«حكومة حزب الله» تُشهر «التفليسة»..وفشل وراثة الحريري وتشتت التغييريين!

سعادة الشامي
سواء اكانت تصريحات سعادة الشامي "القومي" المقرب من اسعد حردان و"حزب الله" والموظف السابق في البنك الدولي مقصودة او "زلة لسان"، فالنتيجة واحدة وفق مصادر متابعة لـ"جنوبية"، ومفادها ان حزب الله وحكومتيه المتتاليتين (حكومة حسان دياب وحكومة نجيب ميقاتي)، افلستا البلد. وها هي حكومة ميقاتي تشهرها علناً عن سابق تصور وتصميم وعلى ابواب التفاوض مع صندوق النقد الدولي، وذلك لرمي الجميع والبلد امام امر واقع وحيد، وهو الاستسلام لشروط الصندوق مقابل 3 او 4 مليارات دولار كحد اقصى في المرحلة الاولى.

انتخابياً مع انتهاء مهلة تسجيل اللوائح منتصف ليل الاثنين-الثلاثاء، اظهرت النتائج وتعدد اللوائح ان “شمل” التغييريين او حراك 17 تشرين الاول مشتت ومنقسم، في حين لم ينجح اللاهثون لوراثة الرئيس سعد الحريري في ذلك، حيث اظهرت اللوائح السنية المشكلة من مستقيلين من “المستقبل” او مؤيدين انها ضعيفة وليس فيها اقطاب او شخصيات بارزة.

103 لوائح

وتجاوز عدد اللوائح المسجلة اصولاً في وزارة الداخلية لخوض الانتخابات النيابية، مع اقفال باب التسجيل منتصف الليلة الماضية إلى 103 لوائح.

وبعد اقفال باب تسجيل اللوائح، منتصف ليل أمس، عقد وزير الداخلية والبلديات بسام المولوي مؤتمرا صحفياً، أكد خلاله جهوزية الوزارة التي تقوم بكامل واجباتها رغم الظروف الصعبة وأجواء التشويش ونصر على انجاز الاستحقاق الانتخابي بسلاسة وأمان ونجاح.

وكشف مولوي أن هناك 118 سيدة منضوين باللوائح الانتخابية وهذه المرة الأولى التي تكون فيها المشاركة النسائية مرتفعة، داعياً، الى أوسع مشاركة بحرية وانضباط، مع تشديده على اتخاذ كافة التدابير لتطبيق القانون من دون أي تجاوزات لتسير الانتخابات بكل شفافية وحرية.

ولفت مولوي الى انه سيؤمن الكهرباء طيلة يوم الانتخاب، وفي لجان القيد حتى اعلان النتائج، مشيراً الى هناك خيارات عديدة.

 وسجلت زيادة ملحوظة عن لوائح دورة العام 2018 (77 لائحة) مما يعني حرارة المجابهات الجارية، التي جعلت كل الوسائل توظف لنزع الألغام، والحفاظ على الاحجام، وتعزيز يوم المنازلة في 15 أيّار المقبل.

إقرأ أيضاً: العهد يُعزّز «دفاعات» حزب الله الدبلوماسية..والراعي يُحذّر من سعي عوني إلى التمديد!

وهذا ما يفسر ما كشف عن تدخل رئيس الجمهورية لاقناع المرشح أمل أبو زيد بالمضي في الترشح وعدم الانسحاب على خلفية الخلاف الكلامي والشخصي وحالة العداء التي تحدث عنها مع زميله في اللائحة وابن بلدته جزّين النائب الحالي زياد أسود، وكلاهما مرشحان من قبل التيار الوطني الحر.

“القوطبة” على كلام الشامي

وشكلت تصريحات نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي من ان الدولة مفلسة، بلبلة كبيرة واستدعت توضيحات من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وكذلك مصرف لبنان، مما حدا بالرئيس ميقاتي بعد زيارة جنبلاط بالقول: «إن كلام الشامي مجتزأ، فهو تحدث عن عدم ملاءة، ولم يتحدث عن إفلاس».

وتلفت مصادر إلى أن تداعيات كلام الشامي بشأن الإفلاس يفترض بها أن تسلك طريق المعالجة مع العلم أن ما قاله الشامي أو حتى ما اجتزأ منه ليس بجديد، فالأفلاس واقع وقد سبق أن تحدث عنه عدد من المسؤولين منذ سنوات.

لم ينجح اللاهثون لوراثة الحريري حيث اظهرت اللوائح السنية المشكلة من مستقيلين من “المستقبل” او مؤيدين انها ضعيفة

وأصدر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة نفياً حول إفلاس المركزي، وقال هذا غير صحيح.. مضيفاً: فبالرغم من الخسائر التي أصابت القطاع المالي في لبنان، والتي هي قيد المعالجة في خطة التعافي التي يتم اعدادها حالياً من قبل الحكومة اللبنانية بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، ما زال مصرف لبنان يمارس دوره الموكل إليه بموجب المادة 70 من قانون النقد والتسليف، وسوف يستمر بذلك.

واما الشامي فأوضح، ان ما جاء في الفيديو اجتزأ كلامه، في معرض الرد على سؤال حول مساهمة الدولة ومصرف لبنان في معالجة الخسائر في القطاع المصرفي، إذ قال: الدولة والمصرف لا يستطيعان المساعدة بشكل كبير لعدم توافر إمكانيات في السيولة حتى يساهمان في ردم هذه الخسائر.

توتير امني في طرابلس

أمنياً، عززت الأحداث الأمنية المتنقلة من المخاوف على أمن الانتخابات، إذ قتل شخصان من جرّاء اشتباكات مسلحة بين عائلتين في منطقة التبانة – طرابلس، بينهما طفل من آل السيّد.

وأفاد مصدر أمني أن الاشتباكات أدت إلى مقتل شخصين من باب التبانة وإصابة عدد من الاشخاص بجروح.

كما وأفيد عن اندلاع حرائق عدة في بعض المنازل والمحال التجارية حيث تعمل عناصر الدفاع المدني وسرية إطفاء طرابلس على إخمادها.

فيما افاد شهود عيان إلى أن الجيش اللبناني المنتشر بكثافة قد استقدم تعزيزات كبيرة من خارج المدينة ويستعد لتنفيذ عمليات دهم بحثا عن المسلحين الذين يتحصنون في بعض الأحياء الضيقة.

السابق
«القوات» تنقلب على شعاراتها في بعلبك الهرمل.. وهذا ما قاله راشد حمادة لسمير جعجع!
التالي
خاص «جنوبية»: بالصور.. توقيف لبنانيين في ألمانيا على خلفية «تدفقات مالية» بـ١٦٥ مليون يورو