نصرالله «يُدوزن» صواريخه في كاريش على «إيقاع فيينا»..والعهد «يناور» حكومياً!

السيد حسن نصرالله
البلد امام استحقاقات مفصلية مع اقتراب انتهاء الورشة المجلسية اليوم واستكمال انتخابات اللجان رؤساء واعضاءاً، فيما يسود الترقب ما سيحمله الموفد الاميركي أموس هوكشتاين، كما تتجه الانظار الى الاستشارات النيابية والتي لا يزال رئيس الجمهورية ميشال عون يحتجزها لاسباب سياسية ومتعلقة بالاتفاق المسبق على اسم الرئيس المكلف.

وفي مجال الحدود البحرية والنزاع المستمر مع وصول باخرة يونانية الى المنطقة المتنازع عليها بين لبنان واسرائيل، ترك الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، في كلمة له خصصها لملف النفط والغاز وترسيم الحدود البحرية، الباب مفتوحاً امام رئيس الجمهورية ميشال عون والحكومة والرؤساء والمعنيين للتفاوض مع الاميركيين وعبرهم مع الاسرائيليين في إنتظار نضوج التفاوض الايراني- الاميركي وعودة الطرفين الى طاولة مفاوضات مباشرة هذه المرة وعنوانها انجاز اتفاق “لا غالب ولا مغلوب” لايران نفطياً ونووياً ومالياً.

وربط نصرالله النزاع عبر اعلانه عن لجنة خاصة تشكلت من الحزب ومهمتها المبادرة وتلقي الافكار، لتدرس كل المشكلات التي يعاني منها لبنان حدودياً مع اسرائيل واللافت ربطه وفق مصادر متابعة لـ”جنوبية” الملف البحري بالحدود البرية من كاريش الى مزارع شبعا وتلال كفرشوبا وهذا يعني اعادة “الحماوة” الى السلاح ودوره، وصرف النظر عنه داخلياً لجهة تحديد وظيفته وتأطيرها في كنف الجيش والشرعية.

وفي حين ترك نصرالله اصبعه على الزناد عبر تهديده الباخرة اليونانية، اكد انه لن يطلق اي طلقة حالياً في انتظار مآل الوساطة الاميركية والتي برأيه لن تصل الى اي نتيجة!

تأخير الاستشارات

وفي تأخير جديد وغير مبرر للاستشارات النيابية، وبعد ان كان عون يعتزم توجيه الدعوة وفق معلومات لـ”جنوبية” بين اليوم الجمعة وغداً السبت، سيقوم عون بالدعوة الى الاستشارات بعد الاربعاء اي بعد مغادرة هوكشتاين لبنان.

إقرأ ايضاً: من مزارع شبعا الى كاريش..نصرالله يفتح بازار التفاوض بين واشنطن وطهران!

وتبرر مصادر بعبدا التأخير بمحاولات الفريق الرئاسي التلطي وراء معزوفة التوافق على اسم الشخصية التي ستكلف تشكيل الحكومة مسبقا، والتفاهم معها على مكونات الحكومة ومهماتها، لتجنب الدخول في مشكلة التشكيل بعد التسمية، وتفادي اضاعة الوقت دون سدى!

استكمال اللجان اليوم

مجلسياً، دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري الى جلسة نيابية، في الثالثة من بعد ظهراليوم الجمعة في مبنى المجلس، لإستكمال إنتخاب لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية ولجنة التربية والتعليم العالي والثقافة، بالاضافة الى انتخاب رؤساء ومقرري اللجان النيابية.

بعد ان كان عون يعتزم توجيه الدعوة للاستشارات بين اليوم الجمعة وغداً السبت سيدعو اليها الاربعاء اي بعد مغادرة هوكشتاين لبنان

وكانت  المشاورات على اكثر محور الكتل النيابية الكبرى، لتسهيل تامين مسار هادئ وغير مطول للجلسة، من خلال محاولة تمرير التزكية اكان بالنسبة للجنتي التربية والصحة، او رئاسة ومقررية اللجان، وان كانت اللجان الاساسية ستحافظ على نفس التوازنات السياسية والطائفية، خصوصا بالنسبة للجنتي المال والادارة، حيث اعلن كل من النائبين ابراهيم كنعان وجورج عدوان ان لا مرشحين لموقع الرئاسة، في حين يسعى حتى الساعة نواب قوى التغيير لإنتزاع رئيس او مقرر، وان كان هذا الامر لن يتامن الا بالتوافق، وهو ما حصل خلال جلسة انتخاب اللجان، حيث اقتصرت حظوظ هؤلاء على العضوية من خلال التزكية وليس الانتخاب.

علما ان عملية انتخاب الرؤساء والمقررين، ايضا تتم بنفس الية انتخاب اللجان، اي بالإقتراع السري وبالاغلبية ولكن تحصر العملية الانتخابية باعضاء كل لجنة، ولا يشارك فيها اي من النواب خارج العضوية.

السابق
إرتفاع قياسي بسعر المحروقات.. اقتربت من 700 الف!
التالي
تقلبات واشنطن وتحولات الخليج!