خاص «جنوبية»: اللبنانيون «يربحون» المليون ليرة ورقية ويخسرون قيمتها الفعلية!

دولار الليرة

مع انهيار العملة الوطنية والاجراءات المتبعة لمصرف لبنان في هذا السياق، وبغية التخفيف من اوراق العملة اللبنانية المتداولة، علمت ” جنوبية” ان حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وبعد مشاورات مع هيئة النقد الوطني ومسؤولين كبار في مصرف لبنان واتصالات مع الدوائر المعنية في الخارج سيعلن قريبا عن طلبه لاصدار عملة نقدية من فئتي المليون و 500 الف”.

اقرأ أيضاً: باسيل «يقنص» سلامة لـ«يصيب» ميقاتي..و«شَلل» حكومي ومؤسساتي!


و أشارت مصادر مصرفية لـ”جنوبية” ، انّ طرح الموضوع يأخذ طابعاً جدياً، اذ يتم من خلاله سحب الأوراق النقدية التالفة من التداول، وأنّ كمية الأوراق النقدية من الفئة الجديدة تساوي كمية الفئات النقدية التالفة، ولن يكون هناك عرض نقدي أكبر من العرض النقدي الحالي”.

سلامة سيعلن قريبا عن طلبه لاصدار عملة نقدية من فئتي المليون و 500 الف


وقللت من اهمية ما ” يشاع عن مخاوف حول المزيد من الانهيار الذي سيصيب العملة، فطرح فئة ال 500 الف او المليون ليرة، سيحقق الوفر للاقتصاد الوطني من خلال توفير تكاليف الطباعة للأوراق النقدية، إضافة إلى تسهيل التداول بين المواطنين وسهولة التخزين”.

لن يؤثر على سعر الصرف الذي يحتسب على اساس معادل لقيمة العملة مقابل العملات الصعبة وتحديدا الدولار


ولفتت الى “ان ذلك لن يؤثر على سعر الصرف، الذي يحتسب على اساس معادل لقيمة العملة مقابل العملات الصعبة، وتحديدا الدولار، ولهُ علاقة بحجم الإنتاج والميزان التجاري وميزان المدفوعات والمرتبط مباشرة بعملية النمو بالاقتصاد الوطني التي لا تتجاوز ١% منء 4 سنوات وحتى اليوم “.
وخلصت الى ، “إنّ مصرف لبنان وضع هندسة متقدمة الحكومات السابقة عمدت خلال السنوات العشر الأخيرة، على طباعة النقد بشكل أكبر بكثير من اعتمادها على الاقتراض، ما أدّى إلى زيادة مطردة في الأسعار وصولاً الى انهيار العملة، عدا عن تورطها بالفساد وهدر المال العام”.

السابق
بعدسة «جنوبية»: اطلاق حملة «أهلا بهالطلة» في مطار بيروت.. وميقاتي: أتمنى ألا نصل «عَ العصفورية»!
التالي
العوامِلُ التي تُشَكِّلُ حسابات إيران بالنسبة إلى الاتفاق النووي