«إشتباك بحري» بين عون و«حزب الله»..و«زحمة» ماكينات إنتخابية تنطلق اليوم!

مكان انعقاد المفاوضات اللبنانية الاسرائيلية حول الحدود البحرية
في إستدارة مفاجئة نعى "حزب الله" على لسان النائب محمد رعد ترييم الحدود البحرية و"سحب" توقيع الحزب على ورقة الموافقة وتوكيل رئيس الجمهورية ميشال عون بالتفاوض مع الاميركيين من ورائهم الاسرائيليين. في حين تبرز من اليوم وصاعداً حركة اعلان "إنطلاق ماكينات انتخابية" لعدة احزاب كبرى وفي مقدمتهم "حزب الله".

وفي ملف الترسيم وبعد ردة الفعل الشعبية والسياسية وانفضاح صفقة هوكشتاين-باسيل، وتخوين عون وحزب الله واتهامهم شعبياً بهدر ثوة لبنان عبر التفريط بالخط 23، تقول مصادر متابعة لـ”جنوبية” ان “حزب الله” رفع من سقف خطابه بشكل مفاجىء بعد انفضاح الصفقة وظهور بصماته عليها، وصوب على عون وكل من يريد “التفريط بالحقوق”.

وكان رعد قال: “سنبقي غازنا مدفونا في مياهنا إلى أن نستطيع منع الاسرائيلي من أن يمد يده على قطرة ماء من مياهنا. لسنا قاصرين، وليعلم العدو ومن يتواصل معه، وسيطا وغير وسيط، ان الاسرائيلي لن يتمكن من التنقيب عن الغاز في جوارنا ما لم ننقب نحن عن الغاز ونستثمره كما نريد، وليبلطوا البحر”.

إطلاق ماكينات انتخابية

على الصعيد السياسي والانتخابي، وصل عدد المرشحين رسمياً امس الى 22 مرشحا، ويتحدث الأمين العام لـ«حزب الله» السيّد حسن نصرالله عند الساعة الثامنة والنصف من مساء اليوم الأربعاء، ويتناول في كلمته الانتخابات النيابية المقبلة وأهم التطورات.

إقرأ أيضاً: «إستعراض ثقافي» إيراني جنوباً..و«عقم» إنتخابي لـ«حزب الله» بقاعاً!

وبرعاية نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم تقيم منطقة بيروت في حزب الله حفل إطلاق ‏الماكينة الإنتخابية لدوائر: جبل لبنان الثالثة‏ (بعبد) وجبل لبنان الرابعة (عاليه – الشوف)‏، بيروت الأولى‏، بيروت الثانية‏، وذلك عند الساعة الرابعة من عصر غدٍ الخميس في مجمع سيّد الشهداء بالضاحية الجنوبية لبيروت.‏

استقالة ديب

انتخابياً، خرج النائب العوني حكمت ديب عن صمته، إذ اتهم قيادة التيار الوطني الحر باستبدال المناضلين المتمولين بعد استبعاده عن الترشيح في دائرة بعبدا، إذ أعلن خروجه عن التيار.

“حزب الله” رفع من سقف خطابه بشكل مفاجىء بعد انفضاح الصفقة وصوب على عون وكل من يريد “التفريط بالحقوق”


وتردد ان اسباب الاستقالة تعود الى الخلاف حول تراتبية الصوت التفضيلي ضمن اللائحة التي تضم «التيار الوطني الحر» و«حزب الله» وحركة «امل» في بعبدا. وخلافات وقضايا حزبية متراكمة. واعتراض النائب ديب على المنهجية التي تم اتباعها في انتخابات «التيار» التمهيدية للترشيحات.

ماكينة الجماعة الاسلامية

وأطلقت الجماعة الإسلامية في بيروت ماكينتها الانتخابية في مركز الدعوة الإسلامية في عائشة بكار مساء أمس الاول، بحضور قيادات الجماعة والمتطوعين.

تعميم المستقبل

وعلى صعيد الانتخابات ايضاً، صدر عن «تيار المستقبل» تعميم استند خلاله على قرار التيار ورئيسه سعد الحريري والذي يحدد الموجبات التنظيمية في حالة مشاركة منتسب أو منتسبة الى تيار المستقبل في الحملات الانتخابية لأي من المرشحين.

واوضح «ان قرار تعليق العمل بالاستحقاقات السياسية والانتخابية وعدم الترشح للانتخابات النيابية او المشاركة بانشطتها يشمل حصراً الحزبيين والحزبيات في تيار المستقبل، وهو لا يعني جمهور التيار الذي له حرية القرار والاختيار.
ويتوجب على أعضاء التيار استناداً لهذا القرار الامتناع عن التسويق لمشاريع انتخابية أو لأي من المرشحين وعدم المشاركة في أي نشاطات او ماكينات انتخابية.

وعلى كل منتسب أو منتسبة الى تيار المستقبل في حال العزم على المشاركة باي نشاط انتخابي، تقديم استقالة خطية إلى الهيئة التي ينتمي/تنتمي اليها أو الى هيئة الشؤون التنظيمية المركزية.

السابق
«إستعراض ثقافي» إيراني جنوباً..و«عقم» إنتخابي لـ«حزب الله» بقاعاً!
التالي
اليكم أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 2 آذار 2022