«قلوب مليانة» تنفجر بين ميقاتي وباسيل..و«مُسيّرات كاريش» تَتفاعل أميركياً!

ميقاتي باسيل
"بق" الرئيس المكلف نجيب ميقاتي "بحصة" التعطيل الباسيلي لتشكيلته الحكومية الاولى بعد اعادة تكليفه للمرة الثانية خلال عهد الرئيس ميشال عون. واذا كان النائب جبران باسيل لم يسم ميقاتي، ولا يريد المشاركة في الحكومة، ولن يعطي الثقة لحكومة ميقاتي الجديدة ان تشكلت، فلماذا يلهث وراء الحكومة وحقائبها؟

وتقول مصادر متابعة لـ”جنوبية” ان بهذا المنطق يعمل ميقاتي والذي لم يرضخ حتى الآن لشروط عون وباسيل، وهو ما اخرج باسيل عن طوره وافلت “جيشه” الاعلامي والسياسي والالكتروني على الرئيس المكلف.

وامس انفجر السجال بين ميقاتي وباسيل، وتشظت القلوب المليانة بيانات يميناً وشمالاً، وعكست وفق المصادر نفسها حجم التأزم الحكومي بين ميقاتي وعون وباسيل. وبالتالي محاولات العهد وصهره المستمرة لاجهاض تشكيلة الاربعاء الماضي.

الاحتجاج الاميركي على مسيرات حزب الله يأتي ليؤكد التجاذب الاميركي –الايراني على ملفات المنطقة ولا سيما لبنان

ودخل ملف تشكيل الحكومة في دوامة جديدة بعد أن كانت الأجواء عصر السبت تميل الى الايجابية، إلا أنها سرعان ما تبدّدت بعد جملة التسريبات الجديدة من قبل التيار الوطني الحر ضد الرئيس المكلف نجيب ميقاتي، الأمر الذي استدعى رداً من مكتبه الإعلامي على ما ورد، مفنداً حقيقة ما حصل في ملف حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، لجهة التحفظ على قرار الإقالة قبل الاتفاق على البديل ومتحدثاً عما تقوم به الحكومة على صعيد ملف الترسيم والإصلاحات فضلاً عن ملف النازحين، ليعود التيار الوطني الحر ويردّ عبر مكتبه الاعلامي رامياً كرة التعطيل عند الرئيس ميقاتي ومتحدثاً عن الصلاحيات والدستور، مشيراً إلى أنّ مسودات التشكيلات الحكومية لا سيما الأولى منها غالباً ما تكون في سياق عملية الأخذ والردّ وضمن الهوامش المتاحة.

احتجاج اميركي على مسيرات كاريش

وتفاعلت امس قضية إطلاق حزب الله لثلاث مسيرات فوق كاريش واسقاطها من قبل الجيش الاسرائيلي، حيث كشف وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال عبد الله بو حبيب من انه اجتمع مع السفيرة الاميركية في بيروت دورثي شيا، التي نقلت اليه احتجاجاً اميركياً لاطلاق حزب الله مسيرات فوق حقل كاريش، في وقت اجرى فيه الوسيط الاميركي آموس كوشتاين اتصالاً مع نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب، طالباً توضيحاً لما اقدم عليه الحزب، معتبراً ان ارسال المسيرات من شأنه ايقاف جهود التفاوض، ويؤثر على الايجابية التي رشحت عن المحادثات الاخيرة.

إقرأ أيضاً: «حزب الله» يُدشّن «خط كاريش» العسكري..وضعف التمثيل السعودي «يَهز» التشاوري العربي!

لكن بو حبيب كشف عن ان السفيرة كانت متفائلة بشأن الوصول لاتفاق بشأن ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، الذي بات في مرحلة متقدمة جداً، مؤكدا ان لا رد مكتوباً تلقاه لبنان، لكنه متمسك بـ860 كلم، مع التأكيد على اننا «نريد حقل قانا بالكامل»، كاشفاً ان اجتماعاً سيعقد اليوم للرد على الاحتجاج الاميركي بشأن اطلاق حزب الله مسيرات فوق حقل كاريش.

السجال بين ميقاتي وباسيل عكس حجم التأزم الحكومي بينهما وبالتالي محاولات العهد وصهره المستمرة لاجهاض تشكيلة الاربعاء الماضي

وتكشف مصادر متابعة لملف الحدود البحرية لـ”جنوبية”، ان الاحتجاج الاميركي يأتي ليؤكد التجاذب الاميركي –الايراني على ملفات المنطقة ولا سيما لبنان. وهذا يدل ايضاً ان مسيرات حزب الله رسالة ايرانية بختم حزب الله الى الاميركيين والاسرائيليين وخصوصاً مع تسرب اخبار عن بوارج اميركية لحماية منصات كاريش الاسرائيلية ولا سيما ان  اميركا تسعى لكي يكون الغاز “الكاريشي” “المنقذ” لاوروبا مع التوقف التدريجي المتوقع للغاز الروسي الى القارة العجوز مع بدايات الخريف المقبل.

اضراب القطاع العام مستمر

حياتياً، اعلن وزير العمل في حكومة تصريف الاعمال مصطفى بيرم ان اجتماعا سيعقد عند الرابعة والنصف من بعد ظهر اليوم في السراي الكبير بناء لطلب الرئيس ميقاتي، للبحث في مطالب موظفي القطاع العام، الذي اعلنت رئيسة رابطة موظفي القطاع العام نوال نصر الاستمرار في الاضراب.

التحركات

لجهة التحركات الاعتراضية على الوضع المعيشي المتدهور، جرت “تحركات يتيمة” في بعض احياء العاصمة في الطريق الجديدة الى رأس النبع احتجاجاً على تردي الاوضاع المعيشية، على اقفال الطريق من مستشفى المقاصد حتى ساحة السبيل في المنطقة، من خلال ركن سياراتهم في وسط الشارع، الدولة «نائمة بل غائبة عن السمع.

والى طرابلس، قام عدد من المواطنين بالتظاهر، امام دارة الرئيس المكلف نجيب ميقاتي في مدينة الميناء – طرابلس، لنفس السبب المذكور اعلاه وسجل انتشار لوحدات الجيش في المكان.   

السابق
3 رسائل «بأحجام مختلفة» وراء «تحمية» حزب الله ميدان كاريش
التالي
اليكم أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 4 تموز 2022