كباش إنتخابي بين بلديات «الثنائي» وأصحاب المولدات..وفضائح المازوت الإيراني تتكشف!

انتهت همروجة المازوت الايراني لتتكشف الفضائح المخفية، ووسط تساؤلات عن المغازي الحقيقية لاستيراد "حزب الله" 3 بواخر نفط ايرانية ومازوت تحديداً وقبيل رفع الدعم كليا وتسعيره بالدولار.(بالتعاون بين "جنوبية" "تيروس" "مناشير").

وتقول مصادر جنوبية لـ”جنوبية”، ان ما خفي اعظم فالامر ليس فقط من باب “تربيح الجميلة” للسُنة والمسيحيين قبل الشيعة. بل كانت مصدر رزق كبير لـ”حزب الله” ولتوفير كمية هائلة من العملة الصعبة، والتي يشتريها بكميات هائلة يومياً من صرافين كبار ومرخصين ومحميين منه في الجنوب والضاحية وبيروت الادارية وحتى البقاع!

وناهيك عن عدم خضوع المازوت الايراني لاي فحص جودة وصلاحية، ولم تستفد الدولة منه بقرش واحد، يتردد ووفق المصادر نفسها ان المازوت الايراني المهرب بطريقة غير شرعية تم تخزينه ويباع حاليا بالدولار، وكان يُهرب معه ادوية ومواد غذائية وتنظيف وحتى مواد للبناء وكلها تباع بمعارض للحزب في الضاحية والجنوب والبقاع وكلها بضائع غير مجمركة او مفحوصة!     

كباش كهربائي في صور

وبعد انتشار أخبار بين الأهالي في صور و على مواقع التواصل بأن بعض أصحاب المولدات في المدينة تجاوزوا تسعيرة الوزارة للكيلواط – ساعة و التي حددت ب 5200 ل ل لكل كيلواط – ساعة متذرعين بان سعر صفيحة المازوت في السوق اليوم تجاوز ال 282000 ليرة، و هم بحسب مصدر من البلدية يستعملون مازوت شركة الأمانة الذي اشتروه بسعر 150 الف ليرة للصفيحة الواحدة، في الإسبوع الأول من تشرين الأول و 170 ألف ليرة للصفيحة في الإسبوعين الثاني و الثالث من ذات الشهر.

لذا اجتمعت اللجنة الخاصة بالمولدات و عممت بإسم البلدية على جميع المشتركين أن لا يدفعوا أكثر من تسعيرة الدولة، و أي صاحب مولد يحاول ابتزازهم سيتم مباشرة مصادرة مولده و تعيين موظفين لإدارته.

إقرأ أيضاً: «حزب الله» يَتحرك إنتخابياً جنوباً وبقاعاً..شعارات ضد الفساد وإبتزاز بالمازوت!

وفي صور ايضاً، اعتصم اليوم أمام السرايا عدد من موظفي القطاع العام، بسبب سوء أوضاعهم المعيشية حيث فقدت مرتباتهم حوالي التسعين بالمية من قيمتها، دون تقديم أي مساعدة او حل من قبل الدولة، التي قدمت اليوم حلولاً للمعلمين و تناستهم، لذا قرروا الإضراب المفتوح ابتداء من يوم الخميس 4/11/2021. 

و عن هذا الاعتصام و قرار الإضراب قال مصدر متابع لـ”تيروس”: هؤلاء الموظفون و رغم أحقية مطالبهم إلى انَّ معظمهم منظم في حركة أمل او حزب الله، و الثنائي هذا هو السلطة بالنسبة لأهالي صور لانَّ نواب القضاء الأربعة من حصة هذا الثنائي، لذا كان الأجدى بهم الإعتصام أمام المسؤولين المباشرين عن مأساتهم اي أمام مكاتب نواب القضاء”.

وفي صيدا، و من دون سابق انذار، قطع عدد من السائقين العموميين  بشكل مفاجىء الطرق في ساحة النجمة في صيدا احتجاجا على ارتفاع سعر صفيحة البنزين وتردي الاوضاع الاقتصادية والمعيشية.

سبب وجود هذه القذائف في البقاع هو جمع الخردة وانفجار احدها ومقتل ضحيتين بسبب العبث ومحاولة فكفكتها

و قد ادى ذلك الى احتجاز السيارات والمواطنين والى ازدحام خانق وحضرت قوة من الجيش والقوى الامنية و فتحت  الطريق بعد مرور وقت طويل.

وقال أحد السائقين، بأنه لا يملك حتى ثمن صفيحة بنزين ليباشر بعمله، علَّه يستطيع شراء خبز و أرز او عدس لأولاده.

البقاع

وأثار انفجار  قذيفة هاون في بلدة الحديدية في دورس غربي الطريق الدولي مقابل مستشفى الاهلي، بعلبك حالة من الهلع لدى الأهالي والذي اسفر عن سقوط قتيلين وهما خالد سلوم، والطفل علي حسن سلوم ٤ سنوات، وبسقوط جريحين وهما لين سلوم ورائد سلوم نقلا الى مستشفى دار الامل الجامعي للمعالجة، بالإضافة إلى اضرار مادية وتضرر بعض السيارات.

الجدير ذكره أن القتيلين والجرحى هم لبنانيون من بلدة ددررس من اصول “تركمانية”. وعثر في مكان الانفجار على كيس يحتوي على عدد من القذائف غير المنفجرة، وفيما طوقت قوة من الجيش اللبناني مكان الانفجار، يعمل الخبير العسكري على تفجير القذائف المتبقية في محيط المنطقة.

ورجحت مصادر امنية ان يكون سبب وجود هذه القذائف هو جمع الخردة، وانفجار القذيفة بسبب العبث ومحاولة فكفكتها. واستبعد المصدر الامني أن يكون وراء الانفجار عمل امني.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية ليوم الخميس 11/3/2021
التالي
واشنطن تُطرّز «عباءة رئاسية» لقائد الجيش..وميقاتي محاصر بين «حزب الله» والرياض!