«نادي الأربعة» خارج الإنتخابات..ولا جديد خليجياً في «جعبة» أبو الغيط!

فؤاد السنيورة
يتجه الرئيس فؤاد السنيورة اليوم الى إعلان عزوفه عن الترشح للانتخابات النيابية وفق ما تؤكد مصادر "المستقبل" لـ"جنوبية"، بعدما كان سبقه امس الرئيس نجيب ميقاتي وقبلهما، كان اول العازفين الرئيس تمام سلام، ومن ثم تلاه الرئيس سعد الحريري ليكتمل بذلك عقد "نادي الاربعة".

وتكشف مصادر “المستقبل” نفسها لـ”جنوبية” ان ميقاتي سيدعم لائحة شمالية، ولن يكون فيها اي من نواب “المستقبل” الحاليين في طرابلس، وسيحاول ان يضم وجوهاً طرابلسية معروفة وغير استفزازية لاهالي المدينة او لـ”تيار المستقبل”.

وتلفت مصادر “المستقبل” نفسها الى ان السنيورة وصل الى حائط مسدود، ولم يعد بإمكانه المكابرة بعدما اجهض السنة وقبل الحزبيين في تيار “المستقبل”، مخطط “الانقلاب” على اكبر ممثلة للسنة ومحاولة وراثه تحت حجة عدم ترك الساحة لـ”حزب الله”.

لائحة بري: تغييرات طفيفة

وبعد “حزب الله” لم تشهد لائحة رئيس مجلس النواب نبيه بري تغييرات كبيرة، واقتصر التغيير في كتلة التنمية والتحرير على نائبين حركيين هما محمد نصرالله وعلي بزي واثنين آخرين في الكتلة هما ياسين جابر وأنور الخليل.

الرد الخليجي والسعودي على رد لبنان على الرسالة العربية الكويتية ليس في جعبة ابو الغيط كما لم يحمل اي جديد في ملف العلاقات بين لبنان والسعودية.  

وقد ثبت النائبان الوزيران السابقان علي حسن خليل وغازي زعيتر في مواقعهما لضرورات «الحصانة النيابيّة» في قضيّة تفجير مرفأ بيروت، وذلك لقطع الطريق على المحقق العدلي في تحقيقات المرفأ القاضي طارق بيطار الذي أصدر قرارات استدعاء عدة بحق خليل وزعيتر وقطع مذكرة توقيف بحق خليل اصطدمت جميعها بالحصانة النيابيّة.

والمرشّحون هم:

عن دائرة الجنوب الثانية (صور – الزهراني): عناية عزالدين، علي خريس،

علي عسيران، ميشال موسى ونبيه بري.

عن دائرة الجنوب الثالثة (بنت جبيل – النبطية – مرجعيون وحاصبيا):

أيوب حميد، أشرف بيضون، ناصر جابر،هاني قبيسي، علي حسن خليل ،مروان خير الدين،

قاسم هاشم.

عن البقاع الثانية (راشيا – البقاع الغربي): قبلان قبلان.

عن بيروت الثانية: محمد خواجة.

عن دائرة (صيدا – جزين): إبراهيم عازار.

عن جبل لبنان الثالثة (بعبدا): الدكتور فادي علامة.

عن البقاع الثالثة :غازي زعيتر.

جعجع «ومعركة» الوجود!

في هذا الوقت، وصف رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، كلام النائب جبران باسيل انه كلام «شارع»، رافضا الرد عليه، ونفى خلال اطلاق حملة «القوات» الانتخابية» السعي للسيطرة على الساحة السنية ،وفيما لم يستكمل بعد عدد النواب المرشحين اكد ان المعركة الانتخابية ليست مجرد معركة سياسية بل معركة وجودية، « فإما نحافظ على ما تبقى من لبنان ونسترد ما خسرناه او نشهد زواله، اما نحافظ على ما تبقى من الحرية ونعيد سويا وطن الحريات او نعود جميعنا الى السجن الكبير

جولة ابو الغيط: لا جديد تجاه لبنان

من جهة ثانية جال الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط على المسؤولين والتقى الرؤساء الثلاثة ، عارضا للاوضاع المحلية والاقليمية.

ميقاتي سيدعم لائحة شمالية ولن يكون فيها اي من نواب “المستقبل” الحاليين في طرابلس وسيحاول ان يضم وجوهاً طرابلسية معروفة

وتؤكد مصادر مطلعة على تفاصيل الزيارة لـ”جنوبية” ان جولة ابو الغيط استكشافية وللاطلاع على اوضاع الانتخابات والتأكد من اجرائها في موعدها وللاشارة الى ان لبنان ليس “متروكاً” عربياً.

إقرأ أيضاً: باسيل يستعين بـ«كليلة ودمنة» لإستهداف خصومه..ولائحة معارِضة وازنة في عقر بري!

وتكشف المصادر ان الرد الخليجي والسعودي على رد لبنان على الرسالة العربية الكويتية ليس في جعبة ابو الغيط كما لم يحمل ابو الغيط اي جديد في ملف العلاقات بين لبنان والسعودية.  

السابق
أسعار المحروقات تنخفض.. كيف اصبحت؟
التالي
الممثل الأميركي وليام هيرت يغيب.. وأفلامه «الأوسكارية» تبقى!