ترقب لبناني لزيارة بايدن الشرق اوسطية..وصراع ميقاتي-باسيل لتعبئة الوقت الضائع!

تهريب البنزين والدولار مستمر
على رصيف الانتظار الاقليمي والدولي يقف لبنان وساسته "مشدوهين" الى ما سترتبه زيارة الرئيس الاميركي جو بايدن الى منطقة الشرق الاوسط وهي الاولى له منذ انتخابه رئيساً، فيما يترنح الشعب اللبناني من الصفعات التي يتلقاها يومياً من "طغمة حاكمة" جدد لها في انتخابات ايار النيابية الاخيرة وها هي بعد حرمانه الاتصالات والانترنت تسعى لتشليحه اخر مقومات الحياة وهو الرغيف.

في المقابل، اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيتوجه إلى طهران الثلاثاء المقبل للمشاركة في قمة ثلاثية مع الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وهذا “عض الاصابع” الدولي والاقليمي، يقابله “عض اصابع قاس” بين الرئيس المكلف نجيب ميقاتي والرئيس ميشال عون وصهره، ويبدو هذا الصراع السلطوي والشخصي وبابعاد محلية وخارجية وشخصية ورئاسية ووفق مصادر سياسية متابعة لـ”جنوبية” مقدمة لحشو الوقت الضائع طيلة الاربعة الاشهر المقبلة.

وتشير الى ان هذا لا يعني توقف اللقاءات “الشكلية” بين عون وميقاتي فقط للقول للناس انهما يجتمعان ويحاولان، ولكن التعطيل فيهما وبهما!

اضراب الموظفين مستمر

ويتجه الوضع الحياتي والمعيشي إلى مزيد من التصعيد، بعد إعلان رؤساء الوحدات في وزارة المال الإضراب المفتوح، في بيان شددوا فيه على اننا «لن نعمل الا بعد دفع الرواتب وفقاً لمعادلة 8000 ل.ل.».

تعدم صدور جداول تسعير للمحروقات رغم الانخفاض العالمي تواطؤ بين وزارة الطاقة مع شركات استيراد وتوزيع المحروقات لبيع المخزون على السعر العالي غير المخفض!

وأفاد بيان عن رؤساء مديرية الواردات والضريبة والصرفيات والمحاسبة العامة، والدين العام، ومالية النبطية ولبنان الشمالي وعكار وجبل لبنان وبعلبك – الهرمل، ومديرية الخزينة انهم ناقشوا «التحديات والهموم التي تواجه موظفي المالية، وقرروا إزاء اللاجدية والاستنسابية عدم العودة إلى العمل، ولا حتى الحضور لمدة يومين، الا بعد تأمين الحد الأدنى اللازم والفوري لدفع رواتب موظفي المالية وفقاً لمعادلة 8000 ليرة لبنانية للدولار بالإضافة إلى مطالب أخرى».

ويأتي هذا القرار بعد الدعوة إلى اجتماع تعقده اليوم روابط موظفي القطاع العام لاتخاذ موقف تصعيدي والمطالبة بمساواتهم بالقضاة.

جوع وعتمة!

على الصعيد المعيشي والحياتي، ترددت معلومات أن معمل الزهراني توقف عن العمل منتصف ليل امس الثلاثاء، بسبب نفاد مادة المازوت على أن يستأنف العمل اواخر تموز الجاري. وتبين أنّ خزينه من مادة الفيول أويل قد نفد تماماً قبل الوقت المُحدّد له.

مصادر في مؤسسة «كهرباء لبنان» : إنّه من المرتقب وصول شحنة من مادة الغاز أويل المخصصة لشهر تموز أواخر الشهر الجاري، على أن يتم تفريغ حمولتها يوم 28 تموز، وبعد ذلك، سيُصار إلى إعادة وضع معمل الزهراني ضمن الخدمة.
كما أعلنت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني في بيان، «توقيف مجموعات الإنتاج في معمل بولس ارقش يوم غدٍ الخميس من التاسعة صباحا ولغاية الثالثة بعد الظهر، لإجراء أشغال ضرورية في المعمل.

وكالعادة بشرت مؤسسة كهرباء لبنان بأن لبنان على وشك الدخول في العتمة الشاملة خلال الأيام القليلة المقبلة، بعد خروج معمل الزهراني من الخدمة، بفعل عدم توافر مادة الفيول، وبقي معمل دير عمار في الخدمة بمفرده.

وفي الموضوع المعيشي، أدت طوابير الانتظار وكثافة ازدحام المواطنين أمام أفران العنتبلي في منطقة باب الحديد – طرابلس، إلى قطع مسلك من الطريق هناك، وبحسب المعلومات، فإن المواطنين تجمعوا أمام الأفران منذ الصباح الباكر بغية شراء حاجاتهم من الخبز اليومي، وقد وصلت طوابيرهم إلى الشارع العام.

إقرأ ايضاً: باسيل يُهدد بالإعتكاف من حكومة ميقاتي..وبكركي تبحث عن فؤاد شهاب ثان!

كما اُفيد عن قيام احد المواطنين بقطع الطريق في مدينة المنية، مطالبا بتأمين الخبز له ولعائلته، ورفع ورقة كتب عليها «بدي خبز».

كذلك حصل خلاف في منطقة البداوي امام فرن «الريداني» بين متجمعين لشراء الخبز، ادى الى تضارب واطلاق نار اصيب نتيجته ثلاثة مواطنين بجروح بينهم شخص اصيب برقبته اصابة بالغة، ما دفع صاحب الفرن الى اقفاله.

لكن رئيس نقابة أصحاب المطاحن اللبنانية أحمد حطيط، ابلغ وكالة «رويترز» إن لبنان سيتسلم 35 ألف طن من القمح من أوكرانيا وروسيا هذا الأسبوع، في خطوة قد تخفف مؤقتا مشكلة نقص القمح في البلاد.

وأضاف: أن السفن تبحر من ميناءي ريني وإسماعيل على ضفاف نهر الدانوب في أوكرانيا، وميناءي روستوف أون دون والقوقاز الروسيين.

لا جدول جديد للاسعار مع نزولها عالمياً!

وتحت ذريعة عيد الاضحى لم يصدر جدول جديد لاسعار النفط منذ 6 تموز الماضي اي منذ نحو اسبوع رغم نزول برميل النفط عالمياً الى حدود 90 دولاراً، وهذا يؤكد وفق مصادر نفطية لـ”جنوبية” تواطؤ وزارة الطاقة مع شركات استيراد وتوزيع المحروقات لبيع المخزون على السعر العالي وعدم بيعه على السعر المعدل بعد الانخفاض ولتحقيق مكاسب اضافية غير شرعية.

“عض اصابع قاس” بين ميقاتي و عون وصهره ويبدو هذا الصراع السلطوي والشخصي وبابعاد محلية وخارجية وشخصية ورئاسية

واليوم ورغم انتهاء عطلة عيد الاضحى وتحت ذريعة اضراب الموظفين في القطاع العام لم يصدر اي جدول وايضاَ رغم الانخفاض العالمي، وتسأل المصادر ولو كان الامر على ارتفاع هل كان ليحصل الامر نفسه؟ وتقول ان المطلوب دائماً ان يكون المواطن كبش فداء ووحده يدفع الثمن!

ابو شقرا

في المقابل حذر موزعو المحروقات من تداعيات اضراب موظفي القطاع العام الذي يشل البلد للاسبوع الرابع
و اوضح ممثل موزعي المحروقات فادي ابو شقرا في بيان بعد اجتماع للموزعين ان جدول اسعار المحروقات لن يصدر اليوم بسبب اضراب موظفي المديرية العامة للنفط مشيراً انه اذا استمر الاضراب سيتوقف استيراد بواخر المحروقات كما ستتوقف الاجازات.

وطالب ابو شقرا رئيس الحكومة ان يدعو الى عقد جلسة استثنائية لمجلس الوزراء والعمل على تنفيذ مطالب موظفي القطاع العام المحقة اذ لم يعد بامكان الموظف الوصول الى مكان عمله بسبب غلاء اسعار مادة البنزين وفقدان قيمة رواتبهم بسبب انهيار العملة الوطنية.

كما طالب ابو شقرا الدولة التحرك باسرع وقت ممكن قبل ان تتفاقم الامور وقال اللهم اني بلغت فالوضع خطير جداً في حال استمرار الاضراب!


السابق
في ممرات المستشفى
التالي
باسيل يغمز من ميقاتي: الحكومة لا تتشكل عن اليخت!