«شرارات التفاوض» الإيراني-السعودي بالنار تَلفح لبنان..والثورة تُجوجل تحالفاتها!

المفاوضات الايرانية- السعودية من جهة والاميركية-الايرانية من جهة ثانية، يبدو انها دخلت في مرحلة "تقييم الخسائر" وتحديد الاثمان، وخصوصاً من الجانب الايراني، والذي يفاوض السعودية بالنار عبر الحوثيين من ابها الى ابو ظبي.

لبنانياً ووفق معلومات لـ”جنوبية” تلقت السلطة من رئاسة الجمهورية والحكومة ومجلس النواب، خبر استهداف ابو ظبي من الحوثيين بكثير من القلق والترقب والتخوف من “شرارات حارقة” للاستهداف الخطير للامارات وقد تنعكس على لبنان والحكومة، ومع تصاعد ملحوظ للعمليات في اليمن، رغم الحديث منذ ايام عن هدنة ووقف اطلاق النار.

تسارع الجهود لتوحيد مجموعات الثورة في لوائح واحدة والاختيار الدقيق للمرشحين من غير الحزبيين “المموهين”

وتؤكد مصادر سياسية متابعة لـ”جنوبية”، ان الكباش السياسي مستمر بين الرئيسين ميشال عون ونبيه بري، ويأخذ اشكالاً متعددة، ومن المتوقع ان تكون “الحكومة المهزوزة”، ساحته وذلك من بوابة التعيينات، وصولاً الى محاولة صهر العهد تحصيل مكاسب سياسية على ابواب الانتخابات.    

لا انخفاض ملموساً للاسعار بعد!

وعلى وقع تراجع الدولار، رحبت نقابة مستوردي المواد الغذائية برئاسة هاني بحصلي بـ«التطورات الإيجابية لا سيما انخفاض سعر صرف الدولار نتيجة إجراءات مصرف لبنان الأخيرة، فضلا عن الحلحلة في الملف السياسي وعودة الحكومة الى الاجتماع قريبا»، معتبرةً أن «من شأن هذه التطورات أن تنعكس إيجابا على الملفات المختلفة لا سيما القضايا الحياتية والمعيشية».

إقرأ أيضاً: مآسي الحكومة لن تنتهي: فتش عن الموازنة..والتلاعب بالدولار يُسّرع الإنهيار!

 وأشارت في بيان الى أنها «تلقفت هذه التطورات بإيجابية كبيرة»، كاشفة عن أن «الشركات المستوردة للمواد الغذائية باشرت بتقديم لوائح أسعار جديدة تتماشى مع انخفاض سعر صرف الدولار».

تلقت السلطة من رئاسة الجمهورية والحكومة ومجلس النواب خبر استهداف ابو ظبي من الحوثيين بتخوف من “شرارات حارقة” على لبنان

وأعلن رئيس النقابة اللبنانية للدواجن وليم بطرس في بيان إنخفاض سعر الدجاج بنسبة توازي نسبة إنخفاض الدولار، مشيراً الى أن إنخفاض السعر كبير ووازن وسيمكن المستهلكين من الحصول على كامل إحتياجاتهم من الدجاج، و«هو مصدر البروتيين المحلي الوحيد الذي بإمكانه تأمين كافة حاجات اللبنانيين من هذه المادة الغذائية الأساسية».

في المقابل، أكد عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج البراكس أن أسعار المحروقات لن تنخفض بشكل كبير مع تراجع الدولار بسبب ارتفاع أسعار النفط عالمياً.

لقاءات ثورية

وعلى خط الاستعدادات الثورية للانتخابات النيابية، تؤكد مصادر في حراك7 تشرين الاول لـ”جنوبية”، ان اللقاءات تتسارع في إطار توحيد الجهود، ومجموعات الثورة في لوائح واحدة، والاختيار الدقيق للمرشحين من غير الحزبيين “المموهين”، ومن المستقلين والثوريين الفعليين، وكذلك يجري العمل على تحالفات مع قوى مستقلة ومعارضة حقيقية للسلطة.

السابق
«فخ أسعار المحروقات» يَنطلي على الجنوبيين..والبرد يفتك بالبقاعيين!
التالي
اليكم أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلثاء في 18 كانون الثاني 2022