بتهمة العمل لصالح «حزب الله» في نيويورك.. القضاء الأميركي يدين الفنزويلي – اللبناني أليكسي صعب!

واشنطن

تواصل الولايات المتحدة الاميركية سياسة شد الخناق على “حزب الله” وكل المتعاملين معه، وقد أدان القضاء الأميركي في ولاية نيويورك، أمس الخميس، اللبناني – الفنزويلي أليكسي صعب بتهمة تلقي تدريب عسكري من “حزب الله”، والاحتيال في الزواج والإدلاء ببيانات كاذبة.

ووفقا لوثائق محكمة أميركية، تلقى أليكسي صعب المعروف أيضا بـ “علي حسن صعب” و “أليكس صعب” و”رشيد”، تدريبا على “أيدي عناصر العمليات الإرهابية الخارجية في “حزب الله” على استخدام الأسلحة النارية وصنع القنابل وجمع معلومات استخبارية في مدينة نيويورك وأماكن أخرى لدعم جهود التخطيط للهجمات”.

في السياق، أعلن المدعي الأميركي في المنطقة الجنوبية بنيويورك داميان ويليامز، أن “صعب أدين بعد محاكمة لمدة أسبوعين، ووجدت هيئة محلفين أنه تلقى تدريبا من النوع العسكري من “حزب الله”، وقام بمسح بعض المواقع الأكثر شهرة في نيويورك وتهديدها بشكل كبير، مثل مقر الأمم المتحدة، وتمثال الحرية، ومركز “روكفلر”، ومبنى “إمباير ستايت” والمطارات المحلية، والأنفاق، والجسور، من أجل توفير معلومات استخباراتية حاسمة بشأن كيفية مهاجمتها”.

وأظهرت وثائق المحكمة أن “صعب انضم إلى حزب الله” في 1996، وقام بأول عملية للحزب في لبنان حيث كُلف بالمراقبة والإبلاغ عن تحركات جنود الجيش الإسرائيلي وجيش لحد في يارون”.

وقام صعب إلى جانب شقيقه، بزرع عبوة ناسفة أدت إلى إصابة جندي إسرائيلي واحد على الأقل بجروح خطيرة.

وفي العام 1999 تقريبا، حضر صعب أول تدريب له على يد الحزب، وتدرب على الأسلحة النارية، وانتقل في العام 2000 إلى عضوية وحدة الحزب المسؤولة عن العمليات الخارجية.

وأوضحت الوثائق أن صعب دخل الولايات المتحدة في 2000، واستمر في تلقي التدريب العسكري في لبنان واستمر في وحدة الحزب، وقام بمسح عشرات من المواقع في مدينة نيويورك.

ودخل صعب في زواج احتيالي مقابل 20 ألف دولار لحصول زوجته “المزعومة” على الإقامة في الولايات المتحدة.

وتمت تبرئة صعب من تهمة توفير الدعم المالي لـ”حزب الله”، لكنه أدين بتلقي التدريب العسكري من الحزب ويواجه عقوبة السجن عشر سنوات من جراء ذلك، والزواج الاحتيالي وعقوبته خمس سنوات، إضافة إلى تهمة الإدلاء ببيانات خاطئة وتحمل عقوبة قد تصل إلى خمس سنوات.

يذكر ان الولايات المتحدة صنفت “حزب الله” منظمة إرهابية في العام 1997.

السابق
بالفيديو: الانتخابات تشعل طريق الجديدة.. اشكال كبير بجانب جامع الامام علي
التالي
بالفيديو: مراسم تشييع شيرين أبو عاقلة.. الجيش الاسرائيلي يعترض الجنازة ويضرب المشيعين !