«إستعراضات» إنتخابية باهتة لـ «الثنائي» جنوباً..والعاصفة تُعمّق مآسي البقاعيين!

الثنائي الشيعي
مزيد من التفسخ بين "الثنائي" وجمهوره الشيعي الجنوبي وبيئته التي اصبحت في جزيرة معزولة بلا كهرباء وماء ولا مولدات وصولاً الى فقر مدقع وعوز لم يشهد له الشيعة عموماً والجنوبيون خصوصاً مثيلاً بعد. في المقابل ينصرف نواب "الثنائي" الى عراضات فارغة وسخيفة على خلفية كهربائية ومائية، ولشحذ الهمم انتخابياً ولكن من دون جدوى. (بالتعاون بين "جنوبية" "تيروس" "مناشير").

اما بقاعاً فقد زادت العاصفة مآسي اهالي المنطقة مع تحولهم الى جزيرة مقطعة الاوصال بسبب الثلوج لتنضم الطرق المقطوعة وغير السالكة الى خدمات الكهرباء والانترنت والهاتف المقطوعة.

“الثنائي” والعراضات الانتخابية جنوباً

ويتنقل مسؤولي الثنائي الشيعي بين البلدات الجنوبية ليشدوا الهمم بحسب ما يقولوا و ليشحذوا العواطف بحسب مصدر متابع.

و في كلام للشيخ نبيل قاووق، و بحسب مصدر متابع أنه أشار بطريقة مبطنة لتهديد الخصوم حيث صرح من بلدة صفد البطيخ في قضاء بنت جبيل أنَّ حزب الله يعلم هوية الجهات التي تمولها السفارات، و هي تضم جمعيات و سياسيين و إعلاميين و بعض الأحزاب و المؤسسات الإعلامية، و يعلم أيضاً أن أموال السفارات لها وظيفة واحدة، هي استهداف المقاومة و تشويه صورتها و تأليب جمهورها، و بحسب المصدر، ما دام قاووق قال ان حزب الله يعلم يعني أن الحزب سيحاسب هؤلاء الخصوم و لأن للحزب صولات و جولات بالرد على خصومه، يوضع هذا الكلام في حانة التهديد.

و لا زالت مواقع التواصل تنشر فيديو نائب أمل علي خريس الذي دخل شركة كهرباء صور و قام بقطع الكهرباء المقطوعة اصلاً.

و قال مصدر من مدينة صور: ” النائب و حزبو، موظفين كل اللي بالشركة يعني فيه يحلها عالتلفون، و بعدان رايح يعمل مشكل و ماخد معو مصوِّر؟ “.

اما في صيدا، هناك غضبة قوية و ردة فعل سلبية تجاه النائب الجزيني ابراهيم عازار الذي صرَّح بأنَّه الشخص المعني الوحيد في كتلة التنمية و التحرير لتشكيل لائحة نواب صيدا و جزين.

انزعاج صيداوي من تصريحات عازار ورفض لان يكون بري هو من يختار نواب صيدا السنة!

و انَّ اختيار المهندس نبيل الزعتري ليكون ضمن لائحته كان بالتشاور مع الرئيس نبيه بري. ما استدعى ردود عنيفة من الفاعليات التي اعتبرت أن الرئيس بري لا يحق له اختيار نواب صيدا.

إقرأ أيضاً: رقم قياسي للترشيحات..والكباش ينطلق على التحالفات!

و قال حسان قطب لموقع تيروس: ” ان عبارات النائب عازار غير مقبولة و كذلك مقلقة لانها تفيد بأن الاختيار كان على قاعدة الولاء و الخضوع و ليس على اساس التفاهم على عناوين و مسار سياسي مشترك و تطلع لتغيير الواقع السيء الذي وصلنا اليه مع هذه الطبقة الحاكمة التي تقوم بتشكيل اللائحة.

و لذلك نتمنى على الناخب الصيداوي ان يحسن الاختيار و ان لا يقبل بفرض مرشحين عليه، و ان يستعمل حقه في الانتخاب بحرية و موضوعية، و لديه عدد وازن من المرشحين مما يعطيه افقاً واسعاً للاختيار من بينهم، وليراجع الناخب الصيداوي كما ناخبي منطقة جزين تاريخ ودور كتلة التحرير و التنمية التي يراسها بري و ينتمي اليها عازار و يتوقف عند من يحمي الوزير السابق والنائب الحالي علي حسن خليل من المساءلة القانونية والقضائية في قضية تفجير المرفأ.

وبناءً عليه يمكن القول ان مدينة صيدا هي التي تختار مرشحيها ولا تقبل ان يفرضهم عليها بري او عازار “.

البقاع

ومع تدني درجات الحرارة واشتداد العواصف الثلجية والبرد والزمهرير، في وقت ارتفاع سعر صفيحة المازوت يقبع المواطن البقاعي اسير بين واقع مزري غير قادر على تأمين الدفئ لعائلته وبين وضع اقتصادي خانق وانعدام فرص العمل، مما يضعه تحت مقصلة فواتير تأخذ منه جنى العمر.

فحوصرت غالبية قرى البقاع الشمالي مع ارتفاع نسبة تساقط الثلوج على المرتفعات مما ادى الى حصار القرى ليصل فيها سعر صفيحة ألمازوت الى ٧٠٠ الف ليرة، مع احتدام ارتفاع سعر برميل النفط بشكل جنوني.

كما وادت العواصف الى ارتفاع اسعار المواد الغذائية والخبز والخضار في ظل فلتان في الاسعار دون مراعاة مواطن لم يعد لديه الحيلة على العيش. وادت العاصفة الى اقفال غالبية الطرقات الجبلية وطريق ضهر البيدر بالاتجاهين. مما استنفر القوى الامنية وعملت دورياتها على منع سلوك الطرقات الجبلية عموما، خصوصا طريقي ضهر البيدر وترشيش – زحلة وراس بعلبك إلا في حال الضرورة القصوى، نظرا لخطورة سلوكهما بسبب كثافة الثلوج، وبسبب طبقات الجليد المتشكلة بفعل تدني درجات الحرارة.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية١٦/٣/٢٠٢٢
التالي
رقم قياسي للترشيحات..والكباش ينطلق على التحالفات!