الترشيحات للانتخابات تنقسم بين «أتباع إيران» و«حلفاء أميركا»!

حزب الله الانتخابات النيابية

يخوض المرشحون للانتخابات النيابية في لبنان معركتهم تحت شعارين متقابلين: أحدهما تمثله أحزاب «القوات اللبنانية» و«التقدمي الاشتراكي» و«الكتائب» التي يؤكد ممثلون عنها أن المعركة الانتخابية بمواجهة التمدد الإيراني، في مقابل «حزب الله» الذي يتهم الولايات المتحدة بالتدخل في الانتخابات، ويعتبرها «معركة مواجهة مع شخصيات مقربة من واشنطن في لبنان».

وبدا الشعاران أمس أكثر وضوحاً في تصريحات أدلى بها ممثلو الأحزاب التي تتنافس على الأكثرية النيابية، إذ أكد عضو كتلة «اللقاء الديمقراطي» النائب وائل أبو فاعور أن تسليم لبنان لإيران، لن يتحقق، فيما قال عضو كتلة «حزب الله» النيابية حسن عز الدين: «إننا ننظر إلى هذه الانتخابات بمسؤولية وجدية أكبر، لأنها معركة في مواجهة الأميركيين وأدواتهم في هذا البلد».

وقال أبو فاعور إن «كارثة لبنان الكبرى كانت في اتفاق مار مخايل الذي يعني بحقيقته تسليم لبنان إلى إيران، مقابل إرضاء جشع التيار الوطني الحر الرئاسي والسلطوي، والذي تم تحقيقه بانتخاب الرئيس ميشال عون لرئاسة الجمهورية»، في إشارة إلى اتفاق مار مخايل بين «التيار» و«حزب الله» في عام 2006. وأضاف أبو فاعور: «رئاسة عون في هزيعها الأخير وتسليم لبنان لإيران لن يكون».

وفي السياق، قال النائب عن «القوات اللبنانية» أنطوان حبشي إنه في هذه الانتخابات «إما سنغير وجهة لبنان بالكامل أو سنحافظ عليه لكل أهله وشعبه». وشدد حبشي، ضمن إطار سلسلة اللقاءات مع مرشحي الحزب للانتخابات النيابية 2022. على أن «السلاح أو القوة أو أعداد المقاتلين لا يخيف أحداً، لأنه لو استطاعت هذه الأمور أن تعطي الحل لكان لبنان اليوم لا يعاني من حال التخبط ولكان صاحب القدرة والقوة حلها بالقوة»، مؤكداً أن «القوة لا تحل شيئاً». ورأى أن مسرح المعركة «هو صندوق الانتخابات والمعركة ليست على نائب إنما على لبنان، إما أن نحافظ على إرثه التاريخي أو نراه يقع. المعركة ليست على جبهة واضحة إنما في كل الميادين».

يعلن باسيل رسمياً عن ترشيح بو صعب اليوم الأحد من ضمن الأسماء الحزبيّة المرشحة للانتخابات

ورأى حبشي أن «هذه الانتخابات ليست عادية إنما ستقرر مصير لبنان، وكل شخص مسؤول»، مشيراً إلى أنه «كما يضحكون اليوم على موضوع الحياد، غداً سيذهبون في اتجاهه»، موضحاً أن «الانتخابات ليست حلاً سحرياً إنما بإمكانها أن توقف التدهور كي نجد الوسائل الممكنة للنهوض».

إقرأ أيضاً: الإنتخابات تنطلق: باسيل يُعلن مرشحيه اليوم وبري غداً..و«طيف» الحريري يحاصر السنيورة!

في المقابل، يكرر «حزب الله» أن المعركة الانتخابية تُخاض مع حلفاء الولايات المتحدة في لبنان. وقال النائب عنه حسن عز الدين إن «الانتخابات النيابية هي فرصة مهمة وضرورية لممارسة الشعب اللبناني إرادته وخياراته التي تحدد المرحلة المقبلة، والتي ستكون حساسة ودقيقة، كما أنها ستكون مؤثرة في المسار السياسي والاقتصادي الذي يعاني منه لبنان»، مضيفاً: «كلما كان تمثيل الخط الوطني وحلفائه أكبر داخل المجلس النيابي الجديد، ستكون هناك قدرة على الحفاظ على هوية لبنان المقاوم، والحفاظ على الإنجازات التي تحققت على مدى العقود الماضية، فضلاً عن حفظ ثرواته وسيادته وأهله». وأضاف عز الدين: «إننا ننظر إلى هذه الانتخابات بمسؤولية وجدية أكبر، لأنها معركة في مواجهة الأميركيين وأدواتهم في هذا البلد».

في هذا الوقت، تتواصل الترشيحات للانتخابات في أكثر من دائرة. وفيما يعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري عن الترشيحات غداً الاثنين، ويطلق «القوات» ماكينته الانتخابية غداً الاثنين أيضاً، يواصل «التيار الوطني الحر» حسم مرشحيه للانتخابات. وذكرت وكالة الأنباء المركزية أمس أن رئيس التيار «الوطني الحرّ» النائب جبران باسيل اجتمع بالوزير السابق إلياس بو صعب للمرّة الثانية خلال يومين للبحث في ترشيح الأخير عن المقعد الأرثوذكسي في المتن الشمالي.

وبنتيجة الاجتماع، قرّر بو صعب الترشّح في الانتخابات على أن يقدّم رسمياً أوراقه إلى وزارة الداخلية والبلديات مطلع الأسبوع المقبل.

وسيعلن باسيل رسمياً عن ترشيح بو صعب اليوم الأحد من ضمن الأسماء الحزبيّة المرشحة للانتخابات.

السابق
«أمن» الإنتخابات الموعودة على «الحافة الأوكرانية!
التالي
انعدام الثقة يهدد فروع المصارف في الخارج بالإقفال