حارث سليمان يكتب لـ«جنوبية»: من الفساد الى الارتهان الى.. الخيانة

حارث سليمان
يخص الناشط السياسي والأكاديمي الدكتور حارث سليمان "جنوبية" بمقال أسبوعي ينشر حصرياً على صفحات الموقع و منصاته الإلكترونية.

غرّدت الناشطة في ملف الغاز والنفط لوري هايتايان على حسابها عبر تويتر، فقالت:” دقت ساعة الحقيقة وبعد ٤١٧ يوم من عدم توقيع رئيس الجمهورية مرسوم تعديل المرسوم ٦٤٣٣، وبعد ٣٤ يوم على انطلاق المنصة العائمة ها نحن امام الواقع المرير: وصلت اينرجيان باور الى كاريش بعد شبك المنصة بالبنى التحتية ستحتاج الى شهرين/ثلاثة اشهر لبدء الانتاج ونكون خسرنا اكبر ورقة للتفاوض”.

اقرا ايضا: حارث سليمان يكتب لـ«جنوبية»: حقائق وتحديات ومهمات التغيير في لبنان

تضيف معلومات أخرى انه قد بدأ العمل على دعم وتثبيت موقع سفينة “انرجيان” في حقل كاريش، وتوازياً يتم العمل على إرساء سفينتين على متنها: الأولى خاصة بإطفاء الحرائق Boka Sherpa والثانية Aaron S McCal الخاصة بنقل الطواقم والعاملين.

لم يكن التفريط بالمساحات البحريّة جنوبًا وليد قرار واحد فقط، بل كان نتيجة مسار طويل من المساومات على حقوق البلاد البتروليّة منذ عقد ونصف.

بدأ العمل على دعم وتثبيت موقع سفينة “انرجيان” في حقل كاريش

ثلاث محطّات، ثلاث خطايا:

  • سنة 2007، الخطيئة الأولى: خلال ترسيم الحدود البحريّة بين لبنان وقبرص، بادر لبنان إلى هذا الأمر دون التحضير المتمرّس لهذه الخطوة الخطيرة، فتم تحديد نقطة الحدود الجنوبيّة عند الخط رقم واحد (وهو الخط الذي تبنّته “إسرائيل” لاحقًا وبات أقصى ما تستهدفه في المفاوضات).

لم يكن التفريط بالمساحات البحريّة جنوبًا وليد قرار واحد فقط بل كان نتيجة مسار طويل من المساومات على حقوق البلاد البتروليّة منذ عقد ونصف

في تلك المرحلة تولى من الجانب اللبناني توقيع الخارطة التي رسمتها مديرية الجيوديزيا والشؤون الجغرافية في الجيش اللبناني ثمانية من كبار الموظفين في الادارة اللبنانية بينهم اربعة ضباط عسكريين، هذه الخريطة تحدد نقاط حدود المنطقة التجارية الخالصة لكل من لبنان وقبرص، وتهمل بخفة وتسرع نقطتي الحدود في اقصى الشمال مع سورية ونقطة اخرى في اقصى الجنوب مع العدو الغاصب لفلسطين المحتلة، والنقطة الاخيرة هي ما اعتمدته لاحقا اسرائيل وقبرص كنقطة حدود ثلاثية تفصل لبنان وقبرص وفلسطين المحتلة.

هذه الخريطة تحدد نقاط حدود المنطقة التجارية الخالصة لكل من لبنان وقبرص وتهمل بخفة وتسرع نقطتي الحدود في اقصى الشمال مع سورية ونقطة اخرى في اقصى الجنوب مع العدو

  • سنة 2010، حاول لبنان تصحيح الخطيئة بخطيئة أخرى فالتفت لبنان لحجم المصيبة التي اقترفها في ترسيم الحدود، فأودع الأمم المتحدة خريطة اعتمدت الخط رقم 23، وهو خط عشوائي لا يستند إلى أي معيار قانوني، ويحرم البلاد من نحو 1430 كلم من المساحات البحريّة، ومنها حقل كاريش.
  • اكتشف لبنان لاحقًا، وبمساعدة شركة استشاريّة أجنبيّة بريطانية، أن حقّه في المياه البحريّة يصل لحدود الخط 29، فصادقت حكومة حسّان دياب على مرسوم يصحّح الخط الحدودي على هذا النحو، إلا أن رئيس الجمهوريّة امتنع عن توقيع المرسوم.

واستند الخط ٢٩ الى ثلاثة ركائز هامة الاولى الانطلاق من رأس الناقورة وهي نقطة معترف فيها بشكل متبادل بين لبنان واسرائيل، بموجب خارطة موقعة من الطرفين وشكلت اساسا لترسيم خط الهدنة التي وقعت سنة ١٩٤٩، وكانت اسرائيل قد تلاعبت بهذه النقطة ودفعتها شمالا بما يزيد عن ١٤ مترا طوليا، لكن تقنيات المساحة والطوبوغرافيا الحديثة، مكنت الجانب اللبناني من اعادة تظهيرها وتثبيتها في مكانها الاصلي.

خريطة حقول الغاز في البحر المتوسط – مركز الناطور للدراسات والأبحاث

استند الخط ٢٩ الى ثلاثة ركائز هامة الاولى الانطلاق من رأس الناقورة وهي نقطة معترف فيها بشكل متبادل بين لبنان واسرائيل

اما الركيزة الثانية، فهي الاستناد الى قانون البحار لعدم احتساب تأثير صخرة “تخليت” في دفع خط الحدود شمالا، و هو احتساب جرى الاخذ به لرسم خط فريد هوف اثناء وساطته بين لبنان واسرائيل، لان “تخليت” صخرة غير مسكونة ولا تصلح للإقامة، وبناء لذلك فان اخذها بعين الاعتبار لدفع الحدود شمالا وبعيد عنها امر غير قانوني.

الركيزة الثانية فهي الاستناد الى قانون البحار لعدم احتساب تأثير صخرة “تخليت” في دفع خط الحدود شمالا

الركيزة الثالثة، هي رسم الحدود البحرية كامتداد لخط الوسط ال (Mediane) لنقاط الحدود البرية والمرسمة والمثبتة بموجب خط الهدنة سنة ١٩٤٩.

في الخريف الماضي وفي معرض حديثه عن العقوبات على وزير المالية الاسبق علي حسن خليل، اورد ديفيد شنكر لمحدثيه ضيقه من نبيه بري، بسبب مفاوضات ترسيم الحدود البحرية التي تولاها شنكر قبل انتهاء ولاية الرئيس ترامب، واضاف”: بعد ثلاث سنوات من العمل، اراد بري ان يعيد مفاوضات ترسيم الحدود الى المربع الاول”!

الركيزة الثالثة هي رسم الحدود البحرية كامتداد لخط الوسط ال (Mediane) لنقاط الحدود البرية والمرسمة والمثبتة بموجب خط الهدنة سنة ١٩٤٩

لم يعد شنكر جزءا من الادارة الاميركية، لكنه اختار قبل ايام قليلة من الانتخابات النيابية، ان يشن هجوما عنيفا وقاسيا على ثورة ١٧ تشرين وعلى خياراتها والناشطين فيها! فهل هناك من رابط بين هجوم ديفيد شنكر على الحراك قبل الانتخابات بأيام معدودة! وبين صمت المنظومة وعدم توقيع رئيس الجمهورية على تعديل المرسوم ٦٤٣٣؟!

وغني عن القول أن وصول باخرة استخراج الغاز التابعة للشركة اليونانية الى حقل ” كاريش”، لا يمكن ان يحصل كمغامرة دون ضمانات! في حين اعلن رئيس الشركة الاسرائيلية للغاز، بان شركته قد تلقت ضمانات ان حقل كاريش هو حقل اسرائيلي بالكامل.

قد لا نملك دليلا على صفقة تمت بين المنظومة الفاسدة الحاكمة واميركا واسرائيل، ما هو ظاهر ان الباخرة ستباشر استخراج الغاز بمقابل ارباك لبناني، وهدوء مريب يمارسه حزب الله.

فهل هناك من رابط بين هجوم ديفيد شنكر على الحراك قبل الانتخابات بأيام معدودة! وبين صمت المنظومة وعدم توقيع رئيس الجمهورية على تعديل المرسوم ٦٤٣٣

ما نملكه هو مؤشرات كافية، لنتوجس من صفقة اقليمية او محلية تم تمريرها من فوق رؤوس شعب لبنان.

  1. اتفاق الاطار المنقوص الذي اعلنه بري، وتجاهل من خلاله اتفاقية الهدنة وخط الحدود المرسوم بموجبها بتوقيع لبناني واسرائيلي.
  2. تصريح نصرالله انه يقف وراء الدولة في مسألة ترسيم الحدود البحرية، ممهدا لميشال عون للتنازل
  3. امتناع ميشال عون عن توقيع تعديل المرسوم ٦٤٣٣.
  4. اعلان ميشال عون تخليه عن الخط ٢٩، والتراجع الى الخط ٢٣ الذي يضع حقل كاريش خارج الحدود اللبنانية.
  5. الإعلان ان زيارة اللواء عباس ابراهيم الى اميركا، كانت للوساطة والبحث في الافراج عن رهائن اميركية في سورية، حسنا حصلت الزيارة، لكن في نهايتها طالعنا اللواء بتصريح عن امكانية اسرائيل لاستخراج الغاز والنفط من حقل كاريش من جنوب الخط ٢٩ وليس من شماله. وقد شكل هذا التصريح اعلانا لبنانيا وشيعيا ان حقل كاريش ليس حقلا متنازعا عليه، وان اسرائيل تستطيع شفطه من جنوب الخط ٢٩ وليس من شماله. فهل كان اعلان اللواء عباس ابراهيم هذا، الضمانة الاضافية المطلوبة من الثنائية الشيعية لبدء عملية الاستخراج، وعمليا من خلال ذلك، ستتمكن اسرائيل من استخراج حقل كاريش كاملا شرط ان تسحبه من جنوب الخط ٢٩. وباستطاعة إسرائيل الحفر جنوب الخط ٢٩ واستغلال غاز حقل كاريش متذرعة بأنها مياهها الإقليمية. لكن الحقل المشترك مع لبنان هو تحت سطح البحر وأي غاز هو ملكية مشتركة. ( مثال حقل الغاز بين قطر وإيران وغيره كثر ) فكيف سوف تتصرّف حكومة مستقيلة بشأن سيادي وثروة وطنية؟ وحقل كاريش الغازي يقع جنوب الخط ٢٣ ومساحته مقدّرة بحوالي ١٥٠كلم مربع، منها حوالي ١٠٠ كلم مربع متنازع عليها مع إسرائيل. ويقدر الاحتياط الغازي فيه بحوالي ٢٠ تريليون قدم مكعب، وتسمح تقنيات الحفر الحديثة بحفر منحرف، يمكن أن يشمل كامل الحقل بما فيه المنطقة الخاصة بلبنان. فما هو الموقف العملي لكل القيادات الحاكمة في لبنان؟
  6. ‎تم اعلامنا من خلال نائب رئيس المجلس النيابي الجديد الياس ابو صعب، ان الجيش اللبناني قد رسم خارطة جديدة للحدود البحرية وهي خارطة تسقط الخط ٢٩ نهائيا.
  7. اخبرنا وئام وهاب ان مدير الاستخبارات القطرية قد زار لبنان، وبحث مع اصحاب النفوذ امكانية ان تتعهد قطر استغلال البلوكات اللبنانية الثلاثة ( ٨ و ٩ و ١٠) على الحدود الجنوبية.

الايام المقبلة ستبين لنا ان كانت صفقة اقليمية قد مرت من فوق راس لبنان، او ان منظومة الفشل والفساد والارتهان الى الخارج قد ساومت على بقائها وسلامتها وضمانتها

الايام المقبلة ستبين لنا ان كانت صفقة اقليمية قد مرت من فوق راس لبنان، او ان منظومة الفشل والفساد والارتهان الى الخارج، قد ساومت على بقائها وسلامتها وضمانتها، بان لا تلاحق في الخارج مقابل التفريط بثروة لبنان الوطنية وحدوده البحرية وسيادته الوطنية.

السابق
كيف افتتح دولار السوق السوداء اليوم؟
التالي
بالصور: وقفة لأهالي أنصار امام «عدلية بيروت»