إجتماعات «مفصلية» لتوحيد «لوائح الثورة»..وتوزيع أدوار «بحري» بين عون و«حزب الله»!

المفاوضات اللبنانية الاسرائيلية الحدود الجنوبية
بعد طول مخاض وصراعات ومحاولات للتوحد، بدأت مجموعات كبيرة وتشكل نواة لثورة 17 تشرين اجتماعات متواصلة، وسيكون اهمها اليوم، وعلى رأس اولوياته وفق معلومات لـ"جنوبية"، الدعوة الى نشاط خلال نهاية الاسبوع الجاري ليضم مختلف مكونات الحراك.

ويؤكد مصدر مشارك في هذه التحضيرات لـ”جنوبية” انه يمكن القول ان لوائح الثورة الانتخابية باتت على سكة الصحيحة وان الكثير من العقبات تذللت للوصول الى اقل عدد ممكن من نقاط التباين. كما يجري العمل على اختيار ودعم مرشحين مقبولين في دوائرهم ولهم حظوظ في كسر لوائح السلطة.

  وتتواصل الاستعدادات الانتخابية لقوى التغيير في الجنوب لخوض غمار الاستحقاق الانتخابي المقبل من الشمال إلى الجنوب.

وامس الاول السبت، أعلنت قوى الاعتراض ، التي تضم في صفوفها أحزاب من اليسار ( الحزب الشيوعي ومنظمة العمل الشيوعي) ونبض الجنوب وجنوبيون للحرية وممثلين عن تيار ي ال الخليل والاسعد وحراك صور ومستقلين عن ولادة تحالف المعارضة الديمقراطية في مدينة صور ومنطقتها، من مقر منتدى صور الثقافي أحد ركائز هذا التجمع. بحضور ممثلين عن هذه القوى والمرشحين الذين خاضوا انتخابات ٢٠١٨ وأخرين يعتزمون الترشح.

وبعكس كل التوقعات بأن قوى التغيير ستكون غائبة عن الجنوب، فهي حاضرة وجاهزة للمعركة الانتخابية التي ستخوضها بروحية المنتصر. البداية من مدينة صور التي ستشهد اليوم ولادة «لقاء صور ومنطقتها للتغيير» عند الساعة الرابعة بعد الظهر في منتدى صور الثقافي. الزخم التغييري موجود أيضاً في دائرة الجنوب الثالثة حيث هيئة تنسيق انتفاضة النبطية ومنطقتها ستعقد اليوم في كفرمان جلسة للتداول والنقاش في ملف الانتخابات النيابية في دائرة الجنوب الثالثة (النبطية بنت جبيل مرجعيون حاصبيا) وذلك للتوافق على تشكيل ائتلاف موحد لخوض المعركة الانتخابية.

لوائح الثورة الانتخابية باتت على سكة الصحيحة والكثير من العقبات تذللت للوصول الى اقل عدد ممكن من نقاط التباين

وامس عقد ناشطو المعارضة اجتماعاً في كفررمان ضم الناشطين في الدوائر الثلاث: النبطية، بنت جبيل، مرجعيون وحاصبيا، وتم الإتفاق على خوض المعركة الانتخابية سويا»، «بالنسبة للمشروع الإنتخابي فتم نقاش مسودة وتم تشكيل لجنة صياغة لإعادة صياغة المشروع حسب النقاشات التي حصلت. كما تم الإتفاق على تشكيل لجنة إنتخابية عليا ستعقد إجتماعها الأول في الدوائر الصغرى الثلاث النبطية، بنت جبيل، مرجعيون وحاصبيا». وعلى هامش اللقاء عقد أجتماع لناشطي بنت جبيل وأخر لناشطي حاصبيا ،تم التداول بتشكيل هيئات تنسيق في الاقضية لتتشل منهم الهيئة الانتخابية العليا ،وتم الاتفاق على أن ترسل الاسماء يوم الجمعه ليصار الى دعوة الهيئه الانتخابيه العليا الاحد وعلى جدول أعمالها كل ما يتعلق بالاستحقاق والترشيحات.

إقرأ أيضاً: أحزاب السلطة تَستجدي مغتربيها لتمويل الإنتخابات…و«تلبيس طربوش» سلفة الكهرباء للبنانيين!

وتنشط المحاولات حول إطلاق ائتلاف 17 تشرين وقوى التغيير في البقاع الغربي وراشيا، تحت مسمى «سهلنا والجبل»، في صالة مطعم «الكنز» في راشيا، في حضور أعضاء الائتلاف وحشد شعبي وحضور إعلامي. افتتح الحفل بالنشيد الوطني، وبعد تعريف من مريم الخطيب وعرض شريط مصور عن «تحركات المجموعات الثورية في المنطقة»، ألقت كلمة الائتلاف نجوى أبو شهلا، فقالت: «سنتان ونيف على انطلاقة ثورة 17 تشرين، وأحزاب السلطة الحاكمة لا تجيد سوى صم الآذان والمزيد من المحاصصة في حكومات ترسم وتنفذ سياسات التجويع والعتمة وحبك مؤامرات التخوين والترهيب، ومجلس نيابي فاقد المشروعية يشرع سرقة المال العام ويحمي المرتكبين، بمباركة من سلطة دينية تؤمن الغطاء لمغتصبي الوطن».

وظهر في بيروت والدائرة الثالثة مشروعا لائحتين الأولى برئاسة النائب فؤاد مخزومي والثانية برئاسة رجل الأعمال نبيل بدر، ويحاول الطرفان استقطاب أنصار «تيار المستقبل» العازف عن خوض الانتخابات.

الحدود البحرية

 وتوقعت مصادر متابعة لـ”جنوبية” ان يحمل الوسيط الاميركي في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية هوكشتاين، لدى زيارته الى لبنان مساء غد، آتياً من إسرائيل، افكارا وطروحات وسطية محددة، لاخراج مفاوضات الترسيم بين لبنان مع الجانب الاسرائيلي، من دائرة المراوحة والجمود، باتجاه التوصل إلى اتفاق بين الدولتين في اقرب وقت ممكن.

واذ لم تشأ المصادر الكشف عن ماهية الافكار التي يحملها الوسيط الاميركي، توقعت ان يكون سقفها اتفاق الاطار الذي تم التوصل اليه برعاية اميركية، بعد سنوات من الحركة المكوكية الاميركية بين لبنان وإسرائيل.

توزيع ادوار بين عون و”حزب الله” حيث “يتودد” الاول للاميركيين في السر لتسهيل الترسيم بينما يتشدد الاخير ويرفع السقف في العلن!

وتكشف المصادر بأن هناك توزيع ادوار بين رئيس الجمهورية ميشال عون و”حزب الله” حيث يبعث الاول برسائل “الود” الى الاميركيين في السر لتسهيل الترسيم بينما يتشدد “حزب الله” ويرفع السقف في العلن.  بينما تأتي رسالة وزارة الخارجية اللبنانية الى الامم المتحدة كنوع من “الغطاء الشكلي” لمواقف عون ولتبرير اي تناول قد يحصل لاحقاً وخصوصاً التخلي عن الخط 29 اي التنازل عما يقارب 1800 كلم مربع بحري اي ما يوازي 23 مرة مزارع شبعا وتلال كفرشوبا!   

السابق
تحذيرات قاسية للتجار الرافضين خفض اسعارهم.. اليكم التفاصيل
التالي
اليكم أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الإثنين في 7 شباط 2022