عون «يتودد» لبري لإستبدال ميقاتي حكومياً..والجيش بين نارَي «بارونات السياسة والمخدرات»!

الجيش اللبناني
الحركة التي يقوم بها نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب، لافتة في اتجاه رئيس مجلس النواب نبيه بري والنائب السابق سليمان فرنجية. وهو ما يعكس قرب بو صعب من الرجلين، وحصوله على رضى رئيس الجمهورية ميشال عون و"قبول خجول" من رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل.

ومع ارتفاع اسهم الرئيس نجيب ميقاتي ليكون الرئيس المكلف للحكومة الجديدة، يسعى عون وباسيل عبر بو صعب الى تأمين اجماع في صفوف حزب الله والتيار وحلفائهما لتطيير ميقاتي واستبداله بمرشح “اكثر طواعية” لباسيل وعون من ميقاتي كما تؤكد مصادر متابعة لـ”جنوبية”.

التوافق على اللجان

ويتهيأ مجلس النواب الجديد لعقد جلسته الثانية من اجل انتخاب اللجان النيابية في اجواء تسعى الكتل النيابية الى تحسين مواقعها في المطبخ التشريعي الاساسي للمجلس.

ومنذ الجلسة السابقة عكفت الامانة العامة للمجلس بتوجيه من الرئيس بري على التحضير للجلسة الثلاثاء، وتلقت من الكتل والنواب ترشيحاتهم للجان النيابية المختلفة. ويجري العمل على فكفكة الصعوبات من اجل تسهيل انتخاب اللجان في جلسة واحدة باجواء من التوافق لكيلا تمتد الجلسة ليومين او ثلاثة.

يسعى عون وباسيل عبر بو صعب الى تأمين اجماع في صفوف حزب الله والتيار وحلفائهما لتطيير ميقاتي واستبداله بمرشح “اكثر طواعية” لهما

وتقول المعلومات ان الجهود المبذولة في هذا الاطار احرزت تقدما واضحا في حسم وتسهيل انتخاب عدد ملحوظ من اللجان، الا ان الامور لا تنسحب على لجان اخرى اساسية مثل لجان المال والموازنة والادارة والعدل والاقتصاد والصحة.

وتضيف أن عددا كبيرا من النواب سجلوا اسماءهم للانضمام الى بعض اللجان وان العدد يصل الى 25 نائبا لكل لجنة اساسية. وتجري اتصالات ومداولات للتوافق قدر الامكان، ويتابع هذه المسألة الرئيس بري شخصيا الذي اكد في الجلسة الماضية على ان الوقت ليس لمصلحتنا، مشددا على وجوب مباشرة وقيام المجلس بدوره التشريعي في هذه المرحلة الدقيقة التي نمر بها، لا سيما لجهة الحاجة الى استكمال اقرار القوانين الاصلاحية.

أحداث الشراونة

أمنيا، لا تزال أصداء المواجهة بين الجيش وعصابات المخدرات في منطقة الشراونة في بعلبك، تتفاعل. وفي السياق أوقفت مخابرات الجيش في بعلبك شخصا يشتبه في انه قدم المساعدة الطبية لتاجر المخدرات المعروف بـ «أبو سلة» أثناء فراره من المداهمة التي كان الجيش ينفذها لتوقيفه، والتي استشهد على اثرها العريف زين العابدين شمص. وقد أوردت تقارير اعلامية معلومات خطيرة عن أبو سلة وارتباطه بكبار تجار المخدرات اضافة لامتلاكه مصنعاً في منزله لتصنيع السموم المخدرة على انواعها. 

توقيت دخول الجيش في معركة واسعة مع “باورنات المخدرات” مدبرة وموصوفة من قبل “بارونات السياسة” والذين لن يقبلوا ان يكشف تورطهم

وتكشف مصادر متابعة لـ”جنوبية” ان توقيت دخول الجيش في معركة واسعة مع “باورنات المخدرات” مدبرة وموصوفة من قبل “بارونات السياسة”، والذين لن يقبلوا ان يكشف تورطهم واستفادتهم من اموال المخدرات لتمويل عملهم وحركتهم السياسية.

إقرأ ايضاً: حماوة في إنتخابات اللجان الثلاثاء..التغييريّون يترشّحون لتصحيح «اللعبة التشريعية»!

وتشير الى ان الجيش يتحرك وفق المعلومات الامنية، وقد يكون توقيت مداهمة “ابي سلة” مرتبط بالقدرة اللوجستية على ذلك وبالتالي التشكيك بعملية الجيش في الشراونة والبقاع من شأنه ان يعقد الموقف، وان يمنح للقتلة والعصابات فرصة الهروب وتبرير الاعمال القذرة!

السابق
قضية «أبو سلة» تابع..مداهمات للجيش وتوقيفات وتشييع الشهيد شمص في بلدته بوادي
التالي
«نواب التغيير» أمام امتحان الكتلة الواحدة!