الجالية اللبنانية في أوكرانيا تطالب بإجلائها..و«السفارة» خارج السمع!

طلاب لبنانيون في اوكرانيا

استيقظ الطلاب اللبنانيون وأبناء الجالية اللبنانية في اوكرانيا على صوت دوي الانفجارات في العاصمة كييف وخاركوف وغيرهما، مستعيدين الحروب في لبنان.

ويسيطر الهلع والخوف على هذه الجالية التي يقارب عددها أربعة آلاف وخمسماية فرد من بينهم أكثر من ١٣٠٠ طالب يتلقون الدراسة في الجامعات الأوكرانية باختصاصات الطب والهندسة على وجه التحديد. وناشد عدد من أبناء الجالية الحكومة اللبنانية إجلاء اللبنانيين الراغبين من اوكرانيا الى لبنان.

إقرأ ايضاً: بالصورة: «جنوبية» تنشر مذكرة موثقة تؤكد تورط رجال أعمال سوريين مؤيدين للنظام بـ«شحنة الموت»!

وقال: أحد الطلاب وسيم ج الذي يدرس الصيدلة في كييف في تسجيل صوتي ان هناك خوف كبير على اللبنانيين كغيرهم من المدنيين.

وأضاف استيقظت على صوت دوي الانفجارات قرابة الخامسة صباحا ، التي هزت المدينة ، الناجمة عن غارات روسية.

وطالب الدولة اللبنانية بتأمين طائرات لنقل اللبنانيين، مشيرا إلى أنه حاول الاتصال بالسفير اللبناني في اوكرانيا علي ضاهر ، لكن الأخير لم يرد على اتصاله.

من اصل 1300 طالباً في اوكرانيا عاد 155 منهم الى لبنان خلال الاسبوع الماضي

وقالت : مصدر مسؤول في الجالية اللبنانية لـ”جنوبية”: إن اللبنانيين موزعين في أنحاء اوكرانيا وعددهم يناهز الأربعة آلاف وخمسماية فرد.

وأضاف المصدر أن أكثر من ١٥٥ طالبا عادوا إلى لبنان في الأسابيع القليلة الماضية . مؤكدا بأن للبنانيين في اوكرانيا مصالح تجارية ومؤسسات خاصة .

وقال المصدر ، انه سبق لوزارة الخارجية اللبنانية دعوة اللبنانيين للعودة الطوعية إلى لبنان اذا ما ا رادوا ذلك على نفقتهم الخاصة . اذ تبلغ قيمة بطاقة السفر من اوكرانيا الى لبنان اكثر من خمسماية دولار. فيما تكفلت باعفائهم من فحص pcr .

شريم

بدوره اعلن رئيس الجالية اللبنانية في أوكرانيا علي شريم ان السفارة اللبنانية وضعت مجموعة من الأرقام من أجل التواصل معها، و للاسف ليس هناك من يرد على الإتصالات منذ الساعة الخامسة والنصف فجراً!

السابق
قراءة في تداعيات العداون الروسي على أوكرانيا…
التالي
«المازوت الأممي» يَفضح كذبة «مازوت إيران» في مستشفيات الجنوب..و«تشتت ثوري» يخدم «حزب الله» بقاعاً!