«جزّار سوريا».. تعرفوا على قائد القوات الروسية في أوكرانيا!

تولى الجنرال الروسي ألكسندر دفورنيكوف مهمة قيادة القوات الروسية في حربها على أوكرانيا منذ نحو أسبوعين، فيما يخشى مراقبون من أن يؤدي تعيين هذا العسكري المعروف بمسؤوليته عن استراتيجية القصف المكثف في سوريا، إلى مزيد من الانتهاكات ضد المدنيين في أوكرانيا، وذلك حسبما افادت “فرانس ٢٤”.

من فضواحي غروزني الشيشانية وصولا إلى حلب في سوريا، يملك الجنرال الروسي ألكسندر دفورنيكوف سمعة عسكري مستعد لأي شيء من أجل تحقيق أهدافه.

 ويلقبه البعض –ومنهم الجنرال الأمريكي ديفيد بيترواس القائد السابق لوكالة الاستخبارات المركزية سي آي إيه- بـ”جزار سوريا” لدوره الكبير في الحملة العسكرية الروسية بسوريا. أما الآن، فيتولى الرجل قيادة الحرب الروسية على أوكرانيا. 

كلف هذا الجنرال منذ 10 نيسان بالإشراف على العمليات العسكرية في أوكرانيا، وهو يحظى باحترام كبير من الرئيس فلاديمير بوتين ويثير بالمقابل الرعب في قلوب أعدائه.

بتعيين دفورنيكوف في المنصب، أصبحت القوات الروسية تحت قيادة موحدة  للمرة الأولى منذ بداية الحرب في أوكرانيا بتاريخ 24 شباط، حسب صحيفة واشنطن بوست.

كما ويذكر معهد دراسات الحرب الأمريكي المتخصص في التحليلات العسكرية أن قيادة القوات الروسية كان يتولاها جنرال لكل جبهة (في الشمال والجنوب والشرق). 

ويرى خبراء المعهد أن إعادة تنظيم القوات ستتيح “حل مشاكل التواصل بينها والتي مثلت إحدى نقاط ضعف العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا”. 

وحسب “فرانس ٢٤”، يرى مراقبون أن تعيين دفورنيكوف يأتي في سياق تغيير موسكو لأهدافها الجغرافية حيث تركز القوات الروسية جهودها في الوقت الراهن على “تأمين” منطقتي دونيتسك ولوغانسك في إقليم دونباس والتي اعترفت موسكو بـاستقلالهما عن أوكرانيا قبل بداية الحرب بثلاثة أيام. 

السابق
في يوم الأرض.. رفض لمشروع سد بسري وإصرار على تحويل المرج الى محميّة
التالي
حالتا وفاة بكورونا في لبنان.. ماذا عن الإصابات؟