العالم يحبس أنفاسه.. طبول الحرب تقرع في أوكرانيا: دول عدة طالبت رعاياها المغادرة فوراً!

اوكرانيا روسيا

مع تصاعد حدة التوترات بين روسيا وأوكرانيا، حثت العديد من الدول رعاياها على مغادرة أوكرانيا. وصرح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بأن الغزو الروسي لأوكرانيا “يمكن أن يبدأ في أي وقت”. بينما قال الأمين العام لحلف شمال الأطلنطي ينس ستولتنبرغ “عدد القوات (الروسية) يرتفع فيما وقت التحذير ينخفض”.

اقرا ايضا: دبلوماسية ربع الساعة الأخير

في كييف، تنصح العديد من السفارات مواطنيها بتعبئة حقائبهم والمغادرة مع وصول شحنات جديدة من المساعدات العسكرية، بما في ذلك منصات صواريخ جافلين المضادة للدبابات أمريكية الصنع – على مدرج المطار في أوكرانيا.

ومن الشرق الأوسط، انضمت العراق والكويت والسعودية والأردن والإمارات وإسرائيل والمغرب إلى القائمة المتزايدة للدول التي تحث مواطنيها يوم السبت على مغادرة أوكرانيا.

ودعت وزارة الخارجية الكويتية الكويتيين الموجودين حاليًا في أوكرانيا إلى المغادرة فورًا “حفاظا على سلامتهم”، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية. كما حثت الوزارة الكويتيين على تأخير أي خطط سفر إلى أوكرانيا.

ومثلها، حثّت سفارة المملكة العربية السعودية في أوكرانيا رعاياها على الاتصال بالسفارة على الفور لتسهيل إجلائهم، بحسب تغريدة من حسابها الرسمي.

كما أصدرت وزارة الخارجية الأردنية بيانا يوم السبت حثت فيه الأردنيين على عدم السفر إلى أوكرانيا. وقال البيان إن على الأردنيين في أوكرانيا الاستعداد للإجلاء.

وقالت سفارة دولة الإمارات في أوكرانيا، في تغريدة يوم السبت: “إن سفارة الدولة في كييف تدعو مواطني الدولة إلى تأجيل السفر إلى أوكرانيا في الوقت الحالي”. كما دعت المواطنين الموجودين حاليًا في أوكرانيا إلى الاتصال بالسفارة.

وغردت وزارة الخارجية الإسرائيلية يوم السبت، داعية الإسرائيليين إلى المغادرة. وجاء في بيان للوزارة: “نتيجة تدهور الوضع فيما يتعلق بأوكرانيا، توصي وزارة الخارجية المواطنين الإسرائيليين في أوكرانيا بإعادة النظر في إقامتهم في البلاد، وعلى أي حال، تجنب الاقتراب من نقاط التوتر المحورية. وزارة الخارجية توصي المواطنين الإسرائيليين الذين يخططون للسفر إلى أوكرانيا بالتفكير في تجنب القيام بذلك في هذا الوقت”.

هذا وقد علن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت، أن التحذيرات من غزو روسي وشيك لبلاده تثير “الهلع”، مطالبا بدليل قاطع على هجوم مخطط له.

وتأتي تصريحات زيلينسكي بعد يوم من تحذير مستشار البيت الأبيض لشؤون الأمن القومي جيك سوليفان، من أن هجوما روسيا على أوكرانيا “قد يحدث في أي وقت”.

وكان القادة في أوكرانيا يحاولون التقليل من احتمالات نشوب حرب شاملة بسبب تداعياتها على اقتصاد البلاد الذي يعاني أصلا وعلى معنويات الرأي العام.

وقال زيلينسكي أمام الصحفيين “نحن نتفهم كل الأخطار.. نتفهم أن هناك أخطارا موجودة”.

وأضاف “كل هذه المعلومات تثير الهلع فحسب ولا تساعدنا”، وأوضح أنه “إذا كان لدى أي شخص معلومات إضافية حول احتمال حدوث غزو بنسبة 100 % فليزودنا بها”.

يذكر ان الرئيس الأمريكي جو بايدن ، كرّر الخميس دعوة مواطنيه إلى مغادرة أوكرانيا “فورا”، وأعاد التأكيد أنه لن يرسل تحت أي ظرف قوات إلى الميدان في أوكرانيا، حتى من أجل إجلاء أمريكيين في حال حصول غزو روسي للبلاد. واعتبر بايدن أن الأمر سيكون بمثابة “حرب عالمية عندما يبدأ الأمريكيون والروس بإطلاق النار على بعضهم”.

السابق
بالصورة: غضب كبير امام منزل ميقاتي.. محاولات لاجتياز الحواجز الحديديّة: «بدنا نتحمّل بعض»!
التالي
الحرب على الأبواب.. لبنان أول المتأثرين بالأزمة الاوكرانية: لا خبز والأسعار «دوبل»!