كباش إيراني-أميركي على الملعب اللبناني..وإنطلاق المزايدات الإنتخابية النيابية!

نجيب ميقاتي بعبدا
بين السراي التي "غط" فيها امس سفير ايران في لبنان محمد جلال فيروزنيا، وبحث في لقاء مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي برنامج زيارة وزير الخارجية الايرانية امير حسين عبد اللهيان الى بيروت غدا وبعد غد، واجتماع عقده وزير العدل هنري الخوري مع السفيرة الأميركية دوروثي شيا . وتأتي هاتان الزيارتان في توقيت حساس خاصة في ظل امتعاض حزب الله من الدعم الاميركي المعلن من قبل واشنطن للقاضي البيطار ما وضعه مقربون من الحزب في خانة تسييس التحقيق ومحاولة تحميل حزب الله مسؤولية انفجار المرفأ.

تؤكد مصادر متابعة لـ”جنوبية” ان زيارة عبد اللهيان، تأتي بعد ولادة حكومة ميقاتي، وللتأكيد على الدور الايراني بالشراكة مع الفرنسيين في ابصارها النور، وللتشديد على حضور ايران السياسي والامني والعسكري المتمثل بـ”حزب الله”، واخيراً عبر البواخر الايرانية والتي باتت حاضرة في كل قرية و”زاوية” لبنانية لغايات سياسية وانتخابية.

في المقابل ترى المصادر ان الحضور الاميركي يزداد، ولا سيما بعد دخول واشنطن على خط دعم المحقق العدلي طارق بيطار ومنعه كف يده، وكذلك الدفع في اتجاه استجرار الغاز المصري عبر الاردن فسوريا ولبنان وبالتالي تطويق اي حضور ايراني ونفطي.

“زحمة دبلوماسية” في السراي

وفي السراي الحكومي، إجتمع الرئيس ميقاتي مع سفراء وممثلي بعثات الاتحاد الأوروبي في لبنان، وجرى نقاش في الاوضاع الراهنة في لبنان وخطة الحكومة لمعالجة التدهور الحاصل، اضافة الى التعاون بين لبنان والاتحاد الاوروبي.

ووفق المعلومات ركز السفراء على ضرورة إجراء الانتخابات النيابية في مواعيدها، لان تأجيلها او الغاءها يشكل رسالة سلبية للمجتمع الدولي. ودعوا الى وضع ملف الكهرباء على مسار الحلول الصحيحة عبر الاصلاحات الواجبة. كما اكدوا ضرورة إنجاز الموازنة العامة كونها تدل على التزام الحكومة بتنفيذ تعهداتها.

جولة دوكان

دبلوماسياً واصل المسؤول الفرنسي عن تنفيذ مقررات مؤتمر «سيدر» السفير بيار دوكان ( Pierre Duquesne) لقاءات في إطارين مترابطين: الإصلاحات والمفاوضات مع صندوق النقد الدولي.

ولهذه الغاية، استقبل وزير المالية يوسف الخليل السفير دوكان على رأس وفد من السفارة الفرنسية وتم البحث في برنامج الإصلاحات والمفاوضات مع ​صندوق النقد الدولي.

كما استقبل الوزراء المعنيون بمشاريع «سيدر»، وزير الاشغال العامة والنقل علي حميه، في حضور رئيس القسم الاقتصادي في السفارة الفرنسية فرانسوا دو ريكولفيس والوفد المرافق، وجرى بحث في موضوع إعادة بناء المرفأ والمشاريع المطروحة لإستنهاضة. كما زار وزير الاتصالات جوني قرم.

زيارة عبد اللهيات الى بيروت غداً تاكيد على نفوذ ايران وهمينتها على لبنان عبر “حزب الله” وكذلك دورها الضاغط مع فرنسا لولادة الحكومة

وعلى خط دبلوماسي آخر، زار وزير الدولة في الخارجية الألمانية نيلز آنين رئيس الجمهورية والرئيس نبيه بري ووزير الخارجية عبدالله بو حبيب ايضا.

اللجان المشتركة وقوانين الانتخابات

نيابياً، إنطلقت المزايدات الانتخابية النيابية وكبروفا لتحمية الماكينات والاعلان عن انطلاق الحملات، تعقد اللجان المشتركة جلسة غداً لدرس اقتراحات القوانين المتعلقة بالانتخابات النيابية، في ضوء تقديم 10 نواب اقتراح قانون يقضي بخفض سن الاقتراع إلى 18 سنة.

ولم يرق هذا الاقتراح للفريق النيابي العوني، الذي أعلن التمسك باجراء الانتخابات على أساس القانون الساري حالياً.

وحول هذا الموضوع قال رئيس لجنة الادارة والعدل النيابية جورج عدوان: التشاور الذي حصل بين مختلف الأفرقاء الذين يتألف منهم المجلس، اظهر ان كل الأفرقاء باتوا على قناعة، وبما أن الانتخابات ستحصل وفي وقتها، أنه ليس هناك امكانية إلا أن تحصل هذه الانتخابات على أساس القانون الحالي، ومن دون أي تغيير في ما يتعلق بالدوائر والنظام الانتخابي وغيره.

إقرأ ايضاً: القضاء ينتصر لدماء شهداء المرفأ.. والعالم يعيش «ليلة جنون» إفتراضية!

واضاف: يبقى هناك موضوع يدور البحث حوله يتعلق بانتخابات غير المقيمين، أكثرية الأفرقاء باستثناء «التيار الوطني الحر»، هم ليسوا مع الابقاء على المقاعد الستة المخصصة لغير المقيمين، إنما بالمقابل الأكثرية، باستثناء بعض الأفرقاء، يقولون إننا لا يمكننا أن نحرم غير المقيمين من حقهم في الانتخاب، وانه لا بد أن يصوتوا لكل الدوائر بنفس الطريقة التي حصلت في المرة السابقة.

“جمهورية النيترات”!

وفي ثالث شحنة امونيوم تظهر في لبنان، بعد الكمية التي انفجرت في مرفأ بيروت والتي ضبطتفي بعلبك،  أعلنت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، في بيان أنه “على أثر توافر معلومات حول وجود نيترات الأمونيوم في بلدة عرسال، دهمت قوة من الجيش ودورية من مديرية المخابرات بتاريخ 4/ 10/ 2021 محطة محروقات في البلدة المذكورة، وضبط فيت داخلها 28275 كلغ من نيترات الأمونيوم، مدون على أكياسها أن نسبة النيتروجين 26 في المائة، وأوقفت المواطن (ح.ع) والسوريين (خ.م) و(ع.أ) و(ك.غ)، وبوشر التحقيق مع الموقوفين، وأرسلت عينة من النيترات للتحقق من نسبة النيتروجين”.

السابق
مازوت «حزب الله» يتمدد إلى الأفراد جنوباً..والبقاع يعوم على «بحر» من النيترات!
التالي
اليكم أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 6 تشرين الأول 2021