلاحيات ووضعها القانوني غير سليم. 

وتشير الى ان “حزب الله” دخل على خط التأليف ويتوقع ان يزور ميقاتي عون خلال 48 ساعة مع تأكيد ان “حزب الله” سيمنع اي تحرك ضد ميقاتي، كما اوعز الى وسائل اعلامه بـ”َضبضبة” قصة النازحين والدولار الجمركي والترسيم من التداول الاعلامي. وما يريده الحزب من ميقاتي يقوله له مباشرة فلماذا الوسطاء؟  

سجال

ونفى المكتب الاعلامي لرئيس التيار الوطني الحر ما يقال في هذا الاطار، قائلا: هذه الفبركات الاعلامية لن تفيد صاحبها رئيس الحكومة المكلّف ولا تعفيه من مسؤوليته الكاملة عن عدم التأليف، مع العلم انّ موقفه غير المبالي بالتأليف سيتغيّر فور تغيّر موقف داعميه وموجّهيه.

إقرأ أيضاً: «نجم التأليف» يَخفُت بعد 5 أيام على «مصالحة بعبدا»..وجلسة الإنتخاب تنتظر «نتيجة» الطعون!

وردّ المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة نجيب ميقاتي من جهته في بيان على باسيل بالقول يبدو أنّ صيف اليونان أضرّ برئيس «التيار الوطني الحر» جبران باسيل، فحاول التنصّل من مسؤوليته المباشرة عن تعطيل تشكيل الحكومة. وأوضح «ميقاتي يستخدم الاسلوب المباشر والواضح في الكشف عن اي معلومة او موقف يريد اعلانه، وان تعطيل الحكومة يتحمل مسؤوليته باسيل مباشرة، وكل اتهامات باطلة لن تفيده في شيء. فاقتضى التوضيح».

يبقى لبنان ايضاً، بإنتظار وصول الوسيط الاميركي آموس هوكشتاين الى بيروت حاملاً الاجوبة الاسرائيلية على المقترحات اللبنانية حول ترسيم الحدودالبحرية، وسط معلومات اعلامية انه موجود في احدى دول شرق المتوسط للإستجمام، وانه سيزور بيروت نهاية الأسبوع المقبل على الارجح، وأنه سيحمل معه اقتراحاً مكتوباً لاطلاع القوى المعنية في لبنان عليه، على ان يطلع الاسرائيليين في ما بعد على الاقتراح ايضاً.

“حزب الله” دخل على خط التأليف ويتوقع ان يزور ميقاتي عون خلال 48 ساعة مع تأكيد ان “حزب الله” سيمنع اي تحرك ضد ميقاتي

واشارت المعلومات الى أن تجاوب المعنيين في لبنان وإسرائيل مع الاقتراح سيكون بمثابة الإعلان عن عودة قصيرة لمفاوضات الناقورة التي قد تكون محصورة باجتماع أو اثنين لترتيب الامور التقنية، وتحضير المرسوم الذي سيوثق ما يعرف بالاحداثيات الجديدة ويوقعه لبنان تمهيداً لارساله الى الامم المتحدة، علماً ان إسرائيل ستوقع من جهتها على مرسوم منفصل وترسله للأمم المتحدة، ليكون الاقتراح الأميركي بمثابة اتفاق بين لبنان واسرائيل حول المنطقة المتنازع عليها يتم ايداعه الأمم المتحدة، بما يسمح للبنان البدء بالتنقيب عن النفط والغاز في المنطقة أسوة باسرائيل.

استنفار اسرائيلي

وافادت وسائل إعلام إسرائيلية، أن “هناك استنفار إسرائيلي مرتفع في الشمال وسيستمر كذلك في الأيام القريبة”، لافتةً الى أن “سبب الاستنفار هو الخشية من محاولة حزب الله تنفيذ عمل عدواني قبيل التوقيع على اتفاق الحدود البحرية”.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” عن مصدر رسمي لبناني، تأكيده أن “لبنان وإسرائيل اقتربا من التوصل إلى اتفاق بشأن ترسيم الحدود البحرية بين البلدين”.

وأضاف المصدر “أننا قريبون جدا من التوصل إلى اتفاق حول ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، وتبلغنا بأن الجواب الذي سيحمله الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين من الجانب الإسرائيلي ردا على المقترح اللبناني إيجابي، وهو عائد قريبا إلى بيروت”، معتبرا ان “شهر أيلول سيشهد الحسم في ملف ترسيم الحدود”.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد 21 آب 2022
التالي
أسرار الصحف ليوم الإثنين 22-08-2022