أحزاب السلطة تَستجدي مغتربيها لتمويل الإنتخابات…و«تلبيس طربوش» سلفة الكهرباء للبنانيين!

على الظلام غياب الكهرباء
اجراء الانتخابات في وقتها لا يزال امراً غامضاً بالنسبة لكثيرين، وخصوصاً ان الحماسة مفقودة وكذلك التمويل الانتخابي.

ورغم الحديث عن تمويل سفارات وngos، الا ان الواقع مرير ومؤلم، ويوحي ان الانتخابات لن تجرى في وقتها، وان الكثيرين من اهل السلطة والمعارضة يدفعون الى التأجيل لكونها ليست “ربيحة” لأحد، وان حصول اي فريق على غالبية مطلقة امر متعذر.

وتكشف مصادر في حراك 17 تشرين الاول لـ”جنوبية”، ان كل القوى في الثورة والسلطة والاحزاب تلهث الى اطلاق حملات تبرع وتشجيع المتمولين على المجيء الى لبنان وبدء موسم صيفي-انتخابي من 15 ايار وصعوداً.

معلومات لـ”جنوبية”: توجه من الاكثرية لتلبيس “طربوش” سلفة الكهرباء عبر رفع التعرفة تدريجياً!

وتشير الى ان احزاب السلطة اوفدت ممثلين لها الى بلاد الاغتراب، ولا سيما “التيار الوطني الحر” والذي اطلق حملة تبرع الكترونية وافتراضية لتمويل الحملة الانتخابية، والتي تحتاج الى ميزانية ضخمة ليجابهه فيها خصومه.

بدعة سلفة الكهرباء والموازنة

وفي ملف الموازنة وسلفة الكهرباء التي اثارت سجالات متعددة داخل جلسات الحكومة المخصصة لدراسة الموازنة، تؤكد معلومات لـ”جنوبية” ان هناك توجها من الاكثرية لتلبيس “طربوش” سلفة الكهرباء عبر رفع التعرفة تدريجياً.

وتشير المعلومات الى ان الرئيسين عون وميقاتي اتفقا في اجتماعهما اول امس في بعبدا على ازالة لغم الكهرباء من جلسة مجلس الوزراء التي ستعقد يوم الخميس المقبل برئاسة رئيس الجمهورية، وذلك من خلال فصل موضوع السلفة وخطة الكهرباء عن مشروع الموازنة على امل انجاز هذه الخطة في اقرب وقت ممكن.

إقرأ أيضاً: الحريري يُحيي ذكرى 14 شباط في بيروت..وحركة إنتخابية «بلا بركة»!

وتضيف المعلومات ان ميقاتي قصد بعبدا اول امس من اجل حسم هذا الموضوع، خوفا من ان تفجر سلفة الكهرباء اجواء جلسة الخميس، وبالتالي تطيح بالنتائج التي تحققت في السراي لا سيما في الجلسة الاخيرة.

كل القوى في الثورة والسلطة والاحزاب تلهث الى اطلاق حملات تبرع وتشجيع المتمولين على المجيء الى لبنان وبدء موسم صيفي-انتخابي من 15 ايار وصعوداً.

وحسب مصادر نيابية لـ”جنوبية” فان رئيس الجمهورية ابدى حرصا بدوره على اقرار مشروع الموازنة ولم يعترض على فصل موضوع خطة الكهرباء عنها، لا سيما ان هذه الخطة تحتاج الى مزيد من الدرس والوقت.

وفي ضوء هذا الاتفاق جاء تصريح رئيس الحكومة بعد اللقاء حاسما لجهة تأكيد فصل السلفة عن الموازنة وقوله «الكهرباء يجب ان تكون اما كل الوقت او ما تكون».

مفاوضات الحدود البحرية

و يتوقع ان يصل الى بيروت بعد غد الثلاثاء الوسيط الاميركي المسؤول عن ملف مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان والعدو الاسرائيلي هوكشتاين.

وقالت مصادر مطلعة ان المسؤول الاميركي لا يحمل مبادرة محددة، لكنه سيستأنف تحركه بعد زيارة الكيان الاسرائيلي مؤخراً. ويسبق زيارة هوكشتاين الرسالة التي وجهها لبنان الى الامم المتحدة والذي تضمنت التأكيد على ان حقل كاريش الذي تحاول اسرائيل التنقيب فيه هو حقل متنازع عليه وليس حقلا اسرائيلياً.

السابق
تباطؤ الحكومة في مسار التعافي يقلق المصارف!
التالي
حارث سليمان يكتب لـ«جنوبية»: في مواجهة منطق الإقصاء وصناعة الشرذمة