«عجقة» مرشحين وإرباك سني و«برتقالي»..وعون يَضرب المصارف بعد الأمن!

الانتخابات النيابية
بعد تعطيل آخر "خرطوشة" لجبران باسيل لتطيير الانتخابات النيابية، تدخل البلاد رسمياً خلال يومين حمى الاستحقاق البرلماني مع اغلاق ابواب الترشيحات. في حين صعدت القاضية غادة عون مدعومة من بعبدا الحرب على المصارف ومنعت 5 من رؤساء مجالس ادارتها من السفر.

وارتفع عدد المرشحين للانتخابات النيابية، الذين تقدموا بطلبات ترشيح لوزارة الداخل الى517 مرشحا، بينهم 69 امرأة، وسط إرباك على الساحة الإسلامية السنيّة وعدم وضوح قراري الرئيسين نجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة عزوفاً او ترشيحاً.

وتؤكد معلومات لـ”جنوبية” ان ميقاتي يتجه الى العزوف وسيكون داعماً للائحتين في طرابلس لضمان فوزه بـ6 نواب.

ويعقد الرئيس نبيه برّي مؤتمرا صحافيا في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة بعد غد الاثنين ، يخصصه للكلام على الانتخابات النيابية وإعلان أسماء مرشحي الحركة وكتلة التنمية والتحرير في كل المناطق من الجنوب إلى البقاع وبيروت.

ومن المتوقع ان يعلن بري عن تغيير 4 اسماء في كتلة التنمية والتحرير وصار معروفاً عزوف كل من النائبين محمد نصرالله وياسين جابر وعلي بزي وانور الخليل بينما تشير معلومات لـ”جنوبية” ان التغيير قد يطال احد النائبين علي خريس او علي عسيران رغم ان القرار النهائي وفي اخر ساعة هو بيد بري.

اما رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل فيعلن يوم الاحد في 13 آذار اسماء مرشحيه.

معلومات لـ”جنوبية: ميقاتي يتجه الى العزوف وسيكون داعماً للائحتين في طرابلس لضمان فوزه بـ6 نواب.

ومن المقرر أن يحسم باسيل امر الترشيح في بعض المناطق، لا سيما في المتن في ضوء عدم تحديد النائب الياس بو صعب قراره النهائي المتوقع ان يعلنه يوم السبت المقبل لجهة ترشحه او عزوفه، على ان يقدم مرشحو التيار كافة ترشيحاتهم رسميا امام وزارة الداخلية يوم الاثنين 14 الجاري قبل انتهاء المهلة ليل الثلاثاء. فيما ذكرت معلومات باسيل حسم امر دائرة جزين، بترشيح النائب السابق امل ابو زيد والنائبين زياد اسود وسليم الخوري، على ان تستكمل بعد انجاز التيار تحالفاته السياسية لاسيما مع الثنائي الشيعي وتحديدا حزب الله.

غادة عون والمصارف

وأبلغت النائب العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون الأمن العام قرار منع السفر بحقّ رؤساء مجالس إدارة 5 مصارف لتعميمه.

وجاء في القرار: «جانب المديرية العامة للأمن العام، بناءً على القرار الصادر عن نيابتنا بتاريخ 10/3/2022 تقرر منع سفر كل من: سليم جورج صفير والدته منيرة (تولّد عام 1944 لبناني).

سمير نقولا حنا والدته رينيه (تولّد عام 1944 لبناني)، ريا محمد علي حفار والدتها بشرى (تولّد 1967 لبنانية)، سعد نعمان أزهري والدته صديقة (تولّد عام 1961 لبناني)، أنطوان مخايل الصحناوي (مواليد عام 1958 سجلّ 139/ المدور لبناني».

إقرأ أيضاً: عبد القادر لـ«جنوبية»: السلطة لا تريد أي حل للحدود البحرية لا منطقياً ولا علمياً!

وتحقّق عون في ملف تحويل «مصرف لبنان» 8 مليارات دولار إلى 7 مصارف لدفعها لمودعين خارج لبنان، قبل أن يتبيّن أن مجموع المبالغ التي دفعتها المصارف فعلاً لم يتجاوز مليار دولار، وأنّها احتفظت بالمليارات السبعة المتبقّية في خزناتها.

المحروقات تحلق!

وبقي الهم المعيشي طاغياً امس، فارتفعت اسعار اللحوم، وسعر صفيحة البنزين 95 أوكتان 22000 ليرة و98 أوكتان 23000 ليرة، كما ارتفع سعر المازوت 29000 ليرة والغاز 9000 ليرة.

وأوضح عضو نقابة أصحاب المحطات جورج البراكس في بيان، أن «انعكاسات الحرب الروسية الاوكرانية والازمة التي نتجت منها بارتفاع اسعار النفط في الاسواق العالمية، لا تزال تؤثر على أسعار المحروقات في لبنان وتزيد عبئها على الاقتصاد المحلي وعلى المواطنين».

معلومات لـ”جنوبية”: التغيير قد يطال احد النائبين علي خريس او علي عسيران رغم ان القرار النهائي وفي اخر ساعة هو بيد بري

ولكن طمأن ممثل موزعي المحروقات فادي أبو شقرا، إلى «بدء وصول بواخر المحروقات، وهو ما يُريح السوق اللبنانية». وقال: «نطمئن الى اننا سنشهد الاسبوع المقبل انخفاضاً في أسعار البنزين والمازوت إذا بقيت اسعار صيرفة والسوق السوداء كما هي الآن». وشدد على «ضرورة استيراد كميات أكثر للنفط من قبل الشركات والدولة»، مشيراً الى «ان الارتفاع الذي شهدناه اليوم (أمس) في جدول الاسعار سببه ارتفاع سعر «صيرفة» وسعر الدولار في السوق السوداء».

السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 11/03/2022
التالي
«تهريبة» تعيينات في حكومة ميقاتي!