الحكومة تُهدد أوروبا بـ«إفلات النازحين» عبر البحر..وإستهداف إعلامي سعودي«شخصي» للحريري!

سعد الحريري
من تبرير الى تبرير وفشل الى فشل، تحاول حكومة الرئيس نجيب ميقاتي نفض يدها من مأساة غرق مركب القلمون للهاربين من جحيم لبنان وسلطته. ورغم العجز والتقصير، تجهد الاكثرية وحكومتها لرمي كرة النازحين الملتهبة في حضن اوروبا الغارقة في تداعيات الازمة الروسية- الاوكرانية. في المقابل يتعرض الرئيس سعد الحريري ومنذ ايام وبشكل متواصل لهجمات اعلام محسوب على السعودية في لبنان وكذلك من صحف واعلام متلفز سعودي.

ولليوم الثاني على التوالي، تشن صحيفة ” عكاظ” السعودية هجوما على الرئيس سعد الحريري وتتهمه بالانحياز إلى المحور الإيراني،فتقول: لقد التحى كما الإيرانيين، ولم يبق إلا أن يخلع “الكرافتة”، ليكون أقرب إلى “منتظري” .

وتتابع ” عكاظ ” : قدم سعد الحريري أكبر خدمة لقتلة والده وذلك بدعوة الطائفة السنية لمقاطعة الانتخابات لإخلاء الساحة الانتخابية لحزب الله الإرهابي والتيار العوني على حساب وطنه لبنان وعلى حساب طائفته، ولا عجب في ذلك فمن باع دم والده مقابل عدم فتح ملفات الفساد التي تورط فيها، لن يتوانى في تقديم قرابين الرضا لأعداء لبنان من أجل الحفاظ على مصالحه الشخصية.

ولليوم الثاني على التوالي أيضا، يمتنع إعلام الرئيس الحريري عن التعليق على هجوم  إعلام المملكة عليه.

الحملة الظالمة والرخيصة على الحريري هي للضغط عليه وإجباره على اطلب من مناصريه التصويت خارج قناعاتهم

حكومة الفشل تهدد اوروبا

وفي ملف النازحين اكد ​وزير الخارجية​ والمغتربين عبد الله بوحبيب ان الموقف اللبناني في مؤتمر “دعم سوريا والمنطقة ” الذي سيعقد في بروكسل في التاسع والعاشر من الشهر الجاري، سيكون بناء لتوجيهات رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، بان لبنان لم يعد باستطاعته تحمل ​النزوح السوري​ على اراضيه، وهو “لا يريد ان يساعدوا النازحين فيه، او ان يساعدوه هو، فنحن نهتم بانفسنا اذا عاد النازحون السوريون الى بلادهم”.

الكلام الحكومي عن النازحين “فاضي” وتبرير للفشل في انتشال قارب القلمون ورغبة في مرور المساعدات الدولية للنازحين السوريين عبر مؤسسات الحكومة

 وفي تهديد مباشر لاوروبا بإفلات النازحين، قال بو حبيب بعد اجتماع رأسه عون في بعبدا: نعلم ان هؤلاء لا يريدون ان يهاجر اللاجئون الى بلدانهم. ونحن لم نعد قادرين على منعهم من الهجرة في البحر، ليس لدينا هذه الامكانية فماذا حصل منذ أسبوع؟ ليس باستطاعتنا تحمل مسؤولية من هذا النوع مرة أخرى. هل سيساعدوننا في التعويض على الناس؟ لقد طلبنا من المجتمع الدولي الأسبوع الماضي اعطاءنا اليات باستطاعتها النزول في البحر الى عمق اربعمئة متر، وحتى الساعة لم يردنا الجواب. فهل المجتمع الدولي يهتم لمصلحة لبنان؟ كلا، ان مصلحة لبنان تهم اللبنانيين وليس المجتمع الدولي الذي يهتم لمصلحته وكذلك الامر بالنسبة للاوروبيين الذين يهتمون لمصلحتهم باعتبارها اهم من مصلحة لبنان”.

إقرأ ايضاً: الحريري «صامد» رغم الضغوط السعودية..وميقاتي «يُسوّق» لبقائه حكومياً حتى رحيل عون!

وترى مصادر نيابية متابعة لـ”جنوبية”: ان الكلام الحكومي “فاضي” ولا قيمة له وهو تبرير للفشل في انتشال قارب القلمون وايجاد المفقودين وصولاً الى الرغبة الحكومية في مرور المساعدات الدولية للنازحين السوريين عبر مؤسسات الحكومة لتختفي كما اختفت الاموال بالعملة الصعبة من وزارة التربية في تعليم السوريين بعد الظهر!

انطلاق الانتخابات الاغترابية

واعتباراً من اليوم، لن يعلو صوت فوق صوت عمليات الاقتراع في الانتخابات النيابية خارج لبنان (6 و8 ايار) وداخله في 15 ايار، بعدما انهت وزارتا الداخلية والخارجية كل الترتيبات واجرت بعض التعديلات على بعض مراكز واقلام الاقتراع، بحيث ستواكب الحكومة رئيسا ووزراء معنيين العمليات الانتخابية، برغم استمرارها في عقد الجلسات، والتي لن تكون آخرها جلسة الامس في السرايا، بل ستتلوها حسب المعلومات جلستان يومي ١٢ و١٩ الجاري.

وقد تفقد ميقاتي غرفة العمليات الخاصة بإدارة ومراقبة الانتخابات النيابية في الخارج التي أنشأتها وزارة الخارجية والمغتربين في حضور الوزير عبد الله بو حبيب والامين العام لوزارة الخارجية والمغتربين السفير هاني شميطلي.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية ليوم الخميس 05/05/2022
التالي
أسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح اليوم الجمعة 6 أيار/ مايو 2022