رقم قياسي للترشيحات..والكباش ينطلق على التحالفات!

مع اعلان الرئيس فؤاد السنيورة عزوفه عن الترشح الانتخابي وقبله الرؤساء: تمام سلام وسعد الحريري ونجيب ميقاتي، انتقل المشهد بعد مهلة الترشيحات منتصف ليل الثلاثاء- الاربعاء الى مرحلة جديدة وهي مهلة انضواء المرشحين في لوائح وقبل 4 نيسان.

وتشير مصادر متابعة لـ”جنوبية” ان الكباش، سيكون على التحالفات لانجاز اللوائح وسط اخذ ورد بين مختلف الاطراف ولاسيما بين “التيار الوطني الحر” وحلفائه.

من جهة ثانية تكشف المصادر نفسها، ان لعزوف الاقطاب الاربعة (رؤساء الحكومات السابقين)، تأثير كبير على العملية الانتخابية، وسيكون هناك فتور سني في التعاطي مع الاستحقاق، وسط تخوف من مقاطعة وتدن في نسبة الاقتراع في المدن السنية.

رقم قياسي

وانتهت عند منتصف الليلة الماضية (ليل الثلاثاء-الاربعاء)، مرحلة الترشيحات للانتخابات النيابية، التي أكد وزير الداخلية والبلديات بسام المولوي إجراءها في موعدها على 1043 مرشحاً، بينهم ١٥٥ مرشحة أي  ما نسبته ١٥بالمئة، وكان آخر من قدّم طلب ترشيحه فرينا العميل عن دائرة المتن الشمالي، وسبقها الزميل علي مهدي عن دائرة زحلة، على أن تبدأ المرحلة الثانية فوراً لتسجيل اللوائح في وزارة الداخلية قبل 5 نيسان المقبل.

عزوف وترشيحات

وإنضم السنيورة الى قائمة رؤساء الحكومة غير المرشحين للإنتخابات، واعلن في مؤتمر صحافي عقده امس، عزوفه عن الترشح. وقال: عزوفي ليس من باب المقاطعة بل على العكس لافساح المجال أمام طاقات جديدة وسأكون معنياً بالاستحقاق بشكل كامل وأعلن نفسي منخرطا في هذه الانتخابات النيابية إلى آخر أبعادها من دون ترشح، وذلك لمصلحة جميع المواطنين اللبنانيين الذين هم الاصحاب الحقيقيون لهذه الانتخابات والذين عليهم الانخراط فيها كمرشحين ومشاركين ومقترعين”.

الكباش سيكون على التحالفات لانجاز اللوائح وسط اخذ ورد بين مختلف الاطراف ولاسيما بين “التيار الوطني الحر” وحلفائه

اما ابرز العازفين عن الترشيح ايضاً الوزير الاسبق زياد بارود ومعلناً انه «سيخوض الانتخابات كمواطن وكناخبٍ مسؤول».

وبخصوص ابرز الترشيحات، اعلن رئيس كتلة الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب اسعد حردان امس، عن ترشيحات الحزب في معظم الدوائر، وهم: غسان غصن عن دائرة بيروت الثانية، حسان العاشق عن بعلبك الهرمل ـ دائرة البقاع الثالثة، أنطوان سلوان عن البقاع الغربي راشيا، دائرة البقاع الثانية، جوزيف كساب عن بعبدا ـ دائرة جبل لبنان الثالثة، عبد الباسط عباس وسلفادور مطر عن عكار ـ دائرة الشمال الأولى، أسعد حردان عن مرجعيون حاصبيا ـ دائرة الجنوب الثالثة.

إقرأ أيضاً: «نادي الأربعة» خارج الإنتخابات..ولا جديد خليجياً في «جعبة» أبو الغيط!

وبخصوص ابرز الترشيحات، اعلن رئيس كتلة الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب اسعد حردان امس، عن ترشيحات الحزب في معظم الدوائر، وهم: غسان غصن عن دائرة بيروت الثانية، حسان العاشق عن بعلبك الهرمل ـ دائرة البقاع الثالثة، أنطوان سلوان عن البقاع الغربي راشيا، دائرة البقاع الثانية، جوزيف كساب عن بعبدا ـ دائرة جبل لبنان الثالثة، عبد الباسط عباس وسلفادور مطر عن عكار ـ دائرة الشمال الأولى، أسعد حردان عن مرجعيون حاصبيا ـ دائرة الجنوب الثالثة.

كما أعلن الوزير السابق أشرف ريفي على حسابه عبر تويتر ترشيحه الى الانتخابات النيابية المقبلة.

واعلن النائب المستقيل نديم الجميل ترشيحه عن المقعد الماروني في دائرة بيروت الأولى. في مؤتمر صحافي عقده في بيت الكتائب في الأشرفية – ساسين، وأعلن فيه برنامجه الانتخابي.

تحالفات

سياسياً عُقد لقاء امس، بين رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل ورئيس حزب التوحيد العربي وئام وهاب، برعاية وحضور رئيس بلدية بحمدون وليد خيرالله، صديق الطرفين كما ضم الوزيرين السابقين غسان عطالله وسيزار ابي خليل. وجرى خلال اللقاء تأكيد التحالف بين « التيار الوطني الحر» ورئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال أرسلان ووهاب، في دائرة عاليه – الشوف. مع الاشارة أن طارق وليد خيرالله سيكون مرشحاُ على هذه اللائحة عن المقعد الارثوذوكسي في عاليه.

وتضم اللائحة حتى الان إضافة الى خير الله: طلال ارسلان عن المقعد الدرزي في عاليه. غسان عطالله عن المقعد الكاثوليكي في الشوف ، فريد البستاني عن المقعد الماروني في الشوف ، سيزار ابي خليل عن المقعد الماروني في عاليه، وئام وهاب عن المقعد الدرزي في الشوف.

  وقدّم عضو كتلة لبنان القوي النائب الدكتور ماريو عون ترشيحه رسمياً عن دائرة الشوف برغم قرار رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل عدم ترشيحه.

تحالف باسيل-ارسلان -وهاب في وجه جنبلاط القوات والحراك ولائحة متكاملة في عاليه والشوف

  وقدّم نقيب المحامين السابق ملحم خلف ترشيحه للإنتخابات عن المقعد الأرثوذكسي في دائرة بيروت الثانية.

وما يزال دوي المفاجأة الانتخابية في صيدا مستمراً، وبخلاف قرار تيار المستقبل وعدم موافقة النائب بهية الحريري، تقدم كل من يوسف النقيب وحسن شمس الدين بطلبي ترشيح عن المقعدين السنيين في صيدا.

وليلاً، استكملت المفاجآت مع  تقديم النائب جميل السيّد طلب ترشيحه قبيل اقفال باب الترشيحات.

“LADE” تكشف عبر “جنوبية” عن مخالفات انتخابية قبل شهرين من الاستحقاق: هل بدأت الزبائنية ودفع الأموال؟!

السابق
«إستعراضات» إنتخابية باهتة لـ «الثنائي» جنوباً..والعاصفة تُعمّق مآسي البقاعيين!
التالي
اليكم أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 16 آذار 2022