«نجم التأليف» يَخفُت بعد 5 أيام على «مصالحة بعبدا»..وجلسة الإنتخاب تنتظر «نتيجة» الطعون!

نجيب ميقاتي و ميشال عون

واذا كانت كلمات العماد ميشال عون في العام 1989 ان العالم لو سحقه لن يأخذ توقيعه ادت الى حرب دمرة، فإنه يبتز الرئيس المكلف نجيب ميقاتي، وهو لن يوقع على مرسوم تأليف حكومة لا يرضى هو عنها وكذلك صهر النائب جبران باسيل، كما تؤكد مصادر متابعة لـ”جنوبية”.

لم تظهر اية نتائج ايجابية للقاء بعبدا الاربعاء الماضي حيث خفت حراك ميقاتي وبقي منتظراً ان يجيب عون على مقترحات جديدة للحكومة

وفي هذه الاجواء، لم تظهر اية نتائج ايجابية للقاء بعبدا الاربعاء الماضي، حيث خفت حراك ميقاتي وبقي منتظراً ان يجيب عون على مقترحات جديدة للحكومة، وكذلك اسماء اخرى غير امين سلام وعصام شرف الدين. وتتوقع المصادر ورغم الحذر وعدم الافراط في التفاؤل ان تنشط الاتصالات مطلع الأسبوع .

الطعون النيابية وجلسة انتخاب الرئيس

وعلى مسافة 10 ايام من بدء المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، لا معطى يشير إلى توجيه رئيس المجلس النيابي نبيه بري دعوة لانتخاب رئيس قبل نهاية ايلول. وهو ما تربطه مصادر معارضة بصدور قرارات المجلس الدستوري في مسألة الطعون النيابية والمتوقعة خلال الشهر المقبل «بما يقلب معادلة الأكثرية النيابية الضرورية لانتخاب رئيس».

الدولار الجمركي

مالياً، وأمام تعدد تسميات او تعريفات الدولار في لبنان، سيضاف الى قاموس اللبنانيين تعريف آخر يضاف الى الدولار الرسمي ودولار منصة «صيرفة» ودولار السوق السوداء، هو الدولار الجمركي الذي طرحت الحكومة تحديده على سعر 20 الف ليرة بعدما كان يعمل به بـ 1500 ليرة.

إقرأ ايضاً: حزب الله «يسطو» على التاريخ بعد احتكاره «المقاومة»..هل تنفجر الساحة الشيعية في وجهه؟

الردود الاقتصادية تقاطعت عند رفع سعر الدولار الجمركي ١٣ ضعفا وهو يعتبر بمنزلة مقتل للاقتصاد الذي يتم التداول به لادخال ايرادات جديدة للخزينة، بينما المفروض أن يتم تفعيل القطاعات الإنتاجية ودعمها ومنع التهريب، وتطبيق خطة ماكنزي الممولة من الدولة ولم تأخذ بها. وبحسب هذه الردود فإن حجم الاقتصاد غير الشرعي وصل الى %80 بينما الاقتصاد الشرعي لا يتجاوز الـ %20.

السابق
ملف الترسيم في خواتيمه؟!
التالي
أسرار الصحف لليوم الأحد 21 آب 2022