واشنطن تُطرّز «عباءة رئاسية» لقائد الجيش..وميقاتي محاصر بين «حزب الله» والرياض!

قائد الجيش جوزيف عون
خطفت زيارة قائد الجيش الى واشنطن "الاضواء الرئاسية" من النائب جبران باسيل في ظل انحياز اميركا الى قائد الجيش. ومع استمرار الازمة مع السعودية والخليج، تتجه الامور الى مزيد من التصعيد وفي ظل وجود سلطة عاجزة.

للمرة الثانية يحط قائد الجيش جوزاف عون بزيه المدني خلال توليه قيادة الجيش في واشنطن وفي ظل اهتمام اميركي لافت ومتابعة لبنانية للزيارة.

وفي حين تؤكد مصادر متابعة للزيارة لـ”جنوبية” ان لقاءات عون ولا سيما لجهة توقيتها تحمل الكثير من الرسائل، ولعل اهمها الى “حزب الله” وان قائد الجيش والجيش ليس في “جيبته”.

وثانيها الى النائب جبران باسيل وهي رسالة مفادها، ان خيار واشنطن الرئاسي الاول هو قائد الجيش، ولذلك “تطرز عبائته الرئاسية” وان ليس له اية حظوظ مع استمرار العقوبات الاميركية عليه وعلى شركائه ومموليه من رجال اعمال ومقاولين مسييحيين.

إقرأ ايضاً: «لغم بوحبيب» ينفجر بعد «بالستي قرداحي»..وإرتفاع أسهم إستقالة ميقاتي!

والثالثة هي للسلطة والحكومة، وهي ان الولايات المتحدة لا تعول عليهما اون رهانها على الجيش، وان اي تمويل دولي سيأتي سيكون من خلال رعاية الجيش او مؤسسات تحت نظره كما جرى بعد انفجار مرفأ بيروت في 4 آب حيث وزعت المساعدات من دون المرور بحكومة حسان دياب.

“حزب الله” يرسم خطوطاً حمراً لميقاتي

وفي جديد الازمة مع السعودية، وبعد عودته الى بيروت يزور رئيس الحكومة نجيب ميقاتي كلاً من الرئيسين ميشال عون ونبيه بري لوضعهما في صورة مشاوراته والتي لا يبدو انها وصلت الى اي حلول.

في المقابل تؤكد معلومات لـ”جنوبية” ان “حزب الله” غاضب بشدة من تصريحات ميقاتي وترويجه لسيناريوهات استقالته واستقالة الوزراء السنة للضغط على حارة حريك لسحب الغطاء عن جورج قرداحي ودفعه الى الاستقالة، وإرضاء الرياض.

لقاءات قائد الجيش في واشنطن عون تحمل الكثير من الرسائل ولعل اهمها الى “حزب الله” وان الجيش ليس في “جيبته”!

ويرى “حزب الله” ان ميقاتي يلعبها “صولد” معه ويريد ان يربح الانتخابات والزعامة السنية على “ظهره” عبر تحميله مسؤولية ما جرى وان دعمه لقرداحي يعطل الحلول.

وتشير المعلومات الى ان السلبية تحكم العلاقة بين الطرفين، وخصوصاً ان ميقاتي لم يتشاور مع معاون نصرالله حسين الخليل ويريد ان يتخذ خطوات غير منسقة مع الحزب.

في المقابل لا تبدو الرياض مسرورة من ميقاتي، وعلى العكس وصلته رسائل قاسية، وان الامتعاض هو سيد الموقف من تباطؤ خطوات المعالجة وانه تأخر كثيراً على اعلان استقالته كردة فعل اولى وتضامنية مع الرياض!

تفاقم الوضع المعيشي

على الصعيد المعيشي،تفاقمت ازمات المواطنين مع ارتفاع اسعار المحروقات والخبز امس، واسعار اشتراكات المولدات الخاصة التي بلغت لهذا الشهر مليون و900 الف ليرة للخمسة امبير بحجة ارتفاع اسعار المازوت وشح المادة. فيما ينفذ موظفو القطاع العام الاضراب اليوم الخميس احتجاجا على اوضاعهم المعيشية،بينما نفذ السائقون العموميون تحركات على الارض امس في بيروت وصيدا.

“حزب الله” غاضب بشدة من تصريحات ميقاتي وترويجه لسيناريوهات استقالته واستقالة الوزراء السنة لإرضاء الرياض!

وقد بلغ سعر الربطة من الحجم الكبير 9500 ليرة ما اضطر وزير الاقتصاد امين سلام الى تشكيل خلية أزمة «لمواكبة تطور تقلبات الاسعار في كلفة صناعة الرغيف للتصدي بأقصى درجة لمسألة ارتفاع ثمن ربطة الخبز والعمل على ابقائها بمتناول اللبنانيين، على أن تبقى اجتماعات الخلية مفتوحة لهذه الغاية».

السابق
كباش إنتخابي بين بلديات «الثنائي» وأصحاب المولدات..وفضائح المازوت الإيراني تتكشف!
التالي
اليكم أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 4 تشرين الثاني 2021