باسيل يُهدد بالإعتكاف من حكومة ميقاتي..وبكركي تبحث عن فؤاد شهاب ثان!

الرئيس فؤاد شهاب
لن يوفر رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل وسيلة لإقلاق وإزعاج وإبتزاز الرئيس المكلف نجيب ميقاتي الا وسيفعلها. وآخر "البدع الباسيلية" تلويح احد نواب كتلته بالخروج من حكومة ميقاتي التي تُصرّف الاعمال، وذلك لافقادها "شرعية مسيحية"، وبالتالي تصبح مبتورة، ولا يمكنها ان تتسلم صلاحيات رئيس الجمهورية بعد شغور موقعه في بعبدا.

وتكشف مصادر متابعة لـ”جنوبية” ان ما يجري هدفه الايقاع بين ميقاتي والمواطن والذي لا قدرة لديه علي اي اعتراض او تغيير هذا الواقع من جهة، وبين ميقاتي والقوى السياسية الاخرى والمجتمع الدولي بسبب عدم تشكيل الحكومة.

وتلمح المصادر الى ان رغم “النوايا الحسنة” المعلنة، ثمة “قطبة مخفية” دولية، فلو ارادت فرنسا وايران تشكيل الحكومة قبل نهاية عون، لكانتا بادرتا تجاه السعودية وامنتا “مظلة” لذلك، وبالتالي الكل ينتظر “التخلص” من عون و”التحرر” من الالتزامات الماضية والدخول في صفقة وبازار جديدين!

تشكيل الحكومة في «اجازة»

داخليا، لا انفراجة حكومية مرتقبة بعد انتهاء عطلة الاضحى، غياب الرئيس المكلف في اجازة خارج البلاد منح الاتصالات اجازة ، وعلى وقع الاخبار حول موعد طلبه ميقاتي ولم يمنح له في بعبدا «اذا لم يحمل جديدا».

إقرأ أيضاً: «المتاريس» تَرتفع بين عون وميقاتي..والراعي يُحدّد مواصفات الرئيس!

وبين النفي، والكلام عن طلب ميقاتي من الرئيس حسم موقفه من المسودة «الجدية» بين يديه قبل اي لقاء جديد، فان الثابت حتى الآن ان النقاط الخلافية لا تزال على حالها بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المكلف، ولم تسجل الساعات القليلة الماضية اي تواصل جدي بينهما، وكان الجميع باتوا مقتنعين ان لا حكومة قبل نهاية الولاية الرئيسية، مع اقتراب المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد مطلع أيلول المقبل وفقاً لما تنص عليه المادة 73 من الدستور.

بكركي تنشد انتخاب رئيس جديد للجمهورية يشبه فؤاد شهاب ويكون “اب” الدولة اللبنانية العصرية الحديثة وان يلتزم بناء المؤسسات وحماية النساء و الاطفال

ومن غير الوارد ان يدعو رئيس المجلس النيابي نبيه بري الى جلسة في ايلول، الا اذا حصل تفاهم على هوية الرئيس المقبل، وهو امر غير متاح حتى الآن.

بكركي وفؤاد شهاب

في المقابل تفاعلت تصريحات البطريرك الماروني بشارة الراعي حول شخصية ومواصفات الرئيس المقبل، حيث طالب الراعي بمواصفات تجدها مصادر كنسية مقبولة ومعقولة ولا تشبه اي من “المسترئسين” اليوم.

وتقول المصادر لـ”جنوبية”، ان بكركي تنشد انتخاب رئيس جديد للجمهورية، يشبه فؤاد شهاب، ويكون “اب” الدولة اللبنانية العصرية الحديثة، وان يلتزم بناء المؤسسات وحماية النساء و الاطفال من العنف والاستغلال، وان يؤمن ابسط مقومات العيش للبنانيين من دون تمييز او حرمان.

ازمة الرغيف

وتفاقمت ازمة الرغيف، وتوقفت معظم الافران بالامس عن بيع الخبز، وقنن عدد قليل في بيعه بسبب اقفال المطاحن في عيد الاضحى. وقد اوضح نقيب أصحاب المطاحن أحمد حطيط أنه يتم مراقبة كل شاحنات الطحين التي تخرج من المطاحن إلى الأفران، مشيرًا إلى أن المشكلة الأساسية كانت إحتكار التجار للطحين بالإضافة إلى التهريب. وأعلن حطيط أنه خلال هذا الأسبوع، ستصل نحو35 ألف طن من القمح، وتم التواصل مع وزارة الإقتصاد ومصرف لبنان، وسيتم إعطاء إستثناءات بهدف توزيع الكمية بشكل سريع.

اضراب القطاع العام

في هذا الوقت، دخل الإضراب المفتوح لموظفي القطاع العام أسبوعه الخامس دون اي بوادر حلحلة بعد انسحاب وزير العمل مصطفى بيرم من وساطته بين الحكومة والموظفين، إثر اتهامه من قبل «رابطة الموظفين» بالانقلاب على تعهداته وضرب حقوقهم.

رغم “النوايا الحسنة” المعلنة ثمة “قطبة مخفية” دولية فلو ارادت فرنسا وايران تشكيل الحكومة قبل نهاية عون لكانتا بادرتا تجاه السعودية وامنتا “مظلة” لذلك

ونعت رئيسة رابطة موظفي الإدارة العامة نوال نصر وساطة وزير العمل، وشددت على الاستمرار بالإضراب المفتوح، ما دامت أسبابه موجودة، مشيرة الى ان هذا الإضراب «أُجبرنا عليه، ولو كنا نعيش في دولة طبيعية، لما كان هناك شيء اسمه إضراب، إلا اللبناني لا يحصل على الحد الأدنى من حقوقه كمواطن إلا أن أضرب».

السابق
انخفاض بعداد كورونا في لبنان.. الى ما دون الألف!
التالي
الفراغ الرئاسي لا ينعكس فراغاً في المؤسسات