صراع «القصرين» يعطل التأليف والتصريف..وهوكشتاين «ينشط» بين لبنان واسرائيل!

نجيب ميقاتي و ميشال عون
لا لقاء جديداً بين الرئيسين ميشال عون ونجيب ميقاتي بخصوص الحكومة الجديدة وعملية التاليف المعطلة قبل الاثنين او الثلاثاء المقبلين، كما تؤكد مصادر مطلعة لـ"جنوبية".

وتكشف المصادر ان ميقاتي الذي يعود خلال يومين الى بيروت “غير مستعجل” او “متحمس” للقاء عون، ولا سيما ان لا جديداً في جعبته كما لا يبدو ان هناك جديد في جعبة عون.

وتشير المصادر الى ان صراع “القصرين” الحكومي والرئاسي بات كبيراً، وهو يعطل التأليف والتصريف ويدفع بالبلد الى الهاوية.

تفاقم الاوضاع المعيشية

وتستمر معاناة المواطنين جراء تصاعد حدة الأزمات الحياتية، في ظل غياب الحلول لأزمات الخبز والطحين والمياه والكهرباء.

إقرأ أيضاً: رفض داخلي لـ«حرب نصرالله الغازية»..وإشتباك عون وميقاتي يتمدد إلى الصلاحيات!

وكل المؤشرات تلفت الى ان البلاد مقبلة على أزمة خبز كبيرة في ظل احتكار الطحين وتقنين استيراده من الخارج ونفاد كميات منه جراء الحريق الذي حصل في مرفأ بيروت، خفّض وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال، ​أمين سلام​، «حصص الأفران الكبيرة من ​الطحين​ المعدّ لإنتاج ​الخبز العربي​ منعاً لاستعماله في صناعة المعجنات الأخرى المتنوّعة والموجودة أكثر لدى الأفران ذات الحصص الكبيرة، وتشجيعاً للأفران الصغيرة المتوزعة في القرى والمناطق البعيدة على زيادة إنتاجها وحمايتها من المنافسة والمضاربة».

ايجابيات في ملف الترسيم؟

وبعد ايام على رفع امين عام “حزب الله” السيد حين نصرالله لنبرة خطابه ومهدداً إسرائيل بحرب بحرية مفتوحة،  أكدت وزارة الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بتسهيل المفاوضات بين لبنان و«إسرائيل» للتوصل إلى قرار بشأن ترسيم الحدود البحرية، مشيرةً إلى أنه لا يمكن تحقيق تقدم نحو حل إلا من خلال المفاوضات بين الأطراف.

صراع “القصرين” الحكومي والرئاسي بات كبيراً وهو يعطل التأليف والتصريف ويدفع بالبلد الى الهاوية

وفي بيان لها عبر موقعها الإلكتروني أكدت الوزارة أن الإدارة ترحب بالروح التشاورية والصريحة للأطراف للتوصل إلى قرار نهائي، وأضاف البيان: يمكن أن يؤدي الإتفاق إلى مزيد من الاستقرار والأمن والازدهار لكل من لبنان وإسرائيل وكذلك للمنطقة، وتعتقد الإدارة أن الحل ممكن.

كتلة نيابية جديدة

على الصعيد الداخلي، أُعلن في مؤتمر صحافي امس، عن تشكيل كتلة نيابيّة لبنانية جديدة هي «كتلة التجدّد» وتضمّ النواب أشرف ريفي، وميشال معوض، وفؤاد مخزومي، وأديب عبد المسيح.

زحمة موفدين

ويشهد لبنان الاسبوع الطالع زحمة موفدين، وتتركز الاهتمامات على امكانية قيام الوسيط الاميركي في مفاوضات ترسيم الحدود آموس هوكستين المشارك في الوفد الرئاسي الاميركي، بزيارة لبنان والكيان الاسرائيلي مرة ثانية، بعد انتهاء زيارة بايدن الى المملكة السعودية، حيث وعد بمواصلة الجهود لإستئناف المفاوضات.

ميقاتي الذي يعود خلال يومين الى بيروت “غير مستعجل” او “متحمس” للقاء عون ولا سيما ان لا جديداً في جعبته كما لا يبدو ان هناك جديد في جعبة عون

وتردد ان منسق المساعدات الدولية للبنان السفير بيار دوكان مع وفد مساعد سيصل الى بيروت الإثنين المقبل. وان هدف الزيارة اطلاق الصندوق المشترك الفرنسي- السعودي لمساعدة الشعب عبر الجمعيات والمنظمات الخيرية والمؤسسات غير الحكومية في قطاعات عدة لا سيما تربوية وطبية وغذائية.

كما تردد إن مسؤولا سعوديا عن المساعدات سيصل لبنان بدوره للتعاون والتنسيق في هذا المجال.

السابق
لبنان على موعد مع طقس حار.. اعتباراً من هذا اليوم!
التالي
«تغريدة» تودي بضابط خلف القضبان.. وزوجته ترفع الصوت: استدعي كـ«المجرمين»!